3- المقابلات الفردية – الجماعية ( القيادة المدرسية – المعلم – الموجه المعلم – المتعلمين – اولياء الامور – المجتمع المحلى – مجلس الامناء – اخصائي الانشطة ):
أ- مقابلة مع القيادة المدرسية :
· هل تحصل المدرسة على دعم مادى ومالى من المجتمع المحلى لتنفيذ الانشطة الصفية ؟امثلة؟
· هل تستفيد المدرسة من امكانات المجتمع المحلى لتنفيذ الانشطة الصفية ؟ امثلة ؟
· هل يوجد تعاون بين اعضاء المجتمع المحلى فى تنفيذ الانشطة الصفية ؟ كيف ؟ امثلة؟
· هل قامت المدرسة بتنفيذ زيارة – استقبال لبعض المدارس والمؤسسات المحلية والقومية للتعرف على انشطتها التربوية المختلفة للاستفادة من الخبرات التربوية المتبادلة ؟
ب- مقابلة مع المعلم الاول – المعلم :-
· كيف يوظف المعلم دليل المعلم فى عملية التدريس
· كيف يستخدم المعلم الانشطة المتنوعة الاضافية ( صفية ولاصفية لتحسين اداء المتعلمين)؟
· ما الوسائل التعليمية المتضمنة فى دليل المعلم لتحقيق اهداف الدرس؟
· هل يستفيد المعلم من الدليل فى تقويم اداء المتعلمين ؟
· كيف يتناول المعلم فى تدريسه للمنهج المشكلات الحياتية المرتبطة بالمتعلمين؟
· هل يشرح المعلم المنهج الدراسي مراعياً خصائص البيئة المحلية للمدرسة ؟
· كيف يساعد المعلم المتعلمين فى حل المشكلات المختلفة ؟
· هل يستخدم المعلم موضوعات المنهج الدراسي لتنمية مهارات الدراسة لدى المتعلمين ( التخطيط – ادارة وقت التعلم – تنظيم بيئة التعلم)؟
· هل يصنف المعلم المتعلمين الى مجموعات صغيرة فى عملية التعلم ؟
· هل يوظف المعلم المنهج الدراسي لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين ؟
· هل يساعد المعلم فى تنمية مهارات التعلم الذاتى لدى المتعلمين؟
· هل يساعد المعلم فى تدريب المتعلمين على تنمية مهارات التقويم الذاتى ؟
· هل يشجع المعلم المتعلمين على المحافظة على البيئة ؟ كيف ؟ امثلة ؟
· هل يستعين المعلم بالمواد المتوفرة بالبيئة لتنفيذ انشطة النمهج ؟ كيف ؟ امثلة؟
· هل يستخدم المعلم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة ؟
· هل يوجد تعاون مع بعض المؤسسات الاخرى للاستفادة من مواردها فى تفعيل المنهج ؟
· ما مدى مشاركة المعلم مع المسئولين بالمدرسة فى وضع خطة مكتوبة للانشطة الصفية ؟
· ما مدى مشاركة المعلم مع المسئولين بالمدرسة فى وضع خطة مكتوبة للانشطة اللاصفية ؟
· كيف يستخدم المعلم انشطة الصفية فى تحقيق اهداف المنهج؟ امثلة؟
ج- مقابلة مع المتعلمين :
· هل يستخدم المعلم انشطة متنوعة اضافية ( صفية ولا صفية ) لتحسين ادائك المدرسي؟ امثلة؟
· هل يستخدم المعلم وسائل تعليمية تساعدك على فهم الدرس ؟ كيف ؟ امثلة؟
· هل يستخدم المعلم اختبارات متنوعة ( مقابلة – موضوعية – تحريرية – شفهية) لتقويم اذائك الدراسي؟
· هل يستعرض المعلم بعض المشكلات الحياتية التى تقابلك اثناء التدريس فى الفصل؟
· هل يقترح المعلم حلولاً لمشكلات ( دراسية – حياتية) التى تقابلك؟
· هل تستطيع التخطيط للتعلم؟
· هل تنظم وقت التعلم بطريقة جيدة ؟
· هل تمارس التعلم التعاونى فى عملية التعلم ؟ كيف؟ امثلة؟
· ما المهارات الحياتية التى تعلمتها من المنهج الدراسي؟
· هل تمارس التعلم الذاتى فى عملية تعلمك؟ امثلة
· كيف تقوم نفسك ذاتياً؟
· كيف تحافظ على البيئة؟ امثلة؟
· ما الادوات التى استخدمتها فى تنفيذ انشطة المنهج؟
· هل تدخل المعمل لاجراء التجارب المعملية؟ ما الوسائط التكنولوجية التى استفدت منها فى عملية التعلم؟
· ما الانشطة الصفية التى اديتها والمناسبة لك؟
· هل تستخدم المواد الخام المتوفرة فى البيئة المحلية لتنفيذ انشطة النمهج؟
· اشرح امثلة للانشطة اللاصفية التى اديتها؟
· هل الانشطة الصفية تلبي رغباتك واهتماماتك؟
· هل الانشطة اللاصفية تلبي رغباتك واهتماماتك؟
· هل تساعد الانشطة الصفية فى تنمية الجوانب ( المعرفيه – الوجدانية – المهاريه) لديك؟ كيف
· هل تساعدك الانشطة اللاصفية فى تنمية الجوانب( المعرفية – الوجدانية- المهارية) لديك؟ كيف؟
· هل تساعد الانشطة الصفية فى تنمية مهاراتك الحياتية( تنظيم الوقت – التواصل مع الاخرين- اكتساب عادات صحية جيدة..............الخ)
· هل تساعد الانشطة اللاصفية فى تنمية مهاراتك الحياتية ( تنظيم الوقت – التواصل مع الآخرين – اكتساب عادات صحية جيدة...........الخ)
· هل تساعد الانشطة الصفية على تدعيم القيم والعادات والتقلايد التى ينشدها المجتمع منك؟
· هل تساعد الانشطة اللاصفية على تدعيم القيم والعادات والتقاليد التى ينشدها المجتمع منك؟
د- مقابلة مع المعنيين من خارج المدرسة ( اولياء الامور – المجتمع المحلى – مجلس الامناء):
· هل تشارك فى اعداد الخطة السنوية للمدرسة ؟
· هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة فى أنشطتها الصفية؟
· هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة فى أنشطتها اللاصفية؟
· هل تساعد فى دعم المدرسة ( مادياً – مالياً) لتنفيذ أنشطتها الصفية؟ أمثلة؟
· هل تساعد فى دعم المدرسة ( مادياً – مالياً) لتنفيذ أنشطتها اللاصفية؟ أمثلة؟
· هل تستفيد المدرسة من إمكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية) لتنفيذ انشطتها الصفية ؟ امثلة؟
· هل تستفيد المدرسة من إمكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية) لتنفيذ انشطتها اللاصفية ؟ امثلة؟
· هل تتعاون مع المدرسة فى تنفيذ الانشطة الصفية ؟ امثلة؟
· هل تتعاون مع المدرسة فى تنفيذ الانشطة اللاصفية ؟ امثلة؟
· هل قامت بزيارة للمدرسة للتعرف على أنشطتها التربوية المختلفة؟
هـ - مقابلة مع أخصائي الأنشطة :
· هل تقيم المدرسة أنشطة متنوعة تشارك فيها المؤسسات التربوية الأخرى مثل( مجلات علمية – بحوث تربوية إلكترونية)؟
· هل تشترك المدرسة فى الانشطة التربوية المحلية ( مثل حقيبة التعلم النشط – ندوات أو دورات تدريبية)؟
· هل تشترك المدرسة فى الانشطة التربوية ( مثل مسابقات شعرية – فنية – رياضية)؟
· هل تشترك المدرسة فى الانشطة التربوية المحلية ( مثل مسابقات شعرية – فنية – رياضية)؟
· هل تشترك المدرسة فى المسابقات التربوية القومية ( مثل المعرض السنوى للابتكارات العلمية – المعرض الدائم للوسائل العلمية – المعرض الدائم للوسائل التعليمية .....)؟هل يتم تبادل الخبرات مع الافراد