مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور
اهلا ومرحبا بك زائراً لمنتدى مدرستنا .. قم بالاشتراك معنا من خلال التسجيل ... شكرا لك
مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور
اهلا ومرحبا بك زائراً لمنتدى مدرستنا .. قم بالاشتراك معنا من خلال التسجيل ... شكرا لك
مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور

موقع تربوى - تعليمى - ثقافى - اجتماعى - اشراف/ يسرى حسين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بنك أسئلة قراءة صف أول ترم ثان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد الأبيض
نائب المدير
خالد الأبيض


عدد المساهمات : 438
نقاط : 1317
تاريخ التسجيل : 22/11/2009

بنك أسئلة قراءة صف أول ترم ثان Empty
مُساهمةموضوع: بنك أسئلة قراءة صف أول ترم ثان   بنك أسئلة قراءة صف أول ترم ثان Icon_minitime1الأحد فبراير 28, 2010 9:44 am

اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته علي مكتبته الخاصة ومكتبة أبيه فيما بعد وكانت زاخرة بنفائس الكتب في الدين واللغة ، فأصاب الكثير من معين المعرفة الصحيحة )
س1 : اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
معنى زاخرة : (مليئة – كثيرة – مزدحمة ) مقابل النفيس : (الرديء – الخسيس – القليل )
جمع مكتبة : مكاتب – مكاتبات – مكتبات )
س2 : ما الأشياء التي اعتمد عليها الرافعي في تكوين حسه الأدبي ؟
س3 : ما الذي كان يشغل مصطفي صادق الرافعي طوال حياته ؟
س4 : ما أشهر كتب الرافعي ؟
س5 : استخرج من الفقرة السابقة :
فعلا معتلا وبين نوعه فعلا لازما وآخر متعديا جمعا وبين نوعه * ضميرا وبين نوعه
(اتجه الرافعي إلى ما يرضي ميوله ويغذي روحه وينمي أفكاره فانشغل بالقراءة والمعرفة وأخذ يكتب وينتج بغزارة وقد ساعده على ذلك صممه الذي أصيب به عقب مرضه بالتيفود وهو صغير ، مما ،أدي به عن صخب الحياة حوله ، فنعم بحرية فكرية مطلقة )
س1 : هات مرادف "ميوله – صممه " ومضاد" نأى- صخب"و مفرد"ميوله – أفكاره " و جمع "الحياة - المعرفة" ؟
س2:ماذا فعل الرافعي ليرضي ميوله ويغذي روحه وينمي أفكاره
س3 : ما المرض الذي أصيب به الرافعي ؟ وما أثره عليه ؟
س4 : لماذا اتجه الرافعي إلي النثر بعد كتابة الشعر ؟
س5 : تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :
اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته علي : ( مكتبة المدرسة – مكتبة المسجد - مكتبته الخاصة )
عمل الرافعي في بداية حياته موظفا في إحدى المدارس الابتدائية - المحطات الإذاعية – المحاكم الشرعية )
س6 : استخرج من الفقرة السابقة :
* الأفعال المعتلة وبين نوعها فعلا متعديا ضميرا مستترا ضميرا منفصلا
س7 : أعرب ما تحته خط .
س8:ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (X) أمام العبارة الخاطئة :
( أ ) اقتناء الكتب ضروري لتكوين الوعي الثقافي ( )
(ب) العمل يشغل الإنسان عن القراءة ( )
(ج) من أسباب تميز الرافعي مداومته على قراءة كتب الفلسفة والأدب العربي ( )
(د ) ننسى أدباءنا وشعراءنا بمجرد رحيلهم عن دنيانا ( )
(ه ) من أشهر كتب الرافعي الأيام ( )
س9 : صل الجملة من ( أ ) بما يناسبها من ( ب )ثم اكتبها مرتبة حسب ورودها في الموضوع :
( أ ) ( ب )
اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته عن أدبه وكتابته
كانت مكتبة أبيه زاخرة وحي القلم وتاريخ آداب العربية
صممه الذي أصيب به في صغره على مكتبة أبيه وعلى مكتبته
اشتغل الرافعي في بداية حياته بنفائس الكتب في الدين واللغة
لم تصرفه وظيفته أن يرفع من شأن اللغة العربية ويحيي الآداب الإسلامية
كان الرافعي لا يعنيه من كتابته إلا نأى به عن صخب الحياة
من أشهر كتبه في وظيفة صغيرة بإحدى المحاكم الشرعية
الأيام ومن وحي السيرة
تسجيل خواطره ويومياته


رحلات تاريخية
س6 : كم سنة استغرقت الر حلة ؟ استغرقت الرحلة خمس سنوات عامرة بالإطلاع و القراءة والثقافة .
س2 : أين ولد رفاعة الطهطاوي ؟ومتى جاء إلي القاهرة ؟ و متي توفي رفاعة الطهطاوي ؟
س7 : ما أسم الكتاب الذي ألفه رفاعة في فرنسا ؟ و ما أهميته ؟
س8 : ما أهم أعمال رفاعة ؟
س4 : إلي أين اتجه رفاعة بعد تخرجه ؟


رمـــوز رياضيــة

يمتلئ الوطن العربي على مر تاريخه بالشخصيات الرياضية التي حققت إنجازات غير مسبوقة في الرياضات المختلفة وقد اخترنا رمزين من رموز الرياضة العربية .


س1: تخيري الإجابة من الفقرة السابقة
vمرادف (المتعددة) ومضاد ( يخلو ) و ( أستبعدنا) .؟
vس = نال عبد اللطيف أبو هيف منزلة رياضية عظيمة – بم تفسر ذلك
vس- اذكر الإنجازات التي حققها عبد اللطيف أبو هيف .
vس - عبور بحر المانش أمر مستحيل - بم تعلل ذلك ؟
vس - لعبد اللطيف أبو هيف مواقف إنسانية خالدة - اذكر بعضا منها .
vس - متى توفي عبد اللطيف أبو هيف ؟
vس - ماذا حققت نوال المتوكل من بطولات ؟
vس- نوال المتوكل البداية الأولى على طريق البطولات أمام الفتيات العربية ... وضح ذلك
vس - ما الوظائف التي عملت بها نوال المتوكل ؟

في ملعب كرة القدم


( 1 ) قصدوا الرياضة لاعبين وبينهم كرة تراض بلعبهـا الأجسام
وقفوا لها متشمّريـن فالقيـت فتعاورتهـا منـهـم الأقــدام
هات مرادف تعاورتها ومضاد متشمرين في جملتين من عندك
اشرح البيتين بأسلوبك .
أكمل بالإجابة المناسبة : 1- قصدوا الرياضة تعبير يدل على : . . . . . . .
2- الفاء في تعاورتها تفيد : . . . . . . . . . .
ج - أعرب ما فوق الخط .
د- أستخرج من البيتين : ضميرا متصلا - فاعلا وبين علامة إعرابه

( 2 ) يتراكضون وراءها في ساحـة للسوق معتـرك بهـا وصدام
ولقد تحلَق في الهواء وأن هوت شرعوا الرءوس فناطحتها الهام
لا تستقـرّ بحـالـة فكأنـهـا أمـل بـه تتقـاذف الأوهـام
أ - هات مرادف السوق ومضاد تستقر وجمع الهواء في جمل من عندك .
ب- ضع فكرة مناسبة للأبيات .
ج- عبر الشاعر عن لعبة كرة القدم وقوانينها - ناقش ذلك
د- ماذا تلمس من الجمال فيما يأتي :-
1- في ساحة للسوق معترك ؟2- ولقد تحلق في الهواء ؟

( 3 ) وتدور بين اللاعبيـن فمحجِـم عنها وآخـر ضـارب مقـدام
راضوا بها الأبدان بعد طلابهم علماً تراض بدرسـه الأفهـام
من قصص القرآن الكريم )
س1 ما اسم القرية التي أرسل إليها نبي الله يونس عليه السلام ؟ وماذا فعل ؟
س2 ما موقف الناس من دعوة سيدنا يونس عليه السلام ؟ جـ2 كان الناس لا يطيعونه
س3 ماذا فعل نبي الله يونس عليه السلام عندما يأس من هدايتهم ؟ وهل كان على صواب ؟ ولماذا ؟
س4 ماذا قال قائد السفينة عندما أوشكت السفينة على الغرق ؟ أو ما الحل الذي رآه قائد السفينة ؟
س5 هل تقبل الله تعالي توبة سيدنا يونس عليه السلام ؟ وبم أمر الله تعالى الحوت ؟
س13 ماذا فعل نبي الله يونس بعد أن عاد إلى قريته ؟
س9 ماذا كان يفعل سيدنا يونس داخل بطن الحوت ؟ ولماذا ؟

نور والجغرافيا
ما السؤال الرئيسي في امتحان مادة الجغرافيا ؟
ما الفكرة الرئيسة للدرس ؟
المدرسة تحدثت عن نور فما السبب ؟
لماذا توقع الجميع أن نور تعاني مشكلة ؟
( والعجيب أن نور رسمت الحدود الخارجية للوطن العربي بشكل دقيق ولكن لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية )
أ- هات من الفقرة كلمة وعكسها ، كلمة مرادفها سليم ظرفا للمكان ، ومفرد قطر
ب- ما الذي رسمته نور ؟
ج- كيف أثبتت نور أنها ذاكرت دروسها ؟
د- إلام يدعو هذا الدرس






التعاون
يقال : كانت قرية معمورة بأهلها و بالغنى مغمـــورة
فنضب النبع و مات الزرع و غلب الحزن و سال الدمع
أ – ضع معنى ( نضبت ) و جمع ( الدمع ) فى جملتيين من تعبيرك .
ب – ينبعث من البيتين جرس موسيقى ، عينى مصدره .
ج – ما رايك فى ترتيب الأفعال التى وردت فى البيت الثانى ؟ و ضح ما تقول .
د – اشار الشيوخ بإقامة سد يحفظ ماء المطر : اكتب من النص ما يتضمن هذا المعنى .


فقالت الشيوخ للشبـــــاب الأمر سهل وهو فى الإمكان
نقيم سدا فبه نحفظ المطر ومنه نروى زرعنا على قدر

( الشبان – سهل – على قدر هات مفرد الأولى ، و مضاد الثانية ، و معنى الثالثة .
( فقالت السيوخ للشبان ) ما سر جمال هذا التعبير ؟
ج – كيف استقبل الشبان قول الشيوخ ؟ وعلام يدل هذا القول ؟ و ما رأيك فيه ؟
د – انثر البيتين بأسلوبك ن وضع عنوانا مناسبا لهما .


فاستحسنوا مقالهم جميعا و نهضوا لشغلهم سريعا
فأينعـت حقـولهــم بالـكـد و غرد الشلال فوق السد
أ – ضع الإجابة الصحيحة مكان النقط فيما يلى :

1- كلمة ( جميعا ) تفيد .................. 2- كلمة ( نهضوا ) توحى بـ .........
3- معنى ( أينعت ) ...................... 4- قائل النص .......................
ب – لم كانت الأحداث الكبيرة فى حاجة إلى الشيوخ و الشباب ؟
ج - استخرجى من البيتين تعبيرا جميلا ، ووضحه ، و بين سر جماله .
د – اشرح البيتين السابقين بأسلوبك ، وضع لهما عنوانا مناسبا .
هـ - ماذا تعلمت من هذا النص ؟

أمــــــة العـــــرب


بني العروبة إن الله يجمعُنا فلا يٌـفرقنا في الأرض إنسان
لنا بها وطن حر نلوذ بـــه إذا تناءت مسافات وأوطان
أ- اذكر مرادف تناءت ، ومضاد نلوذ وجمع إنسان في جمل مفيدة
ب- اشرح البيتين بأسلوبك .
ج- (لنا بها وطن حر نلوذ بـه ) علام يدل هذا التعبير ؟
د – ما قيمة عطف أوطان على مسافات ؟ هـ - استخرج : فعلا لازما وآخر متعديا . - منادى

وغـَدا الصليب هــلالا في توحدنا و جمــع القوم إنجـيل و قــرآن
ولم نُبال ِ فــروقا شتتت أممـــا عدنان غسّـان أو غسـان عدنان
أ - تخير الصحيح مما بين القوسين :-
- شتتت معناها : ( دفع / رفع / فرق / شدد ) - أمم مفردها : ( أمة / أم / أمامة / أمام )
ب- عنصرا الأمة هما : . . . . . . . . .. و . . . . . . . . . .. أكمل بالإجابة الناسبة
ج- عم يتحدث الشاعر في البيتين ؟ وهل توافقه في ذلك ؟
د- استخرج من البيتين تعبيرا جميلا ، وبين سر جماله .
هـ - كيف نحافظ عل الوحدة الوطنية ؟ و- أعرب ما فوق الخط .

أواصر الـدم و التاريخ تجمعـنا وكـلنا في رحاب الشرق إخوان
مجد على الدهـر مـُذ كانت أوائله ودولة لبني الفصحى وسلطـان
أ- هات مفرد أواصر وجمع مجد في جملتين من عندك .
ب- ما مقومات الوحدة العربية ؟ وهل هناك مقومات أخرى ؟
ج- استخرج من البيتين : تعبيرا جميلا وبين سر جماله - جمعا وبين نوعه - مضافا إليه .
د- ماذا تتمنى لمستقبل الأمة العربية ؟
هـ - ماذا يحدث لو : 1- اختلف عنصرا الأمة ؟ 2- ابتعد العرب عن أوطانهم بحثا عن رقيهم لأنفسهم ؟
3 – قضينا على الفروق بين العرب ؟ 4 – ابتعدنا عن اللغة الفصحى ؟

من أعمال البر
عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"كل سلامى من الناس
صدقة . كل يوم تطلع فيه الشمس : تعدل بين اثنين صدقة وتعين الرجل فى دابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقة والكلمة الطيبة صدقة وبكل خطوة تمشيها الى الصلاة صدقة وتميط الاذى عن الطريق صدقة"


أ – ضع الإجابة الصحيحة مكان النقط
1- معنى سلامى ....................... 2- الصدقة هى ........................
3- جمع دابة ........................... 4- مضاد تميط ..........................
بنك أسئلة قراءة صف أول ترم ثان Clip_image002ب – العمل الطيب مهما صغر يعود على صاحبه بالنفع ، اشرح ذلك فى ضوء فهمك للحديث الشريف ؟
ب – ما وجه الشبه بين الكلمة الطيبة ، و الصدقة ؟
ج- ما اثر الكلمة الطيبة فى حياة الفرد و المجتمع ؟
هـ - و ضحى الجمال فى
كل سلامى من الناس عليه صدقة :
كل يوم تطلع فيه الشمس :
فتحمله عليها ، أو ترفع له عليها متاعه :
الكلمة الطيبة صدقة : تميط الأذى عن الطريق :

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بنك أسئلة قراءة صف أول ترم ثان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بنك أسئلة صف أول ترم ثان
» بنك أسئلة الصف الثانى
» مراجعة قراءة الصف الثالث ترم أول
» قراءة الصف الثالث ترم أول ممتع
» بنك أسئلة للصف الأول الإعدادى ( فصل دراسى ثانى )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور :: منتدى المواد الدراسية :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: