مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور
اهلا ومرحبا بك زائراً لمنتدى مدرستنا .. قم بالاشتراك معنا من خلال التسجيل ... شكرا لك

مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور

موقع تربوى - تعليمى - ثقافى - اجتماعى - اشراف/ يسرى حسين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصطلحات يجب معرفتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد الأبيض
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 438
نقاط : 1317
تاريخ التسجيل : 22/11/2009

مُساهمةموضوع: مصطلحات يجب معرفتها    الإثنين نوفمبر 07, 2011 11:39 pm

مصطلحات يجب معرفتها ________________________________________
[]من خلال المتابعة المدرسية داخل المدارس يوجد بعض المصطلحات التى يجب معرفتها اولا
1- التقويم الشامل
هو نظام يقوم جميع جوانب المتعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلم
2- الجانب المعرفى
يقصد به كل مايتعلمه المتعلم -حقائق ومفاهيم ومعلومات ويقاس هذا الجانب بمهام اداء متنوعة <تحريرية وشفهية>واختبارات تحصيلية اخرى
3-الجانب المهارى
يقصد به كل مايتعلق بالمهارات التى التى تنقل بالجانب الادائى او العملى مثل الخرائط والصور والاشكال الهندسية باستخدام بعض الادوات او الاجهزة وكتابة موضوع تعبير وغيرها ويقاس هذا الجانب باستخدام مهام اداء أو بطاقات ملاحظة حيث يتم تقويم المهاره بطريقتين 1تقويم الناتج النهائى الذى يقوم به المتعلم 2تقيم الخطوات التى يؤديها المتعلم للوصول الى الناتج النهائى
4- الجانب الوجدانى
يقصد به كل مايتعلق بالمشاعر والعواطف والانفعالات النفسية مثل الميول والاتجاهات والقيم ويقاس هذا الجانب باستخدام الكثير من الادوات مثل <الملاحظة والتقاريرالمكتوبةعن المتعلم وتحليل اعماله
5-اعمال المتعلم
هو كل مايقوم به المتعلمين تكليفات واعمال تحريرية وشفهية ونشاط مصاحب واداءات مختلفة أثناء الفترة وخارجها وكذلك انتاج المتعلم واسهاماته فى الانشطة والمشروعات الفرديةفى مجالات الدراسيةالمختلفة
6 الانشطة اللاصفية
هى أنشطة حره<خارج المقررات الدراسية>يشارك بها المتعلم من خلال جماعات النشاط مثل الصحافة-الاذاعة الرحالات-التمثيل-الكمبيوتر-وغيرهامن مجالات الهوايات المختلفة فى المدرسة
-7 - المهارات الحياتية
هى المهارات التى تساعد المتعلم على ممارسةالحياة اليومية والتعامل بشكل فعال مع بيئته المحيطة به
8- مهارات التفكير
توظيف المتعلم لقدراته العقلية المختلفة فيما يتعلق بالنقد والابداع وغيرها محل المشكلات واتخاذ القرار
9-النهاية
نلاحظ أن منظومة التقويم الشامل تهدف الى تطوير نظام التقويم التربوى بمرحلة التعليم الاساسى لتوفر به معايير التقويم الشامل الذى ينظر الى المتعلم نظرة شاملة متكاملة لا تهمل أىجانب من جوانب شخصيته ولكى يكون مواطنا صالحا سويا متوازنا قادرعلى التعامل بكفأة مع التحديات والمشكلات الحياتية التى تفرضها الحياة المعاصرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلحات يجب معرفتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور :: المنتدى العام :: وحدة التدريب والجودة-
انتقل الى: