مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور
اهلا ومرحبا بك زائراً لمنتدى مدرستنا .. قم بالاشتراك معنا من خلال التسجيل ... شكرا لك
مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور
اهلا ومرحبا بك زائراً لمنتدى مدرستنا .. قم بالاشتراك معنا من خلال التسجيل ... شكرا لك
مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور

موقع تربوى - تعليمى - ثقافى - اجتماعى - اشراف/ يسرى حسين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تحضير درس بالتعلم النشط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد الأبيض
نائب المدير
خالد الأبيض


عدد المساهمات : 438
نقاط : 1317
تاريخ التسجيل : 22/11/2009

تحضير درس بالتعلم النشط  Empty
مُساهمةموضوع: تحضير درس بالتعلم النشط    تحضير درس بالتعلم النشط  Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 12:01 am

تحضير درس بالتعلم النشط
مكونات خطة التدريس اليومي
تشتمل على نوعين من المكونات :
1- مكونات روتينية وتشتمل
- عنوان الدرس
- التاريخ
- الزمن
- المكان ( مكان التدريس الحصة \ معمل \ فناء \ فصل )
2- مكونات فنية وتشمل :
- الأهداف ( معرفي – مهاري – وجداني
لابد أن يكون الهدف قابلا للقياس والتنفيذ والتقويم وتتنوع الأهداف لتشمل الأبعاد الثلاثة ( معرفية – وجدانية – مهارية )
3 - صياغة الأهداف :
يجب مراعاة توافقها مع (نواتج التعلم – الأهداف ) خرائط المنهج
* مصادر التعلم ( الوسائل التعليمية ) وتشمل :
المواد التعليمية المقروءة والمسموعة والمرئية والأجهزة التي تساعد على تحقيق أهداف المادة ويراعى في ذلك
الابتكار والتجديد والجودة والفاعلية
* استراتيجيات التدريس :
وهي الاستراتيجيات المستخدمة في عرض الدرس مثل : ( عصف ذهني – الاكتشاف – تعليم تعاوني ... الخ
* التمهيد ( الأداء الشفهي ) ( الإشارة )
وهي عبارة عن استخدام استراتيجيات لربط الدرس بما سبقه أو من خلال التمهيد بعرض وسيلة أو سؤال عصف ذهني أو سرد قصة معينة
لإثارة التلاميذ
ويراعى في التهيئة أن تكون : -
• جذابة ( جذب انتباه التلميذ وتصفية الذهن لاستقبال المادة التعليمية )
• شيقة
• يحدد لها زمن معين من الفترة أو الحصة
• تكون مرتبطة بمحتوى الدرس وتخدم الأهداف
• يراعى التقييم القبلي للتلاميذ أثناء التمهيد
*عرض الدرس ( إجراءات التدريس )
وذلك من خلال استخدام بعض الاستراتيجيات المقدمة وتطبيق خطواتها من خلال سرد المحتوى العلمي للدرس مع مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب ونراعي في سرد الدرس ما يلي : -
• استخدام إستراتيجية مناسبة أو أكثر
• كتابة الخطوات التي سأقوم بها في الفصل
• الأنشطة من خلال خطوات منطقية للإستراتيجية المستخدمة
• مراعاة التقييم الثنائي بعد شرح كل هدف من الأهداف المصاغة للدرس
* التقييم/ التقويم يجب مراعاة التوافق مع نواتج التعلم ( خرائط المنهج )
• يراعى في التقويم أن يكون مرتبطا بالأهداف
• يراعي في التقييم الختامي الفروق الفردية للتلاميذ
( تقسيم الفصل إلى ثلاث مجموعات ( متوسط – ضعيف – جيد ) دون علم التلاميذ – ثم يقوم المعلم بإعداد الأسئلة أو الأنشطة التي تتماشى مع كل مستوى )
*الأنشطة الإضافية ( النشاط المصاحب )
وفيها يقسم الفصل إلى ثلاثة مجموعات
1- الضعيف : يعطي سؤالا للنهوض به إلى مستوى أعلى
2- متوسط : يعطي سؤالا للنهوض إلى مستوى أعلى مما هو فيه
3- الفائق : يعطي سؤالا لرعايته وتحفيزه
*الواجبات المنزلية ( النشاط الاثرائي )
يتضمن كل ما يكلف به التلميذ من أعمال تتعلق بما درسوه أو سيدرسونه من الموضوعات
ويجب أن يكون الهدف منه التعزيز وزيادة التمكن من المادة العلمية وليس عقاب
*أنشطة ملف الانجاز :
يتم تكليف بعض الطلبة ببعض الأنشطة لمعرفة مستوى تحصيل الطالب من الدرس الذي شرحه المعلم مع مراعاة تقسيم الطلبة
إلى ثلاثة مستويات ( ضعيف – متوسط – فائق )
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحضير درس بالتعلم النشط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أروع ما كتب عن التعلم النشط
» كل ما يهمك عن التعلم النشط
» ملخص دورة التعلم النشط
» نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط ..
» العلاقة بين جودة التعليم والتعلم النشط والتعليم الجيد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور :: المنتدى العام :: وحدة التدريب والجودة-
انتقل الى: