مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور
اهلا ومرحبا بك زائراً لمنتدى مدرستنا .. قم بالاشتراك معنا من خلال التسجيل ... شكرا لك
مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور
اهلا ومرحبا بك زائراً لمنتدى مدرستنا .. قم بالاشتراك معنا من خلال التسجيل ... شكرا لك
مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور

موقع تربوى - تعليمى - ثقافى - اجتماعى - اشراف/ يسرى حسين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصة كفاح شعب مصر الترم الثاني

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خالد الأبيض
نائب المدير
خالد الأبيض


عدد المساهمات : 438
نقاط : 1317
تاريخ التسجيل : 22/11/2009

قصة كفاح شعب مصر الترم الثاني Empty
مُساهمةموضوع: قصة كفاح شعب مصر الترم الثاني   قصة كفاح شعب مصر الترم الثاني Icon_minitime1الأحد فبراير 21, 2010 2:55 pm

هزيمة وبعث جديد


س1: متى بدأت الثورة العرابية ؟ولماذا ؟ وبماذا رد الخديوي على مطالب الجيش والشعب ؟ وما موقف عرابي منه ؟
اجتمع ضباط الجيش في منزل أحمد عرابي وأقسموا على الجهاد لتحرير مصر وقاموا بعرض علم في ساحة عابدين في التاسع من سبتمبر عام 1881م ، رد الخديوي قائلاً : " لا حق لكم في هذه المطالب لقد ورثت هذه البلاد عن آبائي وأجدادي وما أنتم إلا عبيد إحساننا " ، وردَّ عرابي لقد خلقنا الله أحراراً ولم يخلقنا تراثاً وعقاراً والله الذي لا إله إلا غيره إننا سوف لا نورث ولا نستعبد بعد اليوم " .

س2: ما موقف الخديوي من مطالب أحمد عرابى ؟
رفض المطالب وقال : ( لا حق لكم فى هذه المطالب لقد ورثت هذه البلاد عن آبائي وأجدادي وما أنتم إلا عبيد إحساننا )

س3 ماذا فعل عرابى بعد رفض الخديوي لمطالبه ؟
قال : ( لقد خلقنا الله أحرارا ولم يخلقنا تراثا أو عقارا والله الذى لا إله إلا غيره إننا سوف لا نورث ولا نستعبد بعد اليوم )

س4: علام اتفق الخديو مع الإنجليز ولماذا ؟ وما موقف عرابي والشعب ذلك ؟
اتفق الخديو مع الإنجليز على أن يروا أمراً لدخول مصر وتعهد لهم أن يساعدهم وتعهدوا له أن يحموا عرشه وسافر إلى الإسكندرية ليكون في حمايتهم ، اضطر عرابي للحرب ووقف الشعب بجانب الجيش ولكن وقعت النكسة ودخل الإنجليز العباسية ثم القلعة التي سلمها لهم ( خنفس ) قائد حاميتها .

س5: ماذا تعرف عن شهادة ماسبيرو لمصر والمصريين ؟ و ما موقف الإنجليز منها ؟
قال : " إنَّ هذه الأمة المصرية تدل على طبائع أبنائها كما تدل آثارها على البقاء والخلود فكم من مرة اجتاحها الغاصبون الأقوياء وظنوا أنهم حولوا أرضها رماداً وظنوا انهم قلبوا مدنها وقراها أنقاضاً فوق سكانها فإذا بهم ينفضون ما ظنه الغاصبون فناء ويبعثون من تحت الأنقاض ليعيدوا البناء والكفاح من جديد " .
لقد جهل الإنجليز هذه الحقيقة التاريخية و سخروا بها .

س6 تحدث عن دور أحمد عرابي في مقاومة الإنجليز ؟
اتفق الانجليز مع الخديوي على دخول مصر وتعهدوا بحمايته فى قصره فى رأس التين وضرب الانجليز الإسكندرية بعنف ولكن عرابى هزمهم فى موقعة كفر الدوار والتف الشعب حول عرابى ولكنهم دخلوا مصر من الشرق بعد خيانة دليسبس وهزموا أحمد عرابى فى موقعة التل الكبير ودخلوا القاهرة بعد أن سلمها لهم ( خنفس ) قائد حاميتها .

س7:ما وسائل جهاد مصطفى كامل ؟ وكيف نشر دعوته الوطنية ؟
أ ـ بعث الحركة الوطنية في الداخل لتوحيد الجهود ضد المستعمرين ومحارة استسلام الوزراء والحكام لسلطات الاحتلال . ، وبجانب ذلك يبث في الشعب الوطنية الصادقة والشجاعة والإقدام ، نشر دعوته من خلال : 1ـ المقالات في الصحف المصرية 2ـ الخطب في الأندية والاجتماعات 3ـ إصدار صحيفة اللواء لتعليم الشعب حقوقهم . 4ـ الدعاية للقضية في أوربا ( فرنسا ) 5ـ طبع آلاف من النداءات استغاثة بأحرار فرنسا وأرجاء العالم لتبين عدالة القضية المصرية .
ب ـ الدعاية للقضية المصرية في أوربا حيث ذهب إلى فرنسا وأرسل نداء يُظهر فيه مصر تحت قيود الاحتلال البريطاني وهى تستغيث بأحرار فرنسا وطبع النداء ووزعه على الكتاب والمفكرين والصحفيين في فرنسا والعالم مما كان له أثر كبير فى تنبيه أذهان أوروبا إلى القضية المصرية ؟

س8 ما أهداف صحيفة اللواء التي أنشأها مصطفى كامل ؟
1- بعث الروح الوطنية 2- اتحاد عنصري الأمة
3- كشف مساوئ الاستعمار 4 - محاربة اليأس والاستسلام

س 9 ماذا كان شعار مصطفى كامل وهو يقاوم الانجليز ؟
(إن من يتسامح فى حق بلاده ولو مرة واحدة يبقى أبد الدهر مزعزع العقيدة )

س10 : ماذا تعرف عن حادثة دنشواي ؟ وكيف استغلها مصطفى كامل من أجل القضية الوطنية ؟
وقعت حادثة دنشواي حيث كان بعض ضباط الإنجليز يصطادون الحمام بالقرب من دنشواي بالمنوفية فأصابت رصاصة فلاحة واشتعلت النار في أجران القمح فطارد الأهالي الضباط فولوا هاربين وتعرض أحدهم لضربة شمس فمات !! وثار الإنجليز وشكلت محاكمة وهمية لا عدل ولا رحمة وأعدم أربعة من الأهالي وسجن وجلد آخرون . وقعت الحادثة ومصطفى كامل في فرنسا فاستغلها وكتب في الصحف ليبين للعالم وحشية الإنجليز يطالب بالتحقيق في هذه المأساة ويؤكد أن شعب مصر كريم يطلب المساواة والعدالة ويطلب أن يعامل كشعب حر لا كقطيع من الأغنام ويطالب بالدستور بدلا من السلطة المطلقة .

س11: ما أثر مقالات مصطفى كامل في أوربا ؟ ماذا تعرف عن محمد فريد ؟
دوت مقالاته في أوبا فكان لتأثيرها : 1ـ جعلت صحيفة " التربيون الإنجليزية " تنادي باستقلال مصر 2ـ كتبت مجلة " المجلات " الإنجليزية تذكر بوعودهم بالجلاء عن مصر 3ـ وفي البرلمان البريطاني قام بعض النواب الأحرار يلقون على " اللورد كرومر تبعة حادثة دنشواي ويستنكرون فعلته . 4ـأدركت الحكومة الإنجليزية خطأ سياستها وتم إقصاء واستعفاء اللورد كرومر إنقاذاً لسمعتها أمام العالم .
جاء محمد فريد ليكمل رسالة مصطفى كامل فسجن وعذب وآثر التنقل في عواصم العالم وأنفق ماله لخدمة وطنه وعاش في أواخر أيامه فقيراً مريضاً ومات بعيداً عن دياره .

س12ما أثر كفاح عرابي ومصطفى كامل ومحمد فريد على المصريين
ازداد الوعي القومي وأصبح الشعب دائم المطالبة بحقوقه وعلى استعداد لمقاومة الاحتلال وبذل التضحيات .

000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
سعد زغلول وثورة 1919

س1: لماذا ذهب سعد زغلول وزملائه إلى المندوب السامي البريطاني ؟ وما نتيجة ذلك ؟
في 13 من نوفمبر عام 1918م ذهب سعد زغلول إلى دار المندوب السامي البريطاني مع زميليه عبد العزيز فهمي وعلي شعراوي ليعرضوا عليه مطالب البلاد في الحرية والاستقلال ، ولكنه لم يحصل على جواب يحقق آمالهم وأدرك أنَّ بريطانيا لا ترغب في الوفاء بوعدها بالجلاء واستقلال مصر .

س2: ماذا فعل سعد زغلول بعد رفض المندوب السامي البريطاني لمطالبه ؟
عزم على أن يرفع راية الجهاد ويطالب باستقلال مصر ووجه اهتمامه إلى وقوف الأمة صفا واحدا ليقطع أمل الانجليز فى التفريق بين المسلمين والمسحيين

س3: ما موقف الشعب المصري من دعوة سعد زغلول ؟
ولبى الشعب المصري النداء وتبادل رجال الدين الزيارة والخطبة فى المساجد والكنائس وأصبح الشعب كتلة واحدة
س4: كيف حاول الإنجليز إخماد حركة سعد زغلول ؟
ألقوا القبض على سعد زغلول وثلاثة من زملائه وأُرسلوا إلى المنفى في جزيرة مالطة .

س5: ما أثر نفى سعد وزملائه فى نفوس الشعب المصرى ؟
كان نفى سعد كالشرارة التى ألهبت النفوس الغاضبة وأطلقت الثورة الكامنة فى الصدور وانطلقت المظاهرات فى العاصمة والأقاليم والمصادمات مع الانجليز وانتشرت فكرة قطع المواصلات فقطعوا الطرق والسكك الحديدية واشتركت السيدات والفتيات فى الحركة الوطنية ونظمن مظاهرات جريئة

س6: ما نتيجة الثورة والمظاهرات ؟ ماذا تعرف عن لجنة ملنر وما أثرها ؟
فشلت بريطانيا في إخماد الثورة وتم الإفراج عن سعد وزملائه وانطلقوا إلى باريس لعرض قضيتهم على مؤتمر الصلح ، رأت بريطانيا إرسال لجنة برئاسة اللورد ملنر لتحقيق أسباب الثورة ومحاولة الوصول إلى حل لا يتعارض مع مصالحها مع إعلان الحماية البريطانية وتوسيع نطاق الحكم الذاتي ، فثار الشعب ضد اللجنة وقاطعتها ولم تجد اللجنة من تفاوضه وعادت من حيث أتت بعد ثلاثة أشهر وحاولت المفاوضة مع سعد في لندن ولكنهم فشلوا .

س7: ماذا حدث بعد فشل لجنة ملنر وثورة الشعب ؟
1ـ تجددت المظاهرات . 2ـ اشتد عدوان الإنجليز واقتحموا الأزهر.
3ـ قرروا نفي سعد وصحبه إلى جزيرة " سيشل " في المحيط الهندي 4ـ قامت المظاهرات وقوطعت البضائع الإنجليزية 5ـ وأضرب السياسيون عن تشكيل الوزارة 6ـ وتكونت الجمعيات السرية المسلحة .

س8: تحدث عن مظاهر العدوان البريطانى على الشعب المتظاهر ؟
اعتدوا على المتظاهرين واقتحموا الجامع الأزهر برصاصهم وقتلوا عدد كبير من المواطنين وقرروا نفى سعد وزملائه إلى جزيرة سيشل فى المحيط الهندى

س9: ماذا فعل المصريون بعد نفى سعد للمرة الثانية ؟
لم تضعف المقاومة وتم تنظيم المظاهرات ومقاطعة البضائع الإنجليزية وأضرب السياسيون عن تشكيل الوزارة وتكونت الجماعات السرية المسلحة

س10: ماذا فعل الانجليز لمواجهة الثورة ؟
اضطرت بريطانيا أمام هذا الشعب الثائر إلى إلغاء الحماية البريطانية على مصر وأن مصر دولة مستقلة ذات سيادة ولكنها احتفظت بأربع نقاط

س11: ما التحفظات الأربعة التي أعلنتها بريطانيا بعد إلغاء الحماية وإعلان استقلال مصر ؟
1ـ تامين مواصلات الإمبراطورية البريطانية . 2ـ الدفاع عن مصر ضد أي تدخل أجنبي .
3ـ حماية الأقليات . 4ـ أن تعالج مسألة السودان في مفاوضات تالية بين البلدين .


000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
أما لهذا الليل من فجر ؟

س1: هل نالت مصر حريتها بعد إعلان استقلالها بعد ثورة 1919م ؟
على الرغم من إلغاء الحماية البريطانية على مصر واعتراف بريطانيا باستقلالها إلا أن بريطانيا ظلت متمسكة بالتحفظات الأربعة وجعلت منها حُجة للتدخل فى شئون مصر الداخلية


س2: ما التحفظات الأربعة التى أعلنتها بريطانيا فى تصريح 28 فبراير 1922 بعد إلغاء الحماية ؟
1ـ تأمين مواصلات بريطانيا في مصر . 2– الدفاع عن مصر ضد أى تدخل أجنبى .
3– حماية الأقليات . 4– معالجة مسألة السودان فى مفاوضات تالية .

س3: بماذا ابتليت مصر بعد إلغاء الحماية البريطانية ؟
1ـ انحراف الأحزاب وتصارعها على الحكم . 2ـ انتشار الرشوة والاتجار في الممنوعات .
3ـ ضعفت رقابة البرلمان على أعمال الحكومة . 4ـ أصبح دستور البلاد في مهب الأهواء والأغراض .

س4: لماذا دخل الجيش المصري أرض فلسطين 1948م ؟ ما نتائج المعركة ؟
دخل الجيش المصري أرض فلسطين عام 1948م مع الجيوش العربية لتخليصها من عصابات اليهود حتى هزم اليهود في عدة مواقع ودك حصونهم وقلاعهم ولكن خيانة المقربين للملك للإثراء على حساب أروح الضحايا احتكروا توريد الأسلحة للجيش وقدموا له أسلحة فاسدة ومع ذلك صمد الجيش المصري مناضلاً .

س5: ماذا تعرف عن حامية الفالوجا ؟
حامية مصرية صمدت في حرب فلسطين كانت مثالا للمواقف المشرفة التى وقفها الجيش المصري فى فلسطين وأبدت شجاعة وصبراً ولقد هجم اليهود عليها بجيش عدده ( أحد عشر ألفاً ) زودوا بأحدث الأسلحة مع الدبابات والطائرات وقفت الحامية تدافع بإيمانها وروحها وشجاعتها وصبرها وليس لديها إلا الأسلحة الفاسدة .

س6: أما لهذا الظلم من آخر أما لهذا الليل من فجر ؟ من صاحب هذا الهتاف ؟ وما الغرض من الاستفهام ؟
صاحب الهتاف الشعب المصرى والغرض من الاستفهام التمنى وصور الفساد بالليل والحرية بالفجر .

س7: من أعداء الشعب ؟
( اليهود – الملك – المستعمر الإنجليزي ) .

س8: ما الذى نسيه اليهود والملك والمستعمر ؟
أن تحت الرماد وميض نار يوشك أن يشتعل أى الثورة الكامنة فى النفوس .

س9: علام يدل هذا التعبير تحت الرماد وميض نار يوشك أن يشتعل ؟
تعبير يعبر عن اختفاء ثورة الغضب فى النفوس التى تتجمل بالصبر والهدوء .

س10: من الذين كانوا يرقبون الفرصة ليضربوا الضربة الصحيحة ؟ ومتى قاموا بضربتهم ؟
الضباط الأحرار كانوا يرقبون الفرصة بقيادة جمال عبد الناصر وقاموا بضربتهم 23 يوليو 1952م .

س11: لماذا قامت ثورة 23 يوليو 1952م ؟
لتعلن حق الشعب في حريته ووفي وطنه وحقه في حياة كريمة .



0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

يوم جلاء الإنجليز عن مصر
س1: متى وكيف تم جلاء الإنجليز عن مصر ؟
بعد اثنين وسبعين عاماً تمَّ توقيع اتفاق الجلاء في 19من أكتوبر 1954م ، أما عيد الجلاء فكان يوم 18من يونيو 1956م . وذلك أمام الإرادة القوية والإصرار الأكيد وتضامن الشعب .

س2: إنني أسرح بخواطري فى هذه اللحظة المجيدة عبر أسوار الحياة إلى الذين جاهدوا من أجل هذا اليوم ولم يمتد بهم العمر ليعيشوه من القائل ؟ وما المناسبة ؟
القائل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر والمناسبة عندما خطب يوم جلاء الإنجليز عن مصر .

س3: من الزعماء الذين جاهدوا من أجل هذا اليوم ولم يمتد بهم العمر ليعيشوه ؟
( أحمد عرابى – مصطفى كامل – محمد فريد – سعد زغلول ) .

س4: أيهما أجمل ولماذا ( باعوا أرواحهم للفداء – لم يمتد بهم العمر ليعيشوه ) ؟
باعوا أرواحهم أجمل لأنها تدل على عمق التضحية .

س5: ما المقصود بالفجر الجديد والبعث الجديد ؟
الفجر الجديد : فجر ثورة 23 يوليو 1952
البعث الجديد : الحياة الجديدة التى عاشها الشعب فى ظل الحرية بعد الثورة .


س6: ما خطط ثورة 23 يوليو للتنمية ؟
1ـ الإصلاح والبناء والتعمير . 2ـ تشييد دعائم القوة والعظمة والرفاهية كالصناعات الثقيلة .
3ـ توليد الكهرباء من خزان أسوان . 4ـ استخراج الحديد الراقد في أرض مصر .
5ـ تشييد السد العالي

س7: بم تفرق بين الحرية الكاذبة والحرية الحقيقية . وما وسائل المحافظة على الحرية الحقيقية ؟
الحرية الكاذبة : حرية أمة فقيرة تطلب طعامها من غيرها وتعيش عبئاً على من سواها ولا يجد أبنائها ما يحفظ حياتهم ويستر عورتهم .
الحرية الحقيقية : التي تحميها المزارع والمصانع وهي حرية محمية يرهبها الأعداء ويحرص على صداقتها الأصدقاء . وسائل حمايتها : التخطيط للتنمية الشاملة زراعية وصناعية .

س8: ما المشروع العملاق الذى نفذته الثورة ؟ وما أثره على الصناعة والزراعة ؟
المشروع هو السد العالى .
أثره فى الصناعة : توليد الكهرباء لإدارة المصانع .
أثره فى الزراعة : زراعة مليونين من الأفدنة يحولها السد إى أرض زراعية خصبة تنتج من الغلات أوفرها – ضمان زراعة سبعمائة ألف فدان من الأرز كل عام والأمر الذى يجعلنا من أكبر الدول المصدرة للأرز .



000000000000000000000000000000000000000000000000000000

شعب مصر والعدوان الثلاثي


س1: ما معنى تأميم القناة ؟ ولماذا حرصت مصر على تأميم القناة ؟
معنى تأميم القناة : جعلها ملكا للأمة بعد أن كانت ملكا للأجانب .
حرصت مصر على تأميمها : للاستفادة من مواردها فى تمويل بناء السد العالى – ولأنها ملكا لنا فهى تسير على أرض مصر ونحن أحق بها .

س2: ما أثر التأميم على المصريين وعلى أوربا ؟
أثر التأميم على المصريين : البهجة في كل مكان والفرحة على اللسان والابتسامة تغمر كل وجه والنشوة تملأ كل قلب .
أثر التأميم على أوربا : خيم الحزن على كل ركن وغابت الابتسامة فكان في كل صدر زفرات حزن دفين.

س3: لماذا اجتمع السياسيون في أوربا ؟وهل نجحوا في مهمتهم ؟ وما آخر ما توصلوا إليه ؟
اجتمع السياسيون في أوربا للتفكير في ذلك الحدث الخطير وللتآمر على مصر لإعادة قناة السويس ن ولكنهم فشلوا أمام منطق العدل والحق ولجئوا إلى منطق الحديد والنار فقامت إنجلترا وفرنسا وإسرائيل بالعدوان 1965م .

س4: كيف استقبل أبناء شعب مصر كتائب الأعداء أو كتائب الشياطين الحمر ؟
بالبنادق والمدافع الرشاشة وإذا بجنود الدول العظمى تلقى مصرعها قبل أن تنزل إلى أرض مصر لا بيد المدربين فقط بل بيد الشعب المدافع عن الوطن .



س5: ما أسباب انتصار الشعب ؟
لأن الشجاعة تملأ نفسه والإيمان يملأ قلبه وهناك شئ آخر سرى فى دمه عبر الأجيال وهذا الشئ هو سر البقاء والخلود .

س6: اكتب مذكرات من صور البطولة المصرية ضد العدوان الثلاثي ؟
أولاً ـ الشاويش محمد:
علم أنَّ فرقته اشتبكت مع اليهود في فلسطين فأسرع إلى هناك في " القصيمة " حيث كان جنوده في انتظار توجيهاته والعدو يمطرهم بوابل من طلقات المدافع وبالمنشورات التي تطالبهم بالاستسلام وحين انتصف الليل أقبلت سيارات مصفحة وعلى بعد أمتار أصدر أوامره بالضرب فاشتعلت النيران في سيارتين وانسحبت بقيتها وعادت بحشد أكبر ولقيت نفس المصير ولم يخسر جندياً واحداً والعدو خسر اثنتي عشرة مصفحة ومائتي قتيل وكوفئ الشاويش محمد فرقي إلى رتبة ملازم ثان .
ثانياً ـ الفدائيات الأربع " فتيات مكتب البرق " :
أقبل الإنجليز على مكتب البرق ليقطعوا الاتصال بين القاهرة وبورسعيد أصرت الفتيات عدم التسليم فأطلق الإنجليز مدافعهم على المكتب فأطلقن مدافعهم الرشاشة وأقبل شباب المقاوم لمساعدتهن فلجأ الإنجليز للمكر والخديعة ورفعوا راية بيضاء فوق المكتب ليوهموا سكان المنازل بأنهن استسلمن فتنبهن لذلك فعدن للضرب وعاد رجال المقاومة للضرب من جديد حتى صدرت الأوامر بوقف إطلاق النار بين الطرفين.
ثالثاً ـ بطولة جلال الدسوقي وعلي صالح :
خرج جلال في زورقه يتبعه زورقان حتى وصل إلى سفن العدو أمام بحيرة البرلس وسدد نحو طرادة فرنسية طوربيداً أشعلت فيها النيران ثم غرقت وأثناء عودته ظهرت مدمرة فرنسية تصدى لها علي صالح فغرقت وأثناء عودتهما تصدت لهما اثنتا عشرة طائرة ولألقت قنابلها عليهما ودكتهما دكاً وكتبت لهما الشهادة
رابعاً ـ بطولة جواد حسني :
طالب بكلية الحقوق تطوع وتسلل منفرداً إلى كتيبة فرنسية وأخذ يطلق عليهما النيران فذعر الجنود وظنوا أنهم أمام فرقة من الفدائيين فحاصروا الموقع وظل جواد يطلق النيران طوال الليل حتى أغمي عليه بسبب نزف جروحه وصعق الفرنسيون عندما وجدوه وحده وأخذ إلى معسكر الأسر ببور فؤاد وعذب ليبوح بأسرار بلاده فلم يستجب لهم حتى أطلقوا عليه النار وكتب قصته على جدران سجنه وبقيت روحه تشهد بعظمة أبناء مصر .

س7: من " كتلي " ؟ وبماذا هدد ؟ ولماذا لم يحقق هدفه ؟
" كتلي " قائد القوات البريطانية والفرنسية والإسرائيلية هدد قائلاً : " سأضرب مصر بلا هوادة أو شفقة حتى تقع ذليلة وتقلع عن كبريائها " ، ولكنه لم يحقق هدفه لأن مصر أثبت من الجبال وأصلب من الحديد والفولاذ لم يخف شعب مصر وانطلق يلقي الجنود درساً لن ينساه الأحياء منهم إلى الأبد .

س8: أيهما أجمل ولماذا ( البطل لاذ بالصمت – البطل سكت ولم يتكلم ) ؟
البطل لاذ بالصمت أجمل لأنه يؤكد على عدم الكلام مطلقا .



0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
العدوان والصمود
س1: لم كانت نكسة 1967م ؟ وما عوامل التغلب عليها ؟
كانت نكسة يونيو67 مفاجأة حيث عادت إسرائيل تهاجم مصر والعالم يؤيدها بكل الوسائل ولكن الشعب المصري أبى الذل والهوان ، ومن عوامل التغلب على ذلك أعلن الشعب أن العدو لن يرهبه بطائراته وراحت مصر تسلح جيشها وتنظمه بأحدث الأساليب القتالية وتدخل فيه العناصر المتعلمة لتزيده وعياً وإدراكاً لرسالته .

س2: ماذا فعلت مصر لتعيد بناء جيشها ؟
راحت تسلحه بأحدث الأسلحة وأحسنها – تنظمه بأحدث أساليب الحرب – تدخل فيه العناصر المتعلمة لتزيده وعيا وإدراكا للرسالة الملقاة عليه .

س3: ما مظاهر صمود الشعب المصري بعد النكسة ؟
أولاً ـ إغراق المدمرة البحرية ( إيلات ) بطوربيد مصري .
ثانياً ـ هزيمة إسرائيل في موقعة المدافع عند قناة السويس .
ثالثاً ـ تدعيم المقاومة الفلسطينية داخل الأراضي المحتلة حتى أصبحت أشواكاً تؤلم إسرائيل وتقلقها .

س4:اذكر صور صمود المصريين في جزيرة شدوان ؟ ولم اختار العدو تلك الجزيرة ؟
تجلى الصمود المصري في هجوم إسرائيل براً وبحراً وجواً على جزيرة شدوان وهى عند مدخل خليج السويس والمعزولة في الماء واختارها العدو ليحقق نصراً يجد فيه وسيلة للدعاية ولكن جنودنا البواسل وقفوا يدافعون ببسالة يضربون من كل موقع ومن كل هضبة ومن كل نتوء بلا يأس ولا تردد حتى أدرك العدو انه لن يقوى على البقاء في هذه الجزيرة ومضى يتراجع وينسحب أمام الإرادة المصرية .

س5: ما المقصود بمرحلة الردع ؟
هى المنع والتأديب أى مرحلة منع العدو من الهجوم علينا وتأديبه بعد أن كنا فى المرحلة الأولى نصمد فقط أمام ضرباته .

س6: ما أهم مظاهر الردع ؟
تسلل الفدائيون لداخل إسرائيل يخربون الطرقات ويبثون الألغام حتى أصبحت إسرائيل تعيش فى رعب دائم – ضرب الضفادع البشرية المصرية لميناء إيلات الإسرائيلى .



س7: ما دور الضفادع البشرية المصرية في ميناء إيلات ؟
ضربت الضفادع المصرية ضربتها الثانية في ( ميناء إيلات ) الإسرائيلي ، ركبت الضفادع طائرة هليكوبتر ونزلت في مكان وسط أمواج البحر لنسف ناقلة الدبابات الثقيلة " بيت هيشع " وسفينة النقل العسكرية " بيت يام " وانفجرت العبوات الناسفة المضبوطة بالبوصلات واشتعلت النيران في كل من القطعتين البحريتين وغرقتا بما فيهما حيث كانت معدة لعملية عسكرية يدبر لها العدو .


00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
نصر أكتوبر 1973
س1: ما التحصينات التي دبرها العدو على شرق القناة ؟
أقامت إسرائيل بعد نكسة 1967م تحصينات قوية شرق قناة السويس من أهمها :
( 1 ) خط بارليف : عبارة عن حصون مجهزة بأقوى التحصينات والمعدات الحربية على امتداد الساحل الشرقي للقناة لمنع هجوم المصريين وليضرب أية قوة تحاول عبور القناة .
( 2 ) خزانات للمواد الملتهبة : موزعة على مسافات مناسبة تخرج منها أنابيب إلى سطح القناة إذا اشتعلت تحول سطح القناة إلى نار ملتهبة تلتهم كل شيء .
( 3 ) الساتر الترابي : بجوار خط بارليف بارتفاع 15ـ20 متراً ليمنع أية دبابة برمائية من العبور ولا يمكن إزالة الساتر إلا بجهد كبير ووقت طويل .
( 4 ) تزويد أمريكا لإسرائيل بأقوى المعدات الحربية : حتى ظنت إسرائيل أنها في حصن حصين وموقع منيع يستحيل اقتحامه .

س2: لماذا أنشأ العدو الإسرائيلى خط بارليف ؟ وماذا تعرف عنه ؟
لمنع هجوم المصريين ولضرب أية قوات تحاول عبور القناة وقد جهز هذا الخط بأحدث المعدات وأقوى التحصينات ومواقع هذا الخط تتحكم فى اتجاهات لتغمر نيرانها أية قوات مصرية تحاول العبور فى أى موضع من مواضع قناة السويس .

س3: كيف أصبحت قناة الويس فى نظر رجال الحرب والسياسة من أصعب الموانع المائية ؟
لوجود التحصينات القوية التى أقامتها إسرائيل ومن أهمها : خط بارليف – خزانات المواد الملتهبة الموزعة على منسافات مناسبة أسفل القناة فإذا اشتعلت تحولت القناة إلى نار موقدة – الساتر الترابى بجوار خط بارليف بارتفاع 15- 20 مترا ليمنع أى دبابة برمائية من الدخول والعبور – تزويد أمريكا لإسرائيل بأحدث المعدات الحربية .

س4: ما دور الطيران المصري ورجال الصاعقة والمهندسين العسكريين والدبابات المصرية في حرب أكتوبر؟
دور الطيران المصري : في السادس من أكتوبر 1973م في اللحظة الحاسمة اندفع الطيران المصري يزأر في سماء سيناء ليحطم مطارات العدو ومواقعه العسكرية مما شل حركته .
دور رجال الصاعقة : قاموا بتدمير منشآت العدو ومستودعات المواد الملتهبة في قلب سيناء .
دور المهندسين العسكريين : قاموا بعمل فتحات واسعة في الساتر الترابي وأقاموا الكباري لتعبر الدبابات والعربات المصفحة والجنود المشاة إلى أرض سيناء وأقاموا الكباري فوق القناة لعبور الدبابات والمعدات الحربية .
دور الدبابات المصرية : حطمت الجزء الأكبر من دبابات العدو التي وصل تعدادها ( ألف وسبعمائة دبابة ) وولى الباقي القليل الفرار .

س5: ما السلاح المصري الذي تغلبت به على أقوى القنابل والمدافع والصواريخ ؟
إيمان المصري بالله وبأرضه ووطنه ، وإيمانه بان لكل أجل كتاب – الروح المصرية الفدائية هي سر العبور وتحطيم خط بارليف وهزيمة إسرائيل .

س6: مثل لبعض المواقف التي تؤكد شجاعة الشعب المصري .
جندي المشاة كان يفجر أية دبابة إسرائيلية تقترب منه ، ويستشهد بجوارها – إبعاد المهندس العسكري المصري لأية قنبلة لم تنفجر يكون العدو قد ألقاها على ممر مطار مصري حماية للمطار ومنشآته وانفجارها فيه وتمزيقها إياه .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed hany




عدد المساهمات : 3
نقاط : 7
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

قصة كفاح شعب مصر الترم الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة كفاح شعب مصر الترم الثاني   قصة كفاح شعب مصر الترم الثاني Icon_minitime1الخميس فبراير 25, 2010 7:53 am

بسم الله الرحمن الرحيم
ا
اقدم الشكر للأستاذ خالد الأبيض على مابزله من جهد فى شرح قصة ( كفاح شعب مصر ) ووضع الأسئله الهامه على كل فصل
مع تمنياتى بدوام النجاح والتوفيق
santa Very Happy alien alien
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة كفاح شعب مصر الترم الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة كفاح شعب مصر الترم الأول
» قصة كفاح أم رائعة..
» اختبار لغة عربية الصف الثاني ترم أول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور :: منتدى المواد الدراسية :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: