مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور
اهلا ومرحبا بك زائراً لمنتدى مدرستنا .. قم بالاشتراك معنا من خلال التسجيل ... شكرا لك

مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور

موقع تربوى - تعليمى - ثقافى - اجتماعى - اشراف/ يسرى حسين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراجعة على سياسة محمد على

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد الأبيض
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 438
نقاط : 1317
تاريخ التسجيل : 22/11/2009

مُساهمةموضوع: مراجعة على سياسة محمد على   السبت يناير 02, 2010 7:22 pm

- ما نتائج معايشة محمد على أحدث الحملة الفرنسية ؟ أدرك محمد علي لبناء دولة حديثة لابد من الأخذ بالمدنية الحديثة – قيام محمد على بإجراءات شملت جميع إنحاء مصر

95- برهن على تنظيم محمد على الإدارة إنشاء الدواوين ؟1 -حكومة مركزية مقرها القاهرة.والأجهزة المحلية فى الأقاليم 2- الحكومة المركزية سيطرتها على جميع إنحاء مصر قسم مصر إلى سبع مديريات ومراكز قرى.كانت الحكومة فى القاهرة مصدر السلطة العليا.أنشأ عدد من الدواوين مثل: [ديوان المدارس – الجهادية – المالية أنشأ مجلس استشاري لكل ديوان لدراسة المشاكل.أهم المجالس مجلس المشورة سنة 1829م.

96- بم تفسر كان محمد على مطلق السلطة فى حكم مصر؟ لأن الديوان العالي كان استشاريا وليس نيابيا تعقد جلساته وتنقض حسب رغبة محمد على.

97- عرف الحكومة المركزية ؟لحكومة التي تتركز فيها جميع السلطات فى يد الحاكم وحكومته فى العاصمة وتنعدم فى الأقاليم

98- عرف مجلس أستشارى؟ المجلس الذي يرجع الحاكم إلى أعضائه لأشتشارتهم وراية ليس ملزما

99- عرف مجلس نيابي ؟ المجلس يكون أعضاؤه نوابا عن الشعب ويمثلون إرادة الشعب

100- بم تفسر: قيام محمد على بتحديث الجيش والأسطول ؟- تدعيم حكمه فى مصر2- الدفاع عن مصر ضد اى معتد 3- تحقيق أماله فى تأسيس دولة قوية

101- برهن على اهتمام محمد على بتحديث الجيش والأسطول ؟1- فشل محمد على فى تدريب الجند الألبان بسبب تمردهم وعصيانهم 2-عهد إلى الكولونيل سيف [سليمان باشا الفرنساوي] بتكوين الجيش 3 - ألحق أبناء المماليك بالمدرسة الحربية فى أسوان سنة 1820 ليكونوا الضباط- 4- استعان بأبناء السودانيين كجنود وفشل. 5-اعتمد على المصريين اللذين أظهروا كفاءة عالية.6-أنشأ المدارس الحربية مثل الفرسان – المدفعية – أركان الحرب. 7-كانت المناصب العليا للأتراك والجراكسة والصغرى للمصريين

102- بم تفسر فشل محمد على فى الاعتماد على السودانيين فى الجيش؟1-النفقات الباهظة التي تكلفها. 2-بعد السودان وحنين السودانيين فى العودة

103- بم تفسر اختار محمد على مدينة أسوان؟ لتكون مقرا للمدرسة الحربية الأولى والحق بها أبناء المماليك نواة الضباط

104- ما نتائج اعتماد محمد على على المصريين فى الجيش؟ تشكيل جيش وطني قوى أظهر فيه المصريين المهارة والشجاعة

105- برهن على تحديث الأسطول؟1- إنشاء دور صناعة السفن فى بولاق وشراء السفن من المواني الأوربية.2- بعد تحطيم الأسطول فى نوارين البحرية أكتوبر 1827 أنشأ محمد على دار كبرى فى الإسكندرية. 3- ارتبط الأسطول بتأسيس المدرسة البحرية لتخريج ضباط الأسطول.

106- ما نتائج معركة نوارين البحرية 1827 ؟1- تحطيم الأسطول المصري 2- أنشأ محمد على دار كبرى لصناعة السفن فى الإسكندرية

107- بم تفسر أهمية البحرية المصرية فى عهد محمد على؟ ساهمت بدور كبير فى حروب محمد على فى الشام

108- بم تفسر اهتمام محمد على بالتعليم.؟ 1- لقيامه بتحديث الجيش 2 -تنظيم الإدارة الحكومية

109- ما نتائج اهتمام محمد على بالتعليم ؟ قيام محمد على بإنشاء المدارس على مختلف أنواعها – تقدم التعليم

110- بم تفسر يطلق البعض على نظام التعليم فى عهد محمد على بالهرم المقلوب ؟

111- أهتم محمد على بإنشاء المدارس العليا زودها بطلاب الأزهر.

112- ما أهم المدارس العليا ؟ الطب – الهندسة – الزراعة – الألسن.

113- بم تفسر إرسال محمد على البعثات التعليمية إلى أوروبا؟ 1-لدراسة العلوم والفنون2.- تنفيذ مشروعات محمد على

114- بم تفسر أهمية البعثات التعليمية ؟ 1- ساهم أعضاء البعثات فى تنفيذ مشروعات محمد على.2- ترجمة الكتب الأوربية الحديثة

115- بم تفسر أهمية دور رفاعة الطهطاوي فى عهد محمد على ؟ 1-سافر إلى فرنسا إماما للبعثة التعليمية سنة 1826م 3. اشتغل بالترجمة من الفرنسية إلى العربية بعد عودته.2- عمل ناظرا لمدرسة الألسن. 4- ألف كتاب تخليص الإبريز فى تلخيص باريز

116- أنشئ محمد على المطبعة الأميرية فى بولاق ؟

117- .أول صحيفة رسمية الوقائع المصرية؟

118- بم تفسر ازدهار الزراعة فى عهد محمد على ؟1- جعل محمد على نفسه مالك الأرض الزراعية. 2- الغي نظام الالتزام.3- توزيع الأرض على الفلاحين لزراعتها. - 4- الاهتمام بمشروعات الري بحفر الترع مثل المحمودية 5- أنشاء القناطر الخيرية لتوفير المياه طول العام 6- إدخال محاصيل جديدة مثل التوت – قصب السكر – التبغ القطن.

119- بم تفسر إنشاء محمد على المصانع ؟ 1- حتى لا يقع تحت رحمة الدول الأوربية 2- توفير إمدادات الجيش.

120- ما المصانع فى عهد محمد على ؟ الأسلحة – المدافع – البارود – السكر – الصابون – الورق – النسيج.

121- بم تفسر نشاط التجارة فى عهد محمد على؟ 1- موقع مصر الهام. 2- وفرة الخامات الزراعية والصناعية. 3- تأمين الطرق البرية والنيلية 4- العناية بالمواني المصرية. 4- إنشاء الأسطول التجاري البحري

122- بم تفسر رغم التقدم الإقتصادى فى عهد محمد على لم يستفيد الشعب المصري؟ لإتباع محمد على سياسة الاحتكار فكان المالك الوحيد – التاجر – الصانع – الوحيد.

123- عرف الاحتكار؟ نظام أتبعة محمد على للسيطرة على الزراعة والصناعة والتجارة فكان المالك الوحيد والزارع والصانع والتاجر الوحيد

124- ما رأيك فى نظام الاحتكار؟ نظام ظالم عاد بالفائدة على محمد على وظلم الشعب المصري

125- ما نتائج تولي محمد على حكم مصر ؟ بناء الدولة الحديثة – بدا محاولات الاستقلال عن الدولة العثمانية – قيام محمد على بالتوسعات الخارجية

126- بم تفسر قيام محمد على بالتوسعات الخارجية ؟ لتحقيق أهدافه الشخصية فى تكوين دولة كبري

127- ما أنواع توسعات محمد على؟ 1- بناء على رغبة السلطان كريت – الجزيرة العربية 2- ضد رغبة السلطان السودان – الشام

128- بم تفسر تدهور العلاقة بين محمد على والسلطان العثماني؟ بسبب توسعات محمد على وتحقيق أهدافه الشخصية

129- بم تفسر تحالف الدول الأوروبية ضد محمد على ؟ خوفا من ازدياد خطر محمد على وزيادة توسعاته

130- ما نتائج مفاوضات الدول الأوربية والسلطان العثماني؟ فرض معاهدة لندن هام 1840 على محمد على

131- بم تفسر تدخل الدول الأوربية عسكريا ضد محمد على؟ لرفض محمد على شروط معاهدة لندن 1840

132- أذكر دليلا يثبت أن فرنسا كانت تؤيد محمد على عام 1840 ؟ رفض فرنسا التدخل العسكري ضد محمد على

133- ما نتائج هزيمة محمد على من الدول الأوربية؟ 1- قبول محمد على شروط معاهدة لندن 2 – أعادة بلاد الشام والجزيرة العربية 3– تثبيت محمد على فى حكم مصر 4– إعلان محمد على خضوعه للسلطان العثماني

134- ما شروط فرمان يونيو 1841 ؟ جعل الوراثة فى أكبر أبناء محمد على سنا من الذكور

135- أصدر السلطان 1841 ؟ فرمان بتولية محمد على حكم السودان

136- بم تفسر يطلق البعض على نظام التعليم فى عهد محمد على بالهرم المقلوب ؟ لن محمد على بدا بإنشاء المدارس العليا ثم التجهيزية ثم الابتدائية

137- ماذا يحدث أذا لم يطبق محمد علي نظام الاحتكار ؟ استفاد الشعب المصري من إصلاحات محمد على –استمر نظام الاحتكار

138- ماذا يحدث أذا لم يهتم محمد على بإنشاء المصانع ؟ وقع محمد على تحت رحمة الدول الأوربية – عدم توفير احتياجات الجيش والأسطول

139- ماذا يحدث أذا لم يهتم محمد على بتأمين طرق التجارة ؟ تدهور تجارة مصر الخارجية – عدم مرور التجارة فى مصر

140- ماذا يحدث إذا لم يرفض محمد على معاهدة لندن ؟ عدم تدخل الدول الأوروبية ضد محمد على – أسحاب محمد على من البلاد التي فتحها – حكم محمد على عكا ومصر فى حياته

141- ماذا يحدث إذا لم يتم تحطيم الأسطول المصري فى نوارين البحرية .؟لم ينشأ محمد علي دار كبري لصناعة السفن فى الإسكندريةماذا يحدث إذا نجح محمد على في تجنيد السودانيين ؟ لم يعتمد محمد علي علي المصريين في الجيش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة على سياسة محمد على
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور :: منتدى المواد الدراسية :: منتدى الدراسات الاجتماعية-
انتقل الى: