النص السابع
الزهرة البخيلة
للشاعر : أحمد المعطى
التعريف بالشاعر :
هو شاعر معاصر ، له العديد من القصائد الشعرية فى أدب الأطفال ووصف الطبيعة ، وتميز شعره برقة الإحساس وسهولة الألفاظ .
الفكرة الأولى : الحقل الفسيح
1- ها هو الحقل الفسيح كـــبساط من حرير
2- تتغنى الطــيـر فيــه فوق أعناق الزهور
معانى المفردات
الحقل : الأرض الصالحة للزراعة (ج) حقول / الفسيح : الواسع (×) الضيق / بساط : سجادة (ج) بُسط / تتغنى : تنشد (×) تبكى و تنوح/ أعناق : رقاب (م) عنق / الزهور : الورد (م) زهرة .
الشرح
يبدأ الشاعر هذه القصيدة بوصف جمال الحقل و اتساعه و يشبهه في جماله بفرش من حرير .
و في الحقل أيضا تتغنى الطيور فوق أعناق الزهور و هذا يدل على البهجة و السرور .
مواطن الجمال :
1- ها هو الحقل الفسيح :- الهاء للتنبيه .
* تعبير جميل يدل على جمال الحقل و شدة اتساعه .
2- كبساط من الحرير :-
* تصوير جميل حيث صور الشاعر الحقول الواسعة بالبساط المصنوع من الحرير .
3- تتغنى الطيور فيه :- تعبير جميل يوحي بسعادة الطير في الحقل و الفعل المضارع " تتغنى " يفيد التجدد و الاستمرار.
4- فوق أعناق الزهور :-
* تصوير للزهور كأنها أشخاص لها أعناق .
* ( أعناق – الزهور ) جمع يفيد الكثرة .
الفكرة الثانية : دعوة للنحل ليمتص الرحيق
3- يا جموع النحل هيا فالرحيق الطلق جاء
4- والرحيق الحلو جم فوق تيجان الزهـور
5- أيها النحل سلامــا يا رفاق العمر أهلاً
6- قد دعوناكم فلبــوا دمــتمو للخير أهلاً
معانى المفردات :
جموع : جماعات (م) جمع / النحل : (م) نحلة / هيا : تعالوا ، أقبلوا / الرحيق : العسل / الطلق : الحر (×) المقيد / جاء : أتى (×) ذهب رحل / الحلو :الجميل (×) المر / جم : كثير (×) قليل / تيجان : (م) تاج وهو ما يوضع على الرأس / سلاما : تحية / رفاق : أصحاب (م) رفيق / فلبوا : استجيبوا / دمتم : بقيتم / أهلاً : للترحيب
الشرح
و تبدأ الزهور في استقبال النحل و تدعوهم إلى مص رحيقها و تغريها بجمال رحيقها و كثرته و لذة طعمه و تكمل الزهور دعوتها للنحل بامتصاص رحيقها فتتمنى لهم السلامة و تعوهم برفاق العمر و تستمر الزهور في دعوتها و تلح على ذلك و تدعو للنحل بدوام الخير لأن النحل يحول رحيقها عسلا فيستفيد الجميع و تضرب لنا الزهور في هذا الموقف أروع مثلا على العطاء .
مواطن الجمال :
1- يا جموع النحل هيا :- أسلوب نداء غرضه الحث و الترغيب .
* فيه تصوير للنحل أشخاص ينادى عليهم ويلبوا النداء .
* هيا : أسلوب أمر غرضة الحث على السعى لطلب الرحيق .
2- فالرحيق الطلق جاء :- تعليل لما قبلها .
* فيه تصوير للرحيق الطلق شخص يأتى .
3- والرحيق الحلو جم :- تعبير يدل على كثرت الرحيق و انتشاره في كل مكان .
* تعبير يدل على جمالة .
4- فوق تيجان الزهور :- تصوير الزهور كأنها أشخاص تلبس تيجان تزين رأسها .
5- أيها النحل سلاماً :- تصوير النحل بإنسان ينادى ويلقى عليه التحية .
* و هو أسلوب نداء للتنبيه و التعظيم . * "سلاما " : نكرة للتعظيم .
6- يا رفاق العمر أهلاً :- تصوير للنحل بالأصدقاء والرفاق .
* وهو أسلوب نداء للتعظيم و اظهار مدى الحب بينهما .
* أهلاً : كلمة ً تدل على الترحيب بالنحل .
7- قد دعوناكم فلبوا :- أسلوب مؤكد بقد .
* فلبوا : أسلوب أمر غرضة الحث .
8- دمتموا للخير أهلاً :- تصوير للنحل بأشخاص تستحق الخير .
* و هو دعاء لهم بالبقاء .
* أهلاً : نكرة للتعظيم وللعموم والشمول .
* كلمة " اهلا " وردت مرتين بعنيين مختلفين و هذا يعطي نغما موسيقيا جميلا و يثير الذهن .
الفكرة الثالثة : صفة البخل مذمومة
7- إنـمــا الـحـق أقــول فاسمعوا فى مقالى
8- ما لكم عندى رحيق فرحيقى كل مالى
9- لست أعطيه لغيرى لست بالخير أبالى
معانى الكلمات :
إنما : ما كافة تكف إن عن عملها و ما بعد " إنما " يعرب مبتدأ / الحق : (ج) الحقوق (×) الباطل / مقالى : كلامى (ج) مقالات / أعطيه : أمنحه (×) أمنعه / أبالى : أهتم (×) أهمل و أغفل
الشرح
بعد هذا المشهد الرائع من العطاء تأتي الزهرة البخيلة لتفسد هذا المشهد فترفض أن تعطي النحل رحيقها و تعلل ذلك بأنها لا تملك غير رحيقها و أنها تعيش لنفسها فقط و لا يهمها غيرها و لا يعنيها فعل الخير .
مواطن الجمال :
1- إنما الحق أقول :- أسلوب مؤكد " بإنما " .
* و فيه تصوير جميل حيث صور الشاعر الزهور بإنسان يتحدث ويقول .
2- فاسمعوا منى مقالى :- أسلوب أمر غرضة الحث و التنبيه.
* إضافة ياء المتكلم فى ( منى – مقالى ) للتخصيص و للاعتزاز بنفسها .
3- ما لكم عندى رحيق :- أسلوب نفي يؤكد رفضها إعطاء الرحيق للنحل .
* " رحيق " : نكرة للعموم والشمول .
4- فرحيقى كل مالى :- تعليل لما قبلها والإضافة فى رحيقى للتخصيص.
* و فيه تصوير للرحيق بالمال .
* "كل " : تفيد العموم والشمول .
5- لست أعطيه لغيرى :- تعبيريدل على البخل والأنانية .
6- لست بالخير أبالى :- تقديم الجار و المجرور " بالخير " على الفعل " أبالي " يفيد التوكيد و التخصيص و هو تعبير يدل على بخلها و سوء خلقها .
الفكرة الرابعة : عاقبة البخل
10- ليس فى الحقل مكان لــزهــور لا تــلبـــى
11- أى ذنب قد جنيت ؟! إننى الـيـوم كـئـيـبـــة
12- راح صحــبى وبقيت فـى مـكـانى كالغريبة
13- إنـه الــبـــخل وربى هو فى النفس مصيبة
معانى المفردات :
تلبى : تستجيب (×) ترفض / ذنب : جريمة أو سيئة (ج) ذنوب / جنيت : ارتكبت و اقترفت/ كئيبة : حزينة ( ×) فرحة و مسرورة / راح :وذهب ورحل (×) عاد و رجع / صحبي : أصحابي (م) صاحب / غريبة : بعيدة عن الأهل والوطن والأصدقاء (ج) غرائب / البخل : الشح (×) الكرم والجود / ربي : الهي (ج) أرباب و ربوب / مصيبة : بلاء (ج) مصائب .
الشرح
و في نهاية القصة يبين لنا الشاعر عاقبة البخل . فالبخل عاقبتة عظيمة و في قصتنا قال الجميع للزهرة البخيلة أنه لا مكان في الحقل للبخيل ثم يبين الشاعر ما حدث للزهرة البخيلة فقد بدأت هذه الزهرة تتساءل ما الذنب الذي اقترفته ؟ حتى تشعر بالكآبة فقد تركها أصحابها و أصبحت تشعر كأنها غريبة و في نهاية الأمر تكتشف الزهرة البخيلة سبب ذلك و هو البخل الذي يعتبر من اكبر المصائب التي توجد في النفس .
مواطن الجمال :
1- ليس فى الحقل مكان لزهور لا تبلى :- تصوير للزهرة بشخص لا يلبي .
2- أى ذنب قد جنيت ؟! :- أسلوب استفهام الغرض منه التعجب و الاستنكار . و فيه تصوير للذنوب بثمار تجنى . وهو أسلوب مؤكد بقد .
* ذنب : نكرة يفيد العموم والشمول .
3- إننى اليوم كئيبة :- أسلوب مؤكد بإن .
* كئيبة : نكرة تفيد التهويل ، و هي تدل على مدى الحزن و الانعزال .
4- راح صحبى وبقيت فى مكانى كالغريبة :- بين ( راح – بقيت ) تضاد يبرز المعنى ويوضحه و يقويه .
*في مكاني كالغريبة : تصوير للزهرة البخيلة بإنسان غريب .
5- إنه البخل وربى :- أسلوب مؤكد بإن والقسم فى " وربى " .
6- هو فى النفس مصيبة :- تصوير للبخل بالكارثة التي تصيب الإنسان و هو تعبير يدل على التنفير من البخل.
منقول