مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور
اهلا ومرحبا بك زائراً لمنتدى مدرستنا .. قم بالاشتراك معنا من خلال التسجيل ... شكرا لك
مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور
اهلا ومرحبا بك زائراً لمنتدى مدرستنا .. قم بالاشتراك معنا من خلال التسجيل ... شكرا لك
مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور

موقع تربوى - تعليمى - ثقافى - اجتماعى - اشراف/ يسرى حسين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العلاقة بين جودة التعليم والتعلم النشط والتعليم الجيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد الأبيض
نائب المدير
خالد الأبيض


عدد المساهمات : 438
نقاط : 1317
تاريخ التسجيل : 22/11/2009

العلاقة بين جودة التعليم والتعلم النشط  والتعليم الجيد  Empty
مُساهمةموضوع: العلاقة بين جودة التعليم والتعلم النشط والتعليم الجيد    العلاقة بين جودة التعليم والتعلم النشط  والتعليم الجيد  Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 12:03 am

العلاقة بين جودة التعليم والتعلم النشط
التعليم الجيد :
يتصف التعليم الجيد فى عصر المعرفة بإكساب المتعلم القدرة على الابداع و الابتكار واستخدام التكنولوجيا و التعلم الذاتى و التعلم مدى الحياة, الامر الذى يجعل من ضرورة تطوير المؤسسات التعليمية والنهوض بقدراتها المؤسسية وفاعليتها التعليمية لتحقيق التميز و لتصبح قادره على انتاج ونشر المعرفه وتنمية المهارات وتحويلهما الى مقدرات اقتصاديه فعليه تخدم خططة التنميه الشامله و يأتى التعليم الجيد كبوابه رئيسيه للتنمية البشرية و التى تعد من اهم مقومات التنمية القومية و التعلم النشط طريقة تدريس تشرك المتعلمين فى عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعلمونه وانه فكرة عملية لكل طرق التدريس و الاستراتيجيات و المتعلم مشارك نشط فلى العملية التعليمة, حيث يقوم المتعلمون بأنشطة عدة تتصل باالمادة المتعلمة

( الارتباط الشديد بين التعلم النشط و جودة التعليم)
ففى معاير الجودة التى جاءت فى الخطة القومية لجودة التعليم هناك المجال السادس و هو المتعلم ومعايير تحقيقه هى:

1- التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية

2- التمكن من المهارات الاساسية للمتعلم

3- اكتساب جوانب وجدانية ايجابية له ومن الممارسات المتميزه لتحقيق كل مؤشر من هذه المعايير فمثلاً فى المعيار الاول وهو التمكن من البنيه المعرفية للمواد الدراسية للمتعلم عن طريق ( اتقان اللغه العربيه حسب المستوى المطلوب فى المناهج الدراسية و اتباع الاستراتيجيات المتنوعه لتحقيق واتقان لغه اجنبيه حسب المستوى المطلوب فى المناهج الدراسية وان يتقن الرياضيات حسب المستوى المطلوب فى المناهج الدراسية.......................................... . وذلك كله من خلال استخدام مهارات التفكير واتباع استراتيجيات التعلم النشط ومهارات التواصل بين المعلم و المتعلم واقرانه داخل الفصل من خلال الالعاب و المواقف الحياتية البسيطة بينهم لتنمية المهارات و الجدارات التى تتفق مع متطلبات و احتياجات سوق العمل مع اكساب المتعلم المرونه الكافيه التى تمكنه من التكيف مع المتغيرات و هناك ايضاً مؤشرات تدل على الاداء المتميز وذلك بملاحظة اداء المتعلمين وعقد مقابلات مع المعلمين و تطبيق ادوات تقويم متعددة .
ونظراً لما يمثله المتعلم من دور مهم فى بناء مستقبل الامة و تطوير المجتمع , تسعى المنظومة التعليميه جاهدة الى اعداد مواصفات قياسية للمنتج التعليمى الذى يتطلبه المجتمع , وتعرف هذه المواصفات بمعايير جودة و اعتماد النتعلم و التى تمثل جميع ما ينبغى ان يعرفه المتعلم و يكون قادراً على أدائة و مشارك نشط فى العمليه التعليمية .
وهذا بدوره استلزم ضرورة توفير نظاماً مؤسسياً فاعلاً لضمان الجودة والتطوير المستمر للتعليم وذلك بالتعاون بين افراد المؤسسه التعليميه و تفعيل دور كلاً من المعلم و المتعلم.
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلاقة بين جودة التعليم والتعلم النشط والتعليم الجيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط ..
» كل ما يهمك عن التعلم النشط
» تحضير درس بالتعلم النشط
» أروع ما كتب عن التعلم النشط
» ملخص دورة التعلم النشط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور :: المنتدى العام :: وحدة التدريب والجودة-
انتقل الى: