مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور
اهلا ومرحبا بك زائراً لمنتدى مدرستنا .. قم بالاشتراك معنا من خلال التسجيل ... شكرا لك

مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور

موقع تربوى - تعليمى - ثقافى - اجتماعى - اشراف/ يسرى حسين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح النص الأدبي عن طريق التعلم التعاوني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد الأبيض
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 438
نقاط : 1317
تاريخ التسجيل : 22/11/2009

مُساهمةموضوع: شرح النص الأدبي عن طريق التعلم التعاوني    الإثنين نوفمبر 07, 2011 11:41 pm

شرح النص الأدبي عن طريق التعلم التعاوني
يعاني الكثيرُ من المعلمين من مادة النصوص في المرحلة الثانوية ، وذلك بسبب عدم مشاركة الطلاب بفاعلية في الدرس ، فهم يعتمدون على معلميهم في الوصول إلى الأهداف المرجوة من دراسة أي نص أدبي ، ولهذا التواكل أسباب ليس هذا موضع ذكرها . والمُعاناة هنا تكمن في أمرين :

1- عدم مشاركة الطلاب في فعاليات الدرس بشكل جيد يحقق أهداف مادة

النصوص أوالأدب .

2- العبء المُلقى على كاهل المعلم لعدم مشاركة الطلاب .

وللخروج من هذه المُعاناة ، أرى أن يلجأ المعلم إلى شرح النص الأدبي عن طريق التعلم التعاوني ، حسب الخطوات التالية :



أولاً / إعداد النص :

1ـ تصوير النص مع معاني الكلمات إن كانت غامضة ، أو بدونها إن كانت واضحة على ورقة خارجية .

2ـ تُعد مجموعة من الأسئلة ، يمكن من خلال الإجابة عليها الوصول إلى الأهداف المرجوة من الدرس ، وتلحق هذه الأسئلة بالنص المصور .

3ـ يصور النص حسب عدد طلاب الفصل ، ويوزع عليهم جميعا.

ثانياً / خطوات الدرس :

1ـ يوزع الأستاذُ الطلابَ إلى أربع مجموعات متكافئة على شكل حلقات ، ليكون الدرس على شكل مسابقة بين أربعة فرق .

2ـ يقرأ الأستاذُ النصَ قراءة معبرة على الطلاب .

3ـ يقرأ أحدُ الطلاب المتميزين النصَ .

4ـ يعطي الأستاذُ نبذة عن الشاعر والمناسبة ( لا يسمح للطلاب بالقراءة في الكتاب المدرسي منذ بدء الحصة) .

5ـ يوزع النص على جميع الطلاب لقراءته ثم الإجابةِ على الأسئلة خلال خمس عشرة دقيقة أو عشرين دقيقة .

6ـ ينبه الطلاب إلى وجود ثلاث درجات ـ مثلا ـ لمن يسلم ورقته أولا ، حفاظاً على الوقت ، ودرجاتٍ لأفضل مجموعة يشارك جميعُ أفرادها في الإجابة على الأسئلة ، ودرجاتٍ للانضباط .

7ـ بعد انتهاء الوقت واستلام الإجابات على ورقة واحدة لكل مجموعة ، يقوم المعلم بإعطاء ورقة كل مجموعة للمجموعة الأخرى ، حتى لا يحدث تغيير في الإجابات عند الاستماع إليها.

8ـ تسمع إجابة كل سؤال من كل المجموعات ، ثم توضع الدرجات على السبورة لكل سؤال على حدة ، ويتم التعليق على الإجابات مباشرة بعد كل سؤال ، لتوضيح الإجابة الصحيحة والوصول إلى الهدف المراد من هذا السؤال .

9ـ تجمع الدرجات وتحدد المجموعة الفائزة .

10ـ يقرأ بعضُ الطلاب النصَ بعد الانتهاء من الشرح ، إذا وجد متسع من الوقت .



الخاتمة :

من المتوقع أن تظهر بعض السلبيات عند تطبيق طريقة ( شرح النص الأدبي عن طريق التعلم التعاوني ) ، إلا أنني أعتقد أنها أقل سلبية من الطريقة التقليدية ، ومن الإيجابيات والسلبيات التي يمكن أن تظهر للمعلم عند تطبيق هذه الطريقة مايلي :



الإيجابيات :

1ـ مشاركة أكبر عدد ممكن من الطلاب في الدرس .

2ـ يقل فيها شرود ذهن الطالب عن الدرس .

3ـ لا يشعر الطالب فيها بالملل والسآمة .

4ـ يوفر المعلم فيها جهدا كبيرا كان يمكن أن يبذل في الطريقة التقليدية .

5ـ يشعر الطلاب فيها بالنشاط والحيوية أكثر من الطريقة التقليدية .



السلبيات :

1ـ يصعب تحقيق كل الأهداف المتوقعة من الدرس ، إذا كان قد قرر للدرس في المنهج حصة واحدة ، نظرا لضيق الوقت .

2ـ لا تمكن هذه الطريقة المدرس من التوسع في شرح النص ، وتزويد الطلاب بمعلومات من خارج المنهج المدرسي .

3ـ تفاعل بعض الطلاب مع هذه الطريقة يجعله في بعض الأحيان يهتم بها على أنها مسابقة وليست درسا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح النص الأدبي عن طريق التعلم التعاوني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور :: المنتدى العام :: وحدة التدريب والجودة-
انتقل الى: