النص الأول
وطــــنــــــى
للشاعر / أحمد محمد الصديق
التعريف بالشاعر :
أحمد محمد الصديق شاعر فلسطينى معاصر ولد سنة 1941م بمدينة عكا بفلسطين درس بجامعة الأزهر الشريف وله العديد من الدواوين منها ( نداء الحق – الإيمان و التحدي – طيور الجنة ) .
النص :
1- وقاك الله يا وطنى مــن الآفــــات والــمـحـن
2- وصانك يــاحــمى الإسلام من شر ومن فتن
معانى المفردات :
وقاك : حفظك وصانك وحماك (×) أهملك .
وطن : هو الأرض التى نشأ عليها وتربى على خيرها . (ج) أوطان .
الآفات : الفقر أو القحط أو المرض (م) آفة .
المحن : البلاء الشديد والشدة (م) محنة . صانك : حفظك وحماك (×) أهلكك . يا حمى : ياحامى ومدافع . شر : سوء (ج) شرور (×) خير . فتن : ابتلاءات (م) فتنة .
الشرح :
يدعو الشاعر للوطن أن يصونه الله من الافات جميعها مثل الفقر و القحط و غيرهما و أن يحميه الله من البلاء و الشدة .
ويدعو له أن يحفظه الله من كل شر لأنه كان حامى الاسلام و المدافع عنه في الشدائد و المصائب
مواطن الجمال :
1- وقاك الله / دعاء للوطن بالحماية واستخدام كاف الخطاب تدل على التعظيم واستحضار الصورة و هو تعبير يدل على حب الشاعر لوطنه .
2- يا وطنى / أسلوب نداء الغرض منه التعظيم و فيه تصوير للوطن بصورة إنسان ينادى عليه وإضافة ياء المتكلم إلى الوطن تدل على مدى قرب الوطن من قلب الشاعر .
3- من الآفات والمحن / ( الآفات والمحن ) جمع يفيد الكثرة .
والعطف يفيد التنويع و التعريف للتهويل وفيه تصوير للفقر و المرض بالآفات التي تصيب الكائن الحي.
4- وصانك / دعاء للوطن بالحماية واضافة كاف الخطاب تدل على التعظيم واستحضار الصورة س
( وقاك وصانك ) : بينهما ترادف يفيد التوكيد .
5- ياحمى الإسلام : أسلوب نداء غرضة التعظيم و فيه تصوير للوطن بحصن أو قلعة تحمي الاسلام و تصوير الإسلام بأرض تحمى و هو تعبير يدل على طهارة وقداسة الوطن بحمايتة للإسلام .
6- من شر ومن فتن / العطف يفيد التنويع و التنكير يفيد التحقير.
النص :
3- فداؤك مهجتى أبــدا ولست أمُنََََََُ بــالـــثـمن
4- سأبنى مجدك العالى قويم النهج والــســنــن
5- أحبك ســـيـدا حــرا عظيم الشأن يا وطنى
معانى المفردات :
فداء : تضحية / مهجتى : روحى (ج) مهج / أبداً : ظرف زمان للمستقبل يدل على الاستمرار / أمُنَُ : افتخر بالعطاء / الثمن : (ج) أثمان
سأبنى : سأشيد وأقيم ( × ) سأهدم/ مجدك : شرفك و رفعتك (ج) أمجاد / العالى : الرفيع / قويم : سليم ومستقيم ( ج ) قوام ( × ) معوج/ النهج : الطريق المستقيم (ج) نهوج و نهج / السَََّنَنُ : الطريقة والمثال / سيداً : حاكما قائداً عظيما (ج) سادة – سادات ( × ) عبدا / حراً : طليقا (ج) أحرار (×) مقيداً / عظيم : رفيع و كبير ( ج ) عظام و عظماء ( × ) حقير / الشأن : المكانة (ج) شئون
الشرح:
يخاطب الشاعر الوطن و يخبره بأنه سوف يفديه بدمه و سوف يقدم روحه ثمنا لحريته و ليس هذا منا منه بل هو حبه الكبير لوطنه .
و يقول الشاعر أنه عازم على بناء مجد الوطن العالي بطريقة مستقيمة.
فأنا أحبك يا وطن و أتمنى أن تظل دائما حرا طليقا عالي القدر و عظيم المنزلة .
مواطن الجمال :
1- فداؤك مهجتى أبداً / تعبير جميل يوحى بشدة حبه لوطنة و تضحيته من أجل وطنه وإضافة كاف الخطاب تدل على استحضار الصورة والتعظيم و كلمة " أبدا " ً تفيد الاستمرار و فيه تصوير للمهجة بشئ مادى يفتدى به .
2- ولست أمن بالثمن / تعبير يوحى بالتضحية وينفى التفاخر والتعالى
و " أمن " فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار .
3- سأبنى مجدك العالى / السين للاستقبال وهى توحى بقرب حدوث الفعل و فيه تصوير للمجد ببناء عال يبنى و إضافة كاف الخطاب تدل على استحضار الصورة والتعظيم –" مجدك العالى" : تعبير جميل يدل على عظمة المجد وعلو وشأنه .
4- قويم النهج والسنن / تعبير يوحى بصلاح المنهج واستقامته و فيه تصوير للمنهج بالطريق المستقيم
5- أحبك سيداً حراً / تصوير للوطن بالسيد – و " سيداً حراً" : تعبير يوحى بعو مكانته ورفعته و " أحبك " فعل مضارع يفيد التجدد و الاستمرار.
6- عظيم الشأن يا وطنى / ( يا وطنى ) أسلوب نداء للتعظيم وإضافة ياء المتكلم تدل على مدى حبه وانتمائه لوطنه و فيه تصوير للوطن بإنسان ينادى عليه .
*************************
النص :
6- ففيك أواصر القربى وطيب الأنس والسكن
7- وفيك روائع الذكرى تسطرها يــد الــزمــن
8- وفيك الدين والتقوى ونور العـلـم والـفـطــن
9- وظلك موئلى الغالى ومهوى الروح والبدن
معانى المفردات :
أواصر : روابط (م) آصرة / القربى : الأقارب (م) قريب / طيب : أحسن / الأنس : الطمانينة و الارتياح ( × ) الوحشة / السكن : مكان الإقامة / روائع : أجمل (م) روعة / الذكرى : (ج) الذكريات / تسطرها : تكتبها / الزمن : العمر أو الوقت قليلة وكثيرة (ج) أزمان / التقوى : الخوف من الله / الدين : (ج) الأديان / نور : ضوء (ج) أنوار (×) ظلام / العلم : (×) الجهل (ج) العلوم / الفطن : (م) الفطنة والمعنى : الحذق والمهارة / موئلى : مرجعى وملجئى ( ج) موائل / الغالى : (×) الرخيص / مهوى : موضع حب (ج) مهاو / الروح : (ج) الأرواح / البدن : (ج) الأبدان وهو الجسم أو الجسد .
الشرح :
و يخاطب الشاعر وطنه و يخبره بسبب حبه و تقديره له ففي الوطن الأهل و الأقارب و على أرضه نشأ و قضى أجمل أيام حياته . و فيه أجمل الذكريات التي كتبها الزمن . و هذا الوطن هو موطن الأديان و مهبط الرسالات و أهل هذا الوطن يتميزون بالعلم و التقوى و الفطنه
و ظلال الوطن هي الملجأ الغالي و المكان الذي تهواه الروح و الجسد .
مواطن الجمال :
1- ففيك أواصر القربى / تعليل لما قبلهاو كلمة ( أواصر) جمع يفيد الكثرة و هو تعبير يوضح أسباب تعلقه بالوطن و فيه أسلوب مؤكد بتقديم الجار المجرور ( ففيك )على المبتدأ المؤخر (أواصر) يفيد التخصيص والتوكيد .
2- ففيك أواصر الفربى وطيب الأنس والسكن / العطف يفيد التنويع و استخدام كاف الخطاب فى " ففيك " لاستحضار الصورة و هو تعبير يدل على الآمن والاطمئنان فى الوطن .
3- وفيك روائع الذكرى / تصوير الذكرى بالقصص الرائعة و كاف الخطاب فى " فيك " لاستحضار الصورة و كلمة "روائع " جمع يدل على كثرة الذكريات .
4- تسطرها يد الزمن / تصوير للزمن بإنسان له يد يسطر بها و " تسطر " فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار.
5- وفيك الدين والتقوى / تعبير يوحى بعلاقة حب الوطن بالأيمان و تكرار " فيك " تفيد التوكيد وكاف الخطاب لاستحضار الصورة والتعظيم .
6- الدين والتقوى ونور العلم والفطن / تكرار حرف العطف يفيد التنوع و " نور العلم " : تصوير للعلم بالمصباح الذى ينير .
7- والأبيات " السادس والسابع والثامن " / تعليل لما قبلهم وفيهم تفصيل بعد أجمال .
8- وظلك موئلى الغالى / تصوير للوطن بشجرة لها ظل و إضافة ياء المتكلم فى "موئلى " لتدل على الانتماء و هو تعبير يدل على حب الشاعر لوطنه .
9- ومهوى الروح والبدن / تعبير يدل على شدة حب و تعلق الشاعر بوطنه .
lمنقول للأمانة