مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور
اهلا ومرحبا بك زائراً لمنتدى مدرستنا .. قم بالاشتراك معنا من خلال التسجيل ... شكرا لك
مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور
اهلا ومرحبا بك زائراً لمنتدى مدرستنا .. قم بالاشتراك معنا من خلال التسجيل ... شكرا لك
مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور

موقع تربوى - تعليمى - ثقافى - اجتماعى - اشراف/ يسرى حسين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تخطيط الدرس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد الأبيض
نائب المدير
خالد الأبيض


عدد المساهمات : 438
نقاط : 1317
تاريخ التسجيل : 22/11/2009

تخطيط الدرس Empty
مُساهمةموضوع: تخطيط الدرس   تخطيط الدرس Icon_minitime1السبت ديسمبر 05, 2009 9:41 am

تخطيط الدرس
مقدمة
إن التعلم الفعال يتطلب وعيا بأهداف العملية التعليمية من ناحية وتحديدا دقيقا لأهداف كل درس في صورة نواتج التعلم المتوقعة من الدارسين بنهاية كل درس من ناحية أخرى. ويكون تحديد هذه الأهداف في ضوء ما يمكن إنجازه في وقت الدرس المتاح وفي ضوء المعلومات والمهارات السابقة المتوفرة لدى الدارسين بحيث يبني كل درس على الدرس الماضي وتتسلسل الأهداف تسلسلا منطقيا من الأبسط للأكثر تعقيدا، وبحيث يقوم المعلم دائما بتنشيط المعلومات المسبقة لدى الدارسين.
وبمجرد تحديد الأهداف التعليمية يأتي دور التخطيط من حيث تحديد المواد التعليمية المطلوبة لإنجاز الدرس. وكذلك يخطط المعلم للإجراءات اللازمة لتنفيذ الدرس بعناية بحيث يضمن فاعليته من حيث تهيئة المناخ الملائم للتعلم ويخطط للخطوات الفصلية بشكل منطقي تدريجي يتقدم الدارسون من الاستماع السلبي للمعلومة لمراحل أكثر تمكنا يستطيع فيها التعامل مع هذه المعلومة في أنشطة صفية يلعب فيها دورا فعالا بينما يتفرغ المعلم عند تنفيذ الدرس لملاحظة أداء الدارسين ويقيم أداءهم من أجل الوصول به إالى أحسن مستوىً ممكن سواء أثناء أدائهم لهذه الأنشطة الصفية أو بشكل منفصل على شكل تقييم وقياس لأدائهم في تطبيقات سواء داخل الصف أو خارجه.
وبدون التخطيط الجيد للدرس فإن المعلم يظل أسير التفكير فيما سيفعل في اللحظة القادمة دون تحقيق أحسن مستوى للأداء للدارسين والتخطيط لأنشطة تضمن جودة أدائهم وتهيئة البيئة المناسبة لذلك مع قياس كفاءة التعليم والتعلم (من خلال تقييم أداء المعلم والدارسين) للوصول بالتعليم لأحسن درجة من الأداء وضمان تحقيق الأهداف التعليمية والوصول لنواتجه المتوقعة.
الأهداف:
بنهاية هذه الوحدة التدريبية سوف يتمكن المشاركون من:
• تحديد فوائد تخطيط الدرس
• تحديد أنواع الأهداف المعرفية ومستوياتها
• صياغة الأهداف صياغة إجرائية
• التعرف على فوائد البناء على المعرفة السابقة للتلاميذ
• تحديد المواد التعليمية الممكن استخدامها
• التعرف على أنواع الأنشطة الصفية
• ترتيب خطوات الأنشطة الصفية
• صياغة تعليمات الأنشطة الصفية
• تخطيط وقت الدرس بفاعلية
• ترتيب أجزاء الدرس ترتيبا منطقيا
• التقويم المستمر لمستوى فهم التلاميذ
• التنبؤ بالمشكلات المتوقعة عند تنفيذ الدرس
• تقييم المعلم لخطة الدرس
• تخطيط لدرس من المنهج




ورقة عمل 13
تقييم المعلم لخطة الدرس

في ضوء ما تم مناقشته في وحدة تخطيط الدرس حتى الآن، تعاون مع مجموعتك في كتابة أسئلة يجيب عليها المعلم ويمكن استخدامها في الاستمارة الآتية ليستخدمها المعلم في تقييم خطة الدرس فور الانتهاء من تخطيطه.
الأســـــــــــئلة
1.
2.
3.
4.
5.
6.
7.
8.
9.
10.
11.
12.
13.
14.
15.


استمارة تقييم المعلم لخطة الدرس

الأسئلة ممتاز جيد مقبول ضعيف تعليقات
1) هل الأهداف واضحة؟
2) هل المعرفة السابقة واضحة وتم استدعاؤها؟
3) هل الشرح واضح؟
4) هل تم التنبؤ بالمشكلات المتوقعة للتعامل معها؟
5) هل توضح الخطة عمل المدرس في كل مرحلة من مراحل الدرس؟
6) هل توضح الخطة عمل التلاميذ في كل مرحلة من مراحل الدرس؟
7) هل توضح نوع التفاعل (فردي أو جماعي)؟
Cool هل الأنشطة منوعة؟
9) هل الزمن المحدد لكل مهمة بشكل واقعي؟
10) هل تحدد المواد اللازمة لتنفيذ الدرس؟
11) هل أجزاء الدرس مترابطة في ضوء الأهداف؟
12) هل أجزاء الدرس مرتبة بشكل منطقي؟
13) هل تم التخطيط للتغذية الراجعة؟
14) هل تم تحديد دلائل النجاح والتقويم المستمر؟
15) هل تم تحديد واجبات إضافية خارج الفصل؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تخطيط الدرس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور :: منتدى المواد الدراسية :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: