مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور
اهلا ومرحبا بك زائراً لمنتدى مدرستنا .. قم بالاشتراك معنا من خلال التسجيل ... شكرا لك

مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور

موقع تربوى - تعليمى - ثقافى - اجتماعى - اشراف/ يسرى حسين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 -من أمثال الشعوب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد الأبيض
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 438
نقاط : 1317
تاريخ التسجيل : 22/11/2009

مُساهمةموضوع: -من أمثال الشعوب   الجمعة مارس 04, 2011 6:16 am

-من أمثال الشعوب


كَثيراً ما يَرِدُ فى أَقْوالِ الأُدباءِ والحُكماءِ مَقولة )وكَما قيلَ في الأمثالِ، أوعَلى رَأْي المَثَل(، ويَستعينُ الكَاتبُ في حَديثِه بِالمثلِ، لِيقوِّيَ فِكْرتَهُ،ويُبْرزَ مَقْدِرتَهُ اللُّغويَّةَ والأَدَبِيَّةَ، ولَكِنْ مَا مَعنَى “المثل”؟ المثَلُ قَوْلٌ سائرٌ مُوجَزٌ، وتَعْبيرٌ فصيحٌ مُؤَثِّرٌ، يُقالُ تَعْليقاً عَلى مَوْقِفٍ في مُناسَبَةٍ مُعَيَّنَةٍ، فَيَسْتَحْسِنه الناس ويُرَدّدونَهُ بَعْدَ ذَلِكَ في مَواقِفَ متشابهة وتَعْكِسُ الأَمْثالُ طَبيعةَ الشُّعوبِ، وتُبْرِزُ مُثُلَها العُلْيا، والعَربُ –كَغَيْرهِمْ مِنَ الشُّعوبِ-كَانَتْ وَراءَ الأمْثالِ الَّتي قَدَّموها أسْبابٌ وَقِصَصٌ مُتَنَوِّعَةٌ. ولَعَلَّ الثابِتَ تَاريخيًّا أَنَّ الإِنْسانَ قَدْ عَرفَ الأمْثالَ مُنْذُ قَديم الزَّمانِ، وبالتَّحديدِ مُنْذُ تَعَلَّمَ لُغَةَ الكَلام، ورَاحَ يَتَفاهَمُ بِها مَعَ الآخَرينَ، وتَتَّفِقُ الأَمثالُ في كُلِّ اللُّغاتِ والثَّقافاتِ في طَبيعَةٍ ثابِتَةٍ للِأمْثالِ، منها: الإيجاز: حَيثُ تعتمدُ الأمثالُ في بَقائها وتَداوُلِها بَيْنَ الشُّعوبِ عَلى القِصَر والإِيجازِ. فالحِكْمةُ: حيث تَحْوىِّ الأَمْثالُ النَّصاِئحَ الَّتي يُريدُ السَّلَفُ أَنْ يُورِّثَهَا لِلخَلَفِ. التَّشابه: حيث تتشابَهُ الأَمثالُ بَيْنَ الشُّعوبِ؛ نَتيجَة تَشابُهِ التَّجاربِ الإنسانِيَّة.البقاءُ والاسْتِمرار: فعلى الرَّغمِ مِنْ أَنّ الأمثالَ قَدْ مَرّ عَليها العَديدُ مِنَ السِّنين، إِلا أنَّ مُعْظَمَها ظَلَّ باقيًا إِلى الآنَ.



وَقَد اِخْتَرْنَا لَكَ مِنَ الأمثالِ العَربيَّة:
ويُضرب المثلُ في مَدْحِ القنَاعة والعفاف وذَمّ الطَّمع. :» عَزَّ مَنْ قَنَع وذَلَّ مَنْ طَمِع «
ويُضْرَب المثلُ في مدحِ الصَّبر ونتيجة التحلِّى بِهِ. :» الصَّبرُ مِفتاحُ الفَرَج «
يُضرب للرجلِ الذي يبدو منه ما يدلُّ على طِباعِه. :» كُلُّ إناء بِما فيه يَنضَحُ «
ومِنَ الأمثالِ الهنْديَّة:
.» كُنْ حَارِساً عَلى أفْكارِكَ «
ومن الأمثال الصِّينية:
» لا تَلْعن الظَّلامَ، فَخَيْرٌ لَكَ أَنْ تُضىء شَمْعَةً «
ومِنَ الأمثالِ التركية:
.» يَموتُ الإنسانُ وتَبْقى آثارهُ «
ومن الأمثال الإنجليزيَّة:
.» العِلمُ فى الشَّبابِ حِكْمةٌ في الشيخوخَةِ «
ومِنَ الأمثالِ الفَرنسية:
.» اعْمَلِ المَعروفَ، ودَعِ الناسَ يَتَكلمونَ ما شاءوا «

من اللغويات
یرد : یأتي. أدباء : المفرد (أدیب) من یقوم بكتابة الأدب.
حكماء : المفرد (حكیم) كل ذي بصیرة وینطق بالحكمة. مقولة : قول . یبرز : یظھر.
مقدرتھ : قدرتھ. المثَلُ : قَوْلٌ سائرٌ مُوجَزٌ والجمع (أمثال). سائر : منتشر. موجز : مختصر.
فصیح : بلیغ. معیَّنة : محددة. یستحسنھ : یعجب بھ. یرددونھ : یعاودون قولھ.
مشابھة : مماثلة. طبیعة : فطرة والجمع (طبائع). متنوعة : مختلفة.
راح : بدأ . یتفاھم : یتعامل. تتفق : تتوافق. الثقافات : المعارف والمفرد (ثقافة).
الإیجاز : الاختصار. بقائھا : استمرارھا. تداولھا : تناقلھا. القصر والإیجاز : قلة الألفاظ.
الحكمة : قول حكیم موجز مختصر فیھ معنى مسلم بھ والجمع (حكم). تحوي : تضم.
النصائح : المفرد (نصیحة) وھي قول موجز من مجرب إلى من أقل منھ خبرة .
السلف : السابقون وھم الآباء والأجداد. الخلف : اللاحقون وھم الأبناء.
التجارب : الخبرات والمفرد (التجربة). العدید : الكثیر والمضاد (القلیل). ظل : استمرَّ.





أسئلة وإجابة
س : ما الذي يرِدُ كثيراً في أَقْوالِ الأُدباءِ والحُكماءِ ؟ وعلام يدل ؟
ج : وكَما قيلَ في الأمثالِ ، أو عَلى رَأْي المَثَل ، ويدل على ارتباطھم بالأمثال.
س : لماذا يستعينُ الكَاتبُ في حَديثِه بِالمثلِ ؟
ج : لِيقوِّيَ فِكْرتهُ،ويبْرزَ مَقْدِرتَه اللُّغويةَ والأَدَبِيَةَ.
س : مَا مَعنَى“ المثل” ؟
ج : المثَلُ قَوْلٌ سائرٌ مُوجَزٌ، وتَعْبيرٌ فصيحٌ مُؤَثِّرٌ، يقالُ تَعْليقاً عَلى مَوْقِفٍ في مُناسَبَةٍ مُعَیيَنَةٍ، فَيسْتَحْسِنه الناس ويرَدّدونَه بَعْدَ ذَلِكَ في مَواقِفَ مشابة.
س : ما أھمية الأمثال في حياة الشعوب ؟
ج : تَعْكِسُ الأَمْثالُ طَبيعةَ الشُّعوبِ، وتُبْرِزُ مُثُلَها العُلْيا، والعَربُ – كَغَيرھِمْ مِنَ الشُّعوبِ - كَانَتْ وَراءَالأمْثالِ الَّتي قَدَّموھا أسْبابٌ وَقِصَصٌ مُتَنَوِّعَةٌ.

س : متى عرف الإنسان الأمثال ؟ وماذا ترتب على ھذه المعرفة ؟
ج : الثابِتَ تَاریخیا أَنَّ الإِنْسانَ قَدْ عَرفَ الأمْثالَ مُنْذُ قَدیم الزَّمانِ، وبالتَّحدیدِ مُنْذُ تَعَلَّمَ لُغَةَ الكَلام ، ورَاحَ یَتَفاھَمُ بِھا مَعَ الآخَرینَ.
س : فیم تتفق الأمثال ؟
ج : وتَتَّفِقُ الأَمثالُ في كُلِّ اللُّغاتِ والثَّقافاتِ في طَبیعَةٍ ثابِتَةٍ للِأمْثالِ، منھا : الإیجاز : حَیثُ تعتمدُ الأمثالُ في بَقائھا وتَداوُلِھا بَیْنَ الشُّعوبِ عَلى القِصَر والإِیجازِ. فالحِكْمةُ :حیث تَحْوىِّ الأَمْثالُ النَّصاِئحَ الَّتي یُریدُ السَّلَفُ أَنْ یُورِّثَھَا لِلخَلَفِ. التَّشابھ :حیث تتشابَھُ الأَمثالُ بَیْنَ الشُّعوبِ؛ نَتیجَة تَشابُھه التَّجاربِ الإنسانِیَّة.البقاءُ والاسْتِمرار.
س : ما نتیجة تَشابُھه التَّجاربِ الإنسانِیَّة ؟
ج : البقاءُ والاسْتِمرار : فعلى الرَّغمِ مِنْ أَنّ الأمثالَ قَدْ مَرّ عَلیھا العَدیدُ مِنَ السِّنین، إِلا أنَّ مُعْظَمَھا ظَلَّ باقیًا إِلى الآنَ.



تدريبات
ناقش ما يلي:
تَعتمدُ الأمثالُ في بقاِئها وتَداوُلِها بَيْنَ الشُّعوبِ على الإيجاِز.
• عَزّ مَنْ قَنع وذلَّ مَنْ طَمع.
• تََتَشابَه الأمْثالُ نَتيجةَ تَشابه التَّجارِبِ الإنسانيَّة.
• كُلُّ إناءٍ بما فيه يَنْضَحُ.
• اعمل المعروفَ ودع الناسَ يتكلمونَ ما شاءوا.

ناقش ما يلي:
أ- اعمل المَعروفَ ولا تَلْتفت إلى ما يَقولهُ الناسُ.
ب- مَتى عَرف الناسُ الأمثالَ؟
ج- ما بعضُ صفاتِ الأمثالِ؟
د- يموتُ الإنسانُ وتبقى آثارُه.
ه- خَيرٌ لك أن تُضيء شمعةً مِنْ أن تَلْعَنَ الظَّلامَ.
و- العِلمُ في الشَّبابِ حِكْمَةٌ في الشَّيخوخَةِ.
ز- لِماذا يَلْجأ العَديدُ مِنَ الكتابِ إلى المَثلِ؟

أجب عن الأسئلة التالية:
أ- اُذْكُرِ المَثلَ التُّركيَّ الَّذي يَدْعو إِلى العَمَلِ.
ب- ما مَعْنى المثَل )كلُّ إناٍء بما فيه يَنْضَحُ(؟
ج- ما معنى المثل الصِّيني )لا تَلْعنِ الظَّلامَ، فََخَيرٌ لَكَ أن تضيء شَمْعَةً(؟
د- علل – معظمُ الأمثاِل ظَلَّ مُتداولاً إلى الآنَ.



[center][b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
-من أمثال الشعوب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور :: منتدى المواد الدراسية :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: