مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور
اهلا ومرحبا بك زائراً لمنتدى مدرستنا .. قم بالاشتراك معنا من خلال التسجيل ... شكرا لك
مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور
اهلا ومرحبا بك زائراً لمنتدى مدرستنا .. قم بالاشتراك معنا من خلال التسجيل ... شكرا لك
مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور

موقع تربوى - تعليمى - ثقافى - اجتماعى - اشراف/ يسرى حسين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قراءة الصف الثالث ترم أول ممتع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خالد الأبيض
نائب المدير
خالد الأبيض


عدد المساهمات : 438
نقاط : 1317
تاريخ التسجيل : 22/11/2009

قراءة الصف الثالث ترم أول ممتع Empty
مُساهمةموضوع: قراءة الصف الثالث ترم أول ممتع   قراءة الصف الثالث ترم أول ممتع Icon_minitime1الأحد ديسمبر 06, 2009 5:03 pm

(( الجــار قبـــل الــــــدار ))
 اليوم ندرس قصة اجتماعية تعرض حياة البشر وعلاقة الجيرة الطيبة وقيمتها .
 تبدأ أحداث قصتنا في قرية من قري مصر تتصف أحوالها بالهدوء ويصل تاجر كبير من أصحاب المال والغني يسمي السيد (( عوض عياد )) ويشتري قصراً كبيراً يقرب الأرض الزراعية وأعد في مدخله صالة فسيحة ليقصدها الناس مستمتعين بحديثه الفياض وحكاياته التي يرويها في المناسبات .
 وبجوار القصر بيت كبير يسكن جاره الشيخ (( عبد الرحمن الأمين )) صاحب صفات الطيبة والسماحة والأمانة حيث عاشت الأسرتان في حياة حب ومودة .
 من مظاهرة حب الأسرتين لبعضهما البعض خروج الأطفال من البيتين يلعبون معاً في حالة ود وحب حتى أن غاب رب الأسرة وجد الأبناء في رب الأسرة الآخر الأب الحنون والعطوف يلبي طلباتهم وبين الأسرتين اشتراك في تبادل الزيارات في الأعياد والمناسبات المختلفة .
 تظهر المشكلة في خسارة السيد (( عوض عياد )) في تجارته إنفاقه علي زواج أبنائه ولكن برغم حالته الهيئة لم يظهر همه إلي جاره وأخفي ما يمكن به من كرب وهم واضطر إلي الاستدانة من البنك ليواجه نفقات الحياة .
 قرر السيد (( عوض عياد )) يبيع القصر سداداً للدين والانتقال إلي بيت صغير وقدم السيد
 (( سليمان السباع )) من كبار التجار لشراء القصر والتفاوض في ثمنه وعرض مبلغ قليل ولكن كان رد السيد (( عوض عياد )) وبكم تقدر جيرتك للشيخ (( عبد الرحمن الأمين )) ؟! فاعجب من السؤال لأنة جاء لشراء القصر فقط .
 وهنا تجلى موقف الشيخ (( عبد الرحمن الأمين )) حيث أسرع لبيت جاره عارضاً شراء القصر وتسديد الدين عن جاره ويسأل جاره سؤالاً هاماً ، كيف يكون الحال إذا استيقظ ذات يوم ولم يجده بجواره ؟؟ ومن هذا الموقف تعلم التاجر سليمان السباع شيئاً هاماً ألا وهو (( الجيرة الطيبة )) لا تقدر بمال .
(( الأسئلة ))
• ما مرادف : اليسار – يدعي – يؤمها – ذوي – دهر – الحاني – عم .
• ما مقابـل : مودة – يلبي – غدار – نعيم – حانت – يؤمها – اليسار .
• ما مفـرد : حوانيت – أطراف – ذوي – الديون .
• ما جمـع : جار – دار – حياة – دهر – أخ .
س1 : ما الموضوع الذي تتناوله القصة ؟
س2 : صف حال القرية . ومن نزل بها ؟ وما حدث بها من تغيرات ؟
س3 : ما مظهر الحب والمودة بين الأسرتين ؟
س4 : ما المشكلة التي تعرض لها ؟ وكيف تم حلها ؟
س5 ما مغزى القصة ؟ (( تم بحمد الله ))

(( من ملامح الشخصية المصرية ))
 يكفينا فخراً أننا أصحاب حضارة تزيد على سبعة آلاف عام حضارة عريقة وشعب أصيل ثابت مستمر في العطاء:-
 من أهم ما يتميز به المصري وشخصيته الاستمرار والثبات بمعني التطور لا الجمود ويري العلماء تميز الشعب المصري بحضارة تشمل جميع أماكن بلاده وبوحدة تاريخية وبوحده أرضه منذ آلاف السنين
 حيث يعد أول شعب صنع الحضارة والمدينة ، أو من اكتشف الزراعة وبناء المدائن ووضع نظام لدولة مستقرة حيث انتقلت بعد ذلك لجميع شعوب العالم وهو شعب متمدين حيث يتميز بعنصرين أساسيين ، هما :-
(1) الزراعة (2) تشيد المدن فالمدن الفرعونية من أقدم مدن العالم علي وجه الإطلاق .
 المصري الحديث يحترم كل ما هو قديم من أدوات ترجع للعصر الفرعوني وارتباط الفلاح بالأرض والبيت والقرية ويوقر الأباء الأجداء وكبار السن وتمسك بالأقوال المأثورة وكثير من الأمثال الشعبية ويعتقد في بعض الغرامات برغم نهي الدين عنها .
 الشعب المصري شعب متدين بطبعه فهو قلب العروبة والوطن العربي مهد الأديان السماوية فمصر تعد قلعة تحمي الأديان من عبث العابثين يتصف شعب مصر بالسماحة وعدم التعصب وحب الشهادة في سبيل الدين والحق . حيث عرفت القاهرة باسم مدينة الألف مئذنة ، ولا تخلو من الكنائس . والمسجد يمثل المركز الديني والثقافي في القرية حيث الإمام راع فيهم ويوجد بمصر الجامع الأزهر وجامعته تعد أكبر جامعة إسلامية في العالم حيث يتخرج علماء الدين منذ مئات السنين .
 من مظاهر التدين المساهمة في بناء المساجد في كل حي وقد يكون في كل شارع استخدام عبارات دينية عشرات المرات في حياتهم اليومية فمثلاً "إن شاء الله ، بإذن الله " وعبارة " الله أكبر " عند النصر .
 من خصائص الشعب المصري الوطنية والفداء والتمسك بأرضه وحريته حتى الموت ويشهد بذلك عصور كثيرة اغتصبت فيها مصر وذاد عنها أبناء الشعب ورفع الظلم عن كاهل البلاد جميعاً الكل يسابق في سبيل الشهادة بلا استثناء .
 من مميزات الشعب المصري حرصه علي كرامته ومحافظته علي عرضه وشرفه بكل ما أوتي من قوة فلا يقبل أن يخدش أحد كبرياءه ومن صفاته المروءة والكرم يحترم الضيف ويرحب به ؛ يجمع بين نقيضين " الحزن والفكاهة " حيث تنطلق النكات منه في أحلك الأوقات وأشد الأزمات ويتمتع المصري بخفة الدم وبراعته في فن إلقاء النكتة والصحافة المصرية مشتهرة بالصحافة الضاحكة وفي مجال المسرح نجد المسرحيات الفكاهية . ونجد خصيصه الحزن حيث تجمع الأغاني بين كلمة " الليل والعين " حيث يشير إلي الظلام والدموع حيث عادات الجنازات

(( الأسئلة )
ما مرادف : ملامح – البدائية – الخرامات – المأثورة – افتدوا – أملك – التعصب
ما مقابـل : تشييد – انحرافات – يهرع – النقيض – التلاحم – الانتصار – النشاط – يوقر .
ما جمـع : مهد – كاهل – ماء – عرض – كلمة – عميق – أحد – حي – مئذنة
ما مفـرد : خصائص – ملامح – ربوع – الشواهد – الخرافات - سمات – الكنائس – البدع
س1 : ما أهم خصائص الشخصية القومية العامة ؟ وما مظاهر هذه الشخصية ؟ وما الأسباب التي ساعدتها علي الاستقرار ؟
س2 : ما مظاهر احترام المصري ونقدية لماضية ؟
س3 : ما سبب تمدين الشعب ؟ وما مظاهر هذا التمدين ؟
س4 : من يدافع عن مصر دائماً ؟ وعلام يدل ذلك ؟
س5 : ما سمات الغناء المصري ؟ وما النقيض الذي تجمعه الشخصية المصرية ؟
(( تم بحمد الله ))

(( أمجادنا بين الماضى والحاضر ))
 لنا الفخر نحن العرب بأمجادنا العريقة وكذلك بوطننا الغالي وتفخر بماضينا العريق ومستقبلنا المشرق .
 هناك فرقاً بين الفخر اعتزازاً وصدقاً وبين التباهى فقط وللفخر عديد من الصور منها بالمال وبالجاهة وبالعمل وبالآباء ونحن تفخر بشيء لا رغبة في التعالي بل لتصحيح فكرة غير صحيحة ونحن نفخر بماضينا الفرعوني وحضارة أجدادنا الفراعنة بعلمهم وفنهم وتقدمهم . وكذلك بالماضي العربي بعد ظهور الإسلام . حيث الحضارة الدينية والعملية والأدبية التي فتحت لنا الأبواب إلي الصين في الشرق والأندلس في الغرب إلي فارس في الشمال إلي أفريقيا في الجنوب ، وفخرنا ضرورة لكشف تاريخنا الحقيقي منذ سالف العصور .
 لقد قام السلف والأجداد بكل ما قاموا به من أعمال لأجل حياتهم من أجل الرقي والتقدم لهم ولجعلها نافعة ذات قيمة وما كانوا يفخرون بما كان يعملون بمثل ما نحن الآن من آثار تركوها وخلفوها من ورائهم فنجدهم لهم السبق في بناء الأهرامات حيث يتمثل فيها العلم في البناء والهندسة التي حيرت العلماء حتى الآن وكذلك تقدمهم في الفن والطب فنجدهم المشيدين والمعمرون للأرض في أزمانهم ، وكان ذلك نتيجة عقول مفكرة مبتكرة لم يأت بمثلها من جاء بعدهم ولا قبلهم .
 لنا الفخر بتاريخنا ويفوقه حياتنا العملية الناتجة عن حاضرنا الإسلامي في زمن تفرقوا فيه وحدهم وامتدا اتساعهم الحضاري ليشمل غيرهم وما صنعوه في حياتهم وحاضرهم الإسلامي لم يكن إلا كان علي إخلاص عظيم لله وللعلم وللعمل المثمر لا لمجرد التباهي والتعالي علي الآخرين .
 أيشغلنا ما كنا علية في الماضي عما سيكون المستقبل ؟ الفخر بالماضي فقط هو فخر العاجز الذي لا يستطيع علي عمل شيء مما فخر به ، فالفخر يجب أن يكون بالماضي وبالمستقبل وأن يسير المرء عل طريق من سبقوه ويوجه العقل هنا وهناك ويساير
 العصر ، فالعصر الذي نعيشه يفرض علي الإنسان المسايرة فيه يفرض علينا الانطلاق بعقولنا لتلك الأفاق العملية التي لا نستطيع الاكتفاء بذكر الماضي وأمجاده فقط .
(( الأسئلة )
ما مرادف : الفخر ـ وجاهة ـ الزهو ـ المنزه ـ سالف ـ لابأس ـ القصد ـ تباهي ـ سرد ـ المثمر ـ واكبة.
ما مقابـل : و الزهو – التعالي – الشرف – ضروري – سالف – أسمي – الركيك – يزول – العاجز .
ما جمـع : رغبة – النحو – سالف – السلف – شامخ – حاضر – تاريخ – الشريف – قدر – أمر .
ما مفـرد : الراحلون – الفتوحات – الأفاق – أمجاد – الفراعنة – العصور .
س1 : ما الفرق بين فخر الاعتزاز وفخر الغرور ؟ ما الأحوال التي يجب أن تفخر بها والتي لا يجب أن تفخر بها ؟
س2 : ما هدف القدماء بما قاموا به من أعمال ؟ وبم سبقوا غيرهم في أعمال في مجالات عديدة ؟
س3 : علام يدل العمران الذي قام به القدماء ؟
س4 : ما الماضيان العظيمان لمصر ؟ وما مواضع الفخر في آثارنا المصرية القديمة ؟
س5 : كيف كانت حياة العرب الماضية ؟ وبم يفخر العرب أكثر بتاريخهم أو بحياتهم
العملية ؟ لماذا ؟
س6 : ما سر قيام العرب بحضارتهم الإسلامية ؟
س7 : من لا ماضي له يفخر به فليس له حاضر ومستقبل مأمول (( وضح المقصود من تلك العبارة .
(( تم بحمد الله ))

(( رفاعة الطهطاوى ))
 الشخصية اليوم مصرية أصيلة من رواد التنوير والتعليم الأوائل بمصر الحديثة .
 رفاعة رافع الطهطاوي من مواليد " طهطا " في العام الأول من القرن التاسع عشر ولد ليصبح أمل مصر المنتظر بعد تأخرهما وما أن بلغ ربع قرن حتى أصبح رحالة في بعثة من الأزهر إلي باريس للرجوع ببذور النهضة الفكرية .
 حياته غادر مسقط رأسه متوجها للقاهرة مع أبيه وهو في الثانية عشر من عمره والتحق بالأزهر .
حيث تولي تربيته أخواله العلماء بعد وفاة أبية وكان للشيخ " حسن العطار " الذي تتلمذ علي يديه رفاعة دوراً كبيراً في حياته وبعد تخرجه عمل إماماً لبعض فرق الجيش .
 وجاء الدور للشيخ " حسن العطار " الذي أشار علي " محمد علي " والي مصر بإرسال رفاعة مع البعثة العسكرية المرسلة إلي باريس للتزود من العلوم الغربية ليكون إماماً لهم انتبه مدير البعثة الفرنسي لذكاء رفاعة وأشار عليه بتعلم الفرنسية ، وقام رفاعة خمس سنوات ملئيه بالإطلاع والتحصيل والمعرفة وعاد " 1831م عاد زاخر النفس لإصلاح المجتمع المصري بالتعليم وتنوير العقول ، وجعل طلابه مدرسين الجيل الصاعد ، وأصبح يخطب ويكتب وينشر المجلدات والصحف ويبسط العلوم ، يعالج شئون التربية والاقتصاد والسياسة يمحو الفكر الفاسد ويوضح عراقة الأمة في ماضيها وعظمة حاضرها وأمل مستقبلها .
 بعد كتاب تخليص الإبريز في تلخيص باريز " بعد تسجيل كامل الأحوال البعثة التعليمية ، ويقم معلومات تاريخية جغرافية ، اجتماعية ، سياسية ويعترف بما يعجبه ينقد ما لا يعجبه ورأي حاجة مصري إلي المعارف العملية التطبيقية ، واهتم باللغة ، وافتتح مدرسة الترجمة وأصبحت مدرسة الألسن فيما بعد ، ونادي بتعليم البنات .
 أصدر صحيفة " الوقائع " باللغة العربية بدلاً من التركية وكذلك مجلة " روضه المدارس " وتعد أول مجلة ثقافية وفكرية وأدبية في مصر وكذلك كتاب " نهاية الإنجاز في تاريخ ساكن الحجازي " عن تاريخ الرسول صلي الله علية وسلم وسيرته وكذلك وضع معجم المصطلحات العملية الحديثة .
(( الأسئلة )
ما مرادف : الجدارة – يضطلع – أفاقت – إقتداء – المنشودة – توسم – المستشرقون –يحوي ينتقد – إنجاز .
ما مقابـل : كبوتها – مرموق – عامرة – زاخر – متحفز – بكل – نفتر – يشيد – تجلي – إصدارها .
ما جمـع : القرن – وجه – المنية – سجل – بعثه – رائد – صحيفة – ساكن .
س1 : ماذا تعرف عن مولده ونشأته ؟
س2 : ما ورد أخواله ؟ وما وظيفته في الأزهر ؟
س3 : صف دور حسن العطار في صيانة ؟ وكذلك رحلته إلي باريس ؟
س4 : ما أهم أعماله بمصر بعد عودته ؟
س5 : ما أهم كتبة وآثاره ؟ وما تأثيره في التعليم والصحافة المصرية ؟
(( تم بحمد الله ))
(( أعز كنوز مصر ، ثروتها البشرية ))
 العنصر البشرى من أغلي ما تمتلكه كل دول العالم وذلك هو ما نفخر به في مصر أرض الحضارة الأولي فنجد بها نماذج بشرية مشرفة في ميادين مختلفة مما يجعل لها مستقبلاً مشرفاً متقدماً راقيا .
أولاً : الدكتور " مجدي يعقوب "
 من أبناء مصر البررة جراح عالمي من مواليد القاهرة تخرج عام 1956 من كلية الطب وعمل بالقصر العيني وحاصل علي زمالة كلية الجراحين الملكية بلندن ، وبعد سفره عمل أستاذاً لجراحة القلب المفتوح بجامعات أمريكا ومستشفاتها الكبرى بفضل نبوغه واجهتاده ، وفي عام 1987م عمل رئيساً لمركز زراعة القلب والرئتين في معهد القلب بجامعة لندن ، كما عمل بمنصب أستاذ الجراحة للقلب بجامعات السويد .
 وللدكتور العديد من البحوث العملية في المجالات الطبية والعملية المتخصصة تعد بالعشرات وقد وهبه الله قدرة خاصة ومهارة فائقة في زراعة القلب الصناعي بديلاً عن الطبيعي التالف والقيام بتشغيل الدورة الدموية بصورة تلقائية ويعد من البارزين حيث عدد عملياته في هذا المجال أكثر من 600 عملية .
 ومما يشرفنا حصوله علي أوسمة وشهادات الدكتوراه الفخرية من أكبر جامعات العالم لماله من جهد بارز وبمصر حصل علي نوط الواجب الأول ووسام الجمهورية في يوم الطب " 1988م "
&&&&&&&&&&&&&&&&
ثانياً : العالم والباحث " فاروق الباز "
 من مواليد محافظة الشرقية عام 1938م حاصل علي بكالوريوس العلوم من قسم الجيولوجيا عام 1961م وشغل وظيفة مدرساً في جامعات مصر وألمانيا وأمريكا إلي أن وصل إلي مدير مركز أبحاث دراسات الأرض و الكواكب بالولايات المتحدة الأمريكية ، وبأمريكا وجد الفرصة لتولي رئاسة مركز أبحاث الفضاء والاستشعار عن بعد ، واختير ضمن مجموعة علماء بارزين لاختبار موقع هبوط بعثة " أبولو " علي القمر ، تبع ذلك توليه رئيساً لتدريب مجموعة من وراد الفضاء للبعثات الموجهة إلي القمر .
ثالثاً : الفنانة كوكب الشرق " أم كلثوم "
 من أشهر مغنيات العرب لقبت " كوكب الشرق " مصرية ولدت عام 1910م بمحافظة الدقهلية تعلمت الدين وحفظت القرآن الكريم منذ طفولتها وجميع من حولها لاحظ قوه نبرات الصوت فهي رنانة شجية .
 انتقلت للقاهرة مع والدها وتحولت من منشدة دينية إلي الأغاني الشعبية . اهتمت باختيار الكلمات باللغة العربية في معظم أغانيها لاهتمامها باللغة وآدابها لتشعر الشعب بأهمية الكلمة مع أتقان عملها ، وقد عنت لمعظم الشعراء المصريين المعاصرين ولم تقف علي القديم بل طورت أغانيها لتحقيق أهداف وطنية وقومية وعربية لم تكتف بالتمثيل بجانب الأغاني ولها أفلام مثل " سلامة . فاطمة . دنانير " ومن أشهر أغانيها التراثية التي لا تقدر بمال قصيدة " ولد الهدي " لأمير الشعراء " أحمد شوقي " ومصر تتحدث عن نفسها " حافظ إبراهيم " " الأطلال " إبراهيم ناجي ، كانت متواضعة وتوفت لسنة 1975م بعد أن تركت لنا تراثاً غنائياً لا يقدر بمال
&&&&&&&&&&&&&&&&
(( الأسئلة ))
ما مرادف : نبغ – ذاع – صيته – الزمالة – الأفذاذ – تولي – إطار – الإطلاع .
ما مقابل : نال – عديد – شجية – حرصت – تجود – سخاء – اهتمت .
ما جمع : الفضاء – الأول – وسام – باحث – مركز – صغيرة – إطار .
ما مفرد : الأفاق – الأنواط – الأفذاذ – البحوث – الولايات – قري .
" تم بحمد الله "

(( قناة السويس بين مصر والعالم ))
 مصر بوجودها هبة من هبات الخالق في أرضة وهي حارسة أمنية لموقعها لتكون قاعدة لشبكة كبيرة من الاتصالات بين الدول القريبة والبعيدة ، فقد كانت مصر منذ أوائل القرن التاسع عشر كان بها طريق البريد بين دول أوربا ومستعمراتها في الشرق يمر بين السويس والقاهرة والإسكندرية جامعاً بين الطريق الصحراوي بالقوافل وطريق فرع النيل بالمراكب وسيناء والإسكندرية . ولاكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح أثر سلبي علي شئون مصر الاقتصادية .
 وبدأ التفكير في قناة لتؤكد مكانة مصر ملتقى الأنظار حينما ينظر إلي خريطة العالم الحديث وتعيد للشرق مكانته عبر الدنيا وأعادت إلي مصر حيويتها ونشاطها ، كما وضعت مصر يدها علي نبض العالم الحديث وفتحت القناة النافذة التي تطل بهما علي حضارات وفنون وأخلاق حضارات أخرى من حضارات العالم المختلفة .
لقد غيرت القناة من الدخل الاقتصادي المصري فقد أصبحت مورداً هاماً لاقتصادنا اليومي وغيرت من أهمية المواني الساحلية المصرية فزاد الاهتمام بميناءي السويس وبور سعيد وعلي النقيض من ذلك الأمر خففت الضغط الواقع من قبل علي ميناءي الإسكندرية ودمياط .
 ويجب أن لا تنسي شيئاً هاماً جداً ، تلك القناة قد حفرت بسواعد أجدادنا الفتية ورووها بدمائهم الزكية الطاهرة ورمالها ومائها يشهد بذلك فليس الأحقاد أقل جهداً وقدراً حيث تدار الآن القناة بمجموعة من أمهر المرشدين المصريين حيث وسعت وطورت لتحمل ناقلات النقط العملاقة .
 وهانحن أمام الواجب واجب الحفاظ علي أغلي هدية تحتها المصري وشقها من جمال الطبيعة ليهديها لمصر ومصر تهديها للعالم .
(( الأسئلة ))
ما مرادف : فرض ـ ممارسة ـ يعتمدون ـ نبض ـ المرشدين ـ بتوسيعها ـ تستوعب
ما مقابل : أمينا ـ المجاور ـ سلبي ـ حرم ـ جامعاً ـ أمهر ـ أعطت .
ما مفرد : عهود ـ حدود ـ البضائع ـ أبناء ـ قوافل ـ بضائع ـ سواعد .
ما جمع : موقع ـ موطن ـ عالم ـ طريق ـ قارة ـ سواء ـ بريد ـ ميناء ـ وسيلة ـ بؤرة
س1 : ماذا فرض موقع مصر عليها ؟
س2 : ما أثر اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح ؟
س3 : كيف كان الطريق في أوائل القرن التاسع عشر ؟
س4 : ماذا يؤكد تواجد القناة علي أرض مصر ؟ ما قيمتها في عملية الشحن والتفريغ ؟
س5 : ما تأثير القناة الاقتصادي علي مصر ؟
س6 : ما واجبنا نحو القناة حالياً ؟
س7 : ما دور المصري القديم والحديث في تواجد أهمية القناة ؟
" تم بحمد الله "

(( سيناء العراقة والطبيعة ))
 هيأ موقع مصر أن تكون بوتقة لتجمع حضارات مختلفة بها لتنصهر بداخل أرضها لتملئ بكنوز كثيرة من أهم هذه الكنوز موقعها وحضاراتها الفرعونية والقبطية والإسلامية وأخرى معاصرة ومن أعظم أماكنها المليئة بالآثار المقدسة أرض سيناء التي حباها الله الجمال . بجانب ما ترمز إلية سيناء من وجه حضاري متميز لمصر ولعراقة مصر القديمة والحديثة فهي تعد مورداً للدخل القومي حيث أن السياحة تعد سياحة شاملة لجميع بلدان مصر ومحافظتها شرقاً وغرباً وشمالاً و جنوباً فسيناء تقع علي هيئة مثلث في الشمال رفح وبور سعيد والجنوب رأس محمد وهي المدخل الرئيس لمصر من جهة الشرق منذ أقدم العصور .
 دورها في عصر الفراعنة نقبوا في أرضها عن الذهب والنحاس وغيرها من المعادن ، ومن أهم ما يميزها طبيعتها الخلابة فهي تطل في الشمال علي البحر المتوسط بشواطئ رملية جميلة ، تزين بأشجار النخيل ومن الجنوب نجد خليج العقبة وخليج السويس برمالهما الناعمة حيث نجد العديد من القرى السياحية ومراكز الصيد والغوص .
 تشتهر سيناء بالقلاع التاريخية علي العصور منها قلعة " الفارما " قلعة " نخل " قلعة " صلاح الدين " وينتشر في المحافظة عدد كبير من الفنادق ، والمخيمات والفنادق المكتظة بالسباح صيفاً وشتاء وكذلك في سياحتهم ترفيه وعلاج كما فيها العديد من مطارات دولية وموانئ بحرية . " عيون موسى " علي بعد خمسة عشر كيلو متر شرق السويس ومكونه من اثنتي عشرة عينا من المياه العذبة .
 " دير سانت كاترين " بني قي القرن السادس الميلادي " قلعة سدر " وقد بناها الفاتح صلاح الدين الأيوبي " قلعة الطور " بناها السلطان سليم الأول عام 1520م ، رأس محمد " من المحميات الطبيعية التي تعد من أجل بقاع العالم في ممارسة هواية الغطس ، شرم الشيخ " وهي مصيف ومشتي عالمي لاعتدال جوها .
 وينتشر بها الجزر في الخليج والبحر الأحمر وكذلك الوديان الواحات الغربية التي يتم لها إرسال وبعث الرحلات البحرية والكشفية فطبيعتها مصدر جذب سياحي ضخم من قبل سياح العالم أجمع .
 وشقت أرض سيناء الآن ترعة السلام المستمدة مياهها من النيل عن طريق أربعة أنفاق ضخمة تقع أسفل القناة ، لتغير وجه الأرض إلي سندس لأخضر ، حياة جديدة لنحو مليون مواطن يزرعون بقطرات عرقهم مئات الآلاف من الأفدنة لتكون نواه جديدة لمجتمعات عمرانية وحضارية جديدة ولتفتح أمام المصري فرصة الإنتاج وزيادته ودعم اقتصادنا الوطني
 بالنسبة لتقسيمها إدارياً فتنقسم إلي محافظتين شمال سيناء وعاصمتها مدنية العريش ، ومحافظة جنوب سيناء وعاصمتها مدينة الطور .
(( الأسئلة ))
ما مرادف : تزخر ـ معاصرة ـ نحوية ـ مقدسة ـ أخاذ ـ العرقة ـ تنظيم ـ لترويج ـ نقبوا ـ هبة
ما مقابـل : هائلة ـ خلابة ـ تمكن ـ العذبة ـ شيدها ـ وهبها ـ تحول .
ما جمــع : منطقة ـ جبل ـ دير ـ باطن ـ طبيعة ـ جزيرة ـ مصيف ـ مشتى ـ عاصمة .
ما مفــرد : كنوز ـ معالم ـ منتجعات ـ قري ـ مناظر ـ خلجان ـ شواطئ ـ وديان ـ محافظة
س1 : بم تتميز سيناء عن غيرها من أرض مصر ؟ وما أهم ما تتميز به بجانب ذلك ؟
س2 : صف موقع سيناء المتميز ؟ وتحدث عن تاريخها العريق .
س3 : صف طبيعة أرض سيناء . وما أشهر معالمها السياحية ؟
س4 : بم تتميز تلك المدن بها " رأس محمد " شرم الشيخ " مدينة الطور ؟
س5 :ماذا تشهد سيناء حالياً ؟ وما تقسيمها الإداري ؟
(( تم بحمد الله ))
(( المرأة نصف المجتمع ))
 حينما خلق الله آدم وخلق حواء من ضلع من ضلوع سيدنا آدم و للمرآة مكانة عظيمة في المجتمع البشرى
 قال تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم (الرجال قوامون على النساء بما أنفقوا) صدق الله العظيم ويوضح لنا الكاتب بعد الآية رأيه أن المرة هي سند الرجل وخلاصته وسر حياته من لخطة الخلق إلي تأوه الاحتضار والموت .
 المرأة نبع لا ينصب برغم وجود الأب مهما كانت عاطفته فإنها لا تغني عن الأم نهائياً بعنايتها ورعايتها من السهر علية ليلاً وتحفظه في نهارهاً مع تحملها لآلام الحياة من أجل راحة وليدها غير شاكية و لا متضايقة بل تزداد حباً له وإيثاراً له .
 سبحان من أبدع الخلق ووضع بالمرأة قوة تتحمل الحمل ثم الرضاعة ، والعلم الحديث يثبت قيمة لبن الأم في إكساب وليدها مناعة طبيعة من قطرات لبنها الأولي ويثبت ذكاء وقدره عظيمة لمن يتغذى عن لبن الأم حتى الستة شهور الأولي فما لنا أن نقول إلا .. سبحان الله !
• تنتقل من الأم إلي الزوجة ، فهي إلي جانبه لتعبث فيه روح الشجاعة والهمة وتثير في قلبه قيمة المسئولية فتجعله راع وأنه مسئول عن رعية كبيرة أو صغيرة لتحتمي به وتعتمد علية حتى يشعر بكمال وجوده البشري المخلوق من أجله فالمرأة السبب الحقيقي وراء حركة الرجل المثابرة الدائبة .
 نجد دور المرأة كابنه حانية لوالدها الشيخ الضعيف في أخريات أيامه عطوفة رحومة مضحية فقلبها مستودع لأسراره صابرة فاهمة لمعان كثيرة لا يفهمها غيرها فتسرع ملبية حاجته دون كلل أو ملل .
• نجد دور المرأة كأخت رفيقة عطوفة حانية يستشيرها أخوها عند طلب المشورة تؤنسه تبدد وحشته تشاركه تعبه ، مرتبطة به طوال حياته ، فهما معاً في حياة واحدة فقيرة ، أو غنية طيبة أو شقية ذكرياتها واحدة منذ الطفولة والصبا ما يفرحها يفرحه وما يحزنها يحزنه .
 في النهاية نحن مدينون للمرأة بالسعادة في حياة فهي الينبوع الذي تتدفق منه السعادة أما أحزان الحياة فهي تحولها إلي مسرات أو تروحها عن الرجل وتخففها فنحن حقاً مدينون لها فليتنا نفعل ذلك من احترام وتقدير لدورها الجليل ونرعاها ونكرمها ونعترف بفضلها .
(( الأسئلة ))
ما مرادف : قوامون ـ عماد ـ ملاك أمره ـ النزغ ـ جوانحه ـ تحوطه ـ تبسط ـ يخفق ـ تكلؤه ـ شغفاً ـ الدأب ـ الغاني ـ تبدد ـ تروحها ـ أسدتها .
مضـاد : متبرمة ـ إيثار ـ المثابرة ـ كلل ـ تلبي ـ مدينون .
ما جمع : تبعة ـ رعية ـ مستودع ـ مطلب ـ جناح .
س: ما الفرق بين دور الأب ودور الأم ؟
س: ما سبب أننا مدينون للمرأة بالسعادة ، بل بحياتنا كلها ؟
س: لم كانت الأخت أقرب الناس إلي أختها بعد الوالدين ؟
س: ما أهم الأدوار التي تقوم بها المرأة في الأسرة لتكون محققة للسعادة للجميع ؟
س: لقد هيا الله للمرأة لتتحمل المشاق لوليدها وزوجها وأسرتها . أكتب بإيجاز ما تقوم به راضية غير شاكية ؟
(( تم بحمد الله ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فكرى مسلم




عدد المساهمات : 2
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 06/12/2009
العمر : 39

قراءة الصف الثالث ترم أول ممتع Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة الصف الثالث ترم أول ممتع   قراءة الصف الثالث ترم أول ممتع Icon_minitime1الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 8:47 am

مجهود رائع مع أرق التمنيات بدوام الإجتهاد والتوفيق

مع تحيات محمد فكرى مسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة الصف الثالث ترم أول ممتع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة قراءة الصف الثالث ترم أول
» اختبار الصف الثالث أكتوبر
» اختبار الصف الثالث عربي شهر نوفمبر
» بنك أسئلة قراءة صف أول ترم ثان
» بنك أسئلة الصف الثالث للفصل الدراسى الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور :: منتدى المواد الدراسية :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: