مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور
اهلا ومرحبا بك زائراً لمنتدى مدرستنا .. قم بالاشتراك معنا من خلال التسجيل ... شكرا لك
مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور
اهلا ومرحبا بك زائراً لمنتدى مدرستنا .. قم بالاشتراك معنا من خلال التسجيل ... شكرا لك
مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور

موقع تربوى - تعليمى - ثقافى - اجتماعى - اشراف/ يسرى حسين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المبتداء والخبر هام جدا للمدرسين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد الأبيض
نائب المدير
خالد الأبيض


عدد المساهمات : 438
نقاط : 1317
تاريخ التسجيل : 22/11/2009

المبتداء والخبر  هام جدا للمدرسين Empty
مُساهمةموضوع: المبتداء والخبر هام جدا للمدرسين   المبتداء والخبر  هام جدا للمدرسين Icon_minitime1السبت ديسمبر 05, 2009 9:59 pm

الجملة وشبه الجملة

الفصل الأول

الجملة الاسمية

الجملة هي ميدان علم النحو، لأنه العلم الذي يدرس الكلمات في علاقاتها بعضها مع بعض. وحين تكون الكلمة في جملة يصبح لها معنى نحوي; أي تصبح لها وظيفة معينة تتأثر بغيرها من الكلمات وتؤثر في غيرها أيضاً.


وأنت حين تقول إن هذه الكلمة (فاعل) مثلاً فإنك تعني ان قبلها (فعلاً) بينه وبين الفاعل علاقة من نوع ما، وهكذا في بقية أبواب النحو.


النحو إذن لا يدرس أصوات الكلمات ولا بنيتها ولا دلالتها المعجمية وإنما يدرسها من حيث هي جزء في كلام تؤدي فيه عملاً معيناً.


وهأنت درست في الباب السابق كل ما يتصل بالكلمة من حيث نوعها ومن حيث حالتها النحوية إعراباً أو بناءً، وكل ذلك كان مقدمة لدراسة الجملة التي هي ـ كما قلنا ـ مدار الدراسة النحوية.


والجملة في تعريف النحاة هي الكلام الذي يتركب من كلمتين أو أكثر وله معنى مفيد مستقل.

والجملة العربية نوعان لا ثالث لهما; جملة اسمية وجملة فعلية. وعليك ـ في التطبيق النحوي ـ أن تحدد في البداية نوع الجملة التي تدرسها، لأن لكل جملة أحوالاً خاصة تختلف عن الجملة الأخرى.


وللتمييز بينهما نضع أمامك المقياس الآتي:
إذا كانت الجملة مبدوءةً باسم بدءاً أصيلاً فهي جملة إسمية.

أما إذا كانت مبدوءة بفعل غير ناقص فهي جملة فعلية.


فمثلاً:
«كان زيدٌ قائماً» ليست جملة فعلية لأنها لا تدل على حدث قام به فاعل، وإنما هي جملة إسمية دخل عليها فعل ناسخ ناقص.

ومثلاً:
كتاباً قرأت . ليست جملة إسمية بالرغم من أنها تبدأ باسم، لكنها لا تبدأ به بدءاً أصيلاً، فكلمة (كتاباً) مفعول به، وحقه التأخير عن فعله، وإنما تقدم لغرض بلاغي، ومعنى ذلك أن بدء الجملة به بدء عارض، وإذن فهي جملة فعلية.


وهكذا ترى أن تحديدك لنوع الجملة هو الذي يعينك على تحليلك لها تحليلاً صحيحاً من فهمك لأركانها الأساسية كما يتضح من التفصيل التالي.


ركنا الجملة الاسمية

للجملة الاسمية ركنان أساسيان، متلازمان تلازماً مطلقاً، حتى اعتبرهما سيبويه كأنهما كلمة واحدة وهما المبتدأ والخبر. وحين تلتقي بجملة إسمية عليك أن تسأل نفسك: أين المبتدأ وأين الخبر؟ وعليك أن تحدد موقعهما بدقة.


والمبتدأ هو الاسم الذي يقع في أول الجملة، لكي نحكم عليه بحكم ما،
وهذا الحكم الذي نحكم به على المبتدأ هو الذي نسميه الخبر ; فهو الذي يكمل الجملة مع المبتدأ ويتمم معناها الرئيسي.

والمبتدأ والخبر مرفوعان، وعلينا أن نبحث عن العامل الذي يعمل فيهما الرفع.


سبق أن قلنا إن الفعل هو الذي يرفع الفاعل وينصب المفعول والظرف ... الخ،وأن حرف الجر هو الذي يعمل الجر في الاسم، وأن حرف النصب يعمل النصب في الاسم أو في الفعل . فهذه كلها عوامل لفظية.


أما العامل في المبتدأ فهو عامل معنوي وهو ما نسميه (بالابتداء)، ولذلك يعرف المبتدأ بأنه الاسم المجرد من العوامل اللفظية، فكون الاسم مبتدأً هو الذي يعمل فيه الرفع، وإذا سبقه عامل لفظي يعمل فيه، نسخ حكمه وجعله شيئاً آخر غير المبتدأ. أما الخبر فالذي يعمل فيه الرفع هو المبتدأ.
العامل في المبتدأ إذن هو الابتداء، والعامل في الخبر هو المبتدأ.

1 - المبتدأ

أ ـ أنواعه: المبتدأ لا يكون جملة، فهو كلمه واحدة دائماً. وإذا رأيت مبتدأً على هيئة جملة، فهي ليست مبتدأ باعتبارها جملة، بل باعتبارها كلمة واحدة، أو ـ كما يقول النحاة ـ باعتبارها جملة محكية،
فلو قلت مثلاً:
لا إله إلا اللّه خيرُ ما يقول مؤمن.
فإن المبتدأ هنا هو (لا إله إلا اللّه) لا باعتبارها جملة مكونة من أجزاء، ولكن باعتبارها كلمة واحدة،
فكأنك تقول:
(هذه الكلمة خيرُ ما يقول مؤمن).

وتعربها على النحو التالي:
لا إله إلا اللّه: مبتدأ مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها حركة الحكاية.
خير: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة.

وتقول:
الصيفَ ضيعتِ اللبنَ مثلٌ قديم.
وتعربها:
الصيفَ ضيعتِ اللبن: مبتدأ مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها حركة الحكاية.
مثل: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة.
المبتدأ إذن لا بد أن يكون كلمة واحدة، وهذه الكلمة لا بد أن تكون إسماً.


وهذا المبتدأ نوعان:

أ ـ مبتدأ يحتاج إلى خبر.

ب ـ مبتدأ لا يحتاج إلى خبر وإنما يحتاج إلى مرفوع يُكتفى به.


أ ـ والنوع الأول (مبتدأ يحتاج الى خبر ) يكون اسماً صريحاً أو مصدراً مؤولاً.
1 ـ فالاسم الصريح مثل:
زيد قائم.
زيد: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.
قائم: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة.

2 ـ والمصدر المؤول مثل:
(وأن تصوموا خير لكم).
وتقدير الآية وصيامكم خير لكم.
أن تصوموا: أن حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب. تصوموا فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
والمصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع مبتدأ.
خير: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة.

ومثل:
أن تذاكر أنفع لك.
أن تذاكر: أن حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب، تذاكر فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديرة أنت.والمصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع مبتدأ.
أنفع: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة.


ب ـ والنوع الثاني من المبتدأ ( الذي لا يحتاج الى خبر ) هو الذي يسميه النحويون الوصف الرافع لمكتفى به. وهذا هو الذي قلنا عنه إنه لا يحتاج إلى خبر وإنما يحتاج إلى مرفوع يكتفي به أي يتمم معه المعنى ويسد مسد الخبر.

وينبغي أن تفرق بين استعمال النحويين كلمة (وصف) واستعمالهم كلمة(صفة). فالصفة عندهم هي النعت. أي أنها مصطلح نحوي، أما الوصف فيقصدون به الاسم المشتق، وبالذات اسم الفاعل واسم المفعول. والصفة المشبهة; أي أنه مصطلح صرفي.

وهذا الوصف إن وقع مبتدأ يحتاج إلى اسم مرفوع بعده; يعرب فاعلاً بعد اسم الفاعل، ويعرب نائباً عن الفاعل بعد اسم المفعول. ولا بد أن يعتمد هذا المبتدأ على نفي أو استفهام،
وإليك الأمثلة الآتية:
ما ناجح المهملُ.
لك في إعرابها وجهان:
1 ـ ما: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
ناجح: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.
المهمل: فاعل سد مسد الخبر مرفوع بالضمة الظاهرة.
2 ـ ما: حرف نفي.
ناجح: خبر مقدم مرفوع بالضمة الظاهرة.
المهمل: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة.


ما ناجحان المهملان.
لك في إعرابها وجه واحد فقط.
ما: حرف نفي .
ناجحان: خبر مقدم مرفوع بالألف.
المهملان: مبتدأ مؤخر مرفوع بالألف.


ما ناجحون المهملون.
لك فيها وجه واحد أيضاً:
ما: حرف نفي.
ناجحون: خبر مقدم مرفوع بالواو.
المهملون: مبتدأ مؤخر مرفوع بالواو.


والذي جعل الإعراب هنا وجهاً واحداً هو تطابق الوصف مع مرفوعه تثنيةً وجمعاً، وعلى ذلك لا نستطيع إعرابه وصفاً وما بعده مرفوع سد مسد الخبر، بل نعربه خبراً مقدماً وما بعده مبتدأ مؤخراً. ذلك لأن الوصف مع مرفوعه حكمه حكم الفعل مع فاعله أو نائبه، والفعل ـ كما تعلم ـ لا يثنى ولا يجمع مع الفاعل إلا في لغة أكلوني البراغيث Smile.

ما ناجح المهملان.
لك فيها إعراب واحد:
ما: حرف نفي.
ناجح: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.
المهملان: فاعل سد مسد الخبر مرفوع بالألف.

ما ناجحٌ المهملون.
لك فيها أيضاً إعراب واحد:
ما: حرف نفي.
ناجح: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.
المهملون: فاعل سد مسد الخبر مرفوع بالواو.

والذي أوجب هذا الإعراب أن الكلمتين غير متطابقتين، فلا نستطيع أن نعرب الكلمة الأولى خبراً مقدماً والثانية مبتدأ مؤخراً و إلا لكانت الجملة(ما المهملان ناجح)، إذ لا يكون المبتدأ مثنى أو جمعاً والخبر مفرد.


مثال على اسم المفعول:
أمحبوبٌ أخواك.
الهمزة: حرف استفهام مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
محبوب: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة .
أخواك: نائب فاعل سد مسد الخبر مرفوع بالألف والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.


مثال على الصفة المشبهة:
ما حَسنٌ الإهمال.
ما: حرف نفي.
حسن: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.
الإهمال: فاعل سد مسد الخبر مرفوع بالضمة الظاهرة.


قلنا إن هذا النوع من المبتدأ يحتاج إلى مرفوع يسد مسد الخبر، وهذا المرفوع لا بد أن يكون مكتفى به أي لا بد أن يتمم المعنى مع المبتدأ.
فلو وجدنا مرفوعاً بعده غير مُكتفى به يكون لنا فيه إعراب آخر، مثل:
أناجح أخواه زيد.

فنحن لا نستطيع أن نعرب كلمة (ناجح) مبتدأ، وكلمة (أخواه) فاعل سد مسد الخبر، لأن الجملة لا يتم معناها على هذا، فلا يصح أن نكتفي بقولنا(أناجح أخواه). وإنما نعرب هذه الجملة على النحو التالي:
الهمزة: حرف استفهام مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
ناجح: خبر مقدم مرفوع بالضمة الظاهرة.
أخواه: فاعل مرفوع بالألف، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
زيد: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة.
وتقدير الكلامSadأزيد ناجح أخواه).


***ملحوظة: قد يسبق المبتدأ حرفُ جر زائد أو شبيه بالزائد،
وإليك الأمثلة الآتية: ـ
هل من رجل في البيت.
هل: حرف استفهام مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
من: حرف جر زائد .
رجل: مبتدأ مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد.
في البيت: جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر في محل رفع.


بحسبك رزق اللّه.
الباء: حرف جز زائد.
حسب: مبتدأ مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد. والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.
رزق: خبر مرفوع بالضمة. ولفظ الجلالة مضاف إليه.


ناهيك باللّه.
ناهي: خبر مقدم مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها الثقل. والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه .
باللّه: الباء حرف جر زائد، ولفظ الجلالة مبتدأ مؤخر مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد.
(ومعنى الجملة: اللّه ناهيك عن طلب غيره لأنه كافيك).


كيف بك عند احتدام الأمر.
كيف: اسم استفهام مبني على الفتح في محل رفع خبر مقدم.
بك: الباء حرف جر زائد، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ مؤخر.


رُبّ امرأة أعظمُ من رجل.
رب: حرف جر شبيه بالزائد.
امرأة: مبتدأ مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الشبيه بالزائد.
أعظم: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة.
ب ـ تعريف المبتدأ وتنكيره:
قلنا إن المبتدأ هو الاسم المحكوم عليه بحكم ما، ونحن لا نستطيع أن نحكم على شيء إلا إذا كنا نعرف هذا الشيء، ولذلك ينبغي أن يكون المبتدأ معرفة، ومع ذلك قد يكون المبتدأ نكرة،
ولا يكون المبتدأ نكرة إلا في مواضع معينة تتبعها النحاة، وعدّ بعضهم منها عشرات المواضع، وحصرها آخرون في العموم والخصوص، أي أن يكون المبتدأ كلمة دالة على العموم أو نكرة مختصة،

ونورد لك الآن أمثلة من الشائع استعماله مبتدأ نكرة:
1 ـ أن يكون المبتدأ كلمة من كلمات العموم مثل(كل) و(من) و(ما).
(كلٌ له قانتون).
كل: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة .
له: اللام حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر. والجار والمجرور متعلق بالخبرالآتي.
قانتون: خبر مرفوع بالواو .


2 ـ أن يكون المبتدأ مسبوقاً بنفي أو استفهام:
ما جشع بنافع.( )
ما: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
جشع: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.
بنافع: الباء حرف جر زائد، نافع خبر مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد.
هل غنىً خيرٌ من غنى النفس.
هل: حرف استفهام مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
غنى: مبتدأ مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر.
خير: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة.


3 ـ أن يكون المبتدأ مؤخراً عن الخبر، على أن يكون الخبر جملة أو شبه جملة:
في الصدق نجاةٌ.
في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
الصدق: مجرور بـ ـ في ـ وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
وشبه الجملة متعلق بمحذوف خبر مقدم في محل رفع
نجاة: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة.
أمام البيت رجل.
أمام: ظرف مكان منصوب بالفتحة الظاهرة.
البيت: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.
وشبه الجملة متعلق بمحذوف خبر مقدم في محل رفع.
رجل: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة.
نفعَك وفاؤُه صديق.
نفعك: فعل ماض مبني على الفتح، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.
وفاؤه: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة . والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه .
والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر مقدم.
صديق: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة.


4 ـ أن يكون المبتدأ نكرة مختصة، ويكون اختصاصها بالطرق الآتية:
أ ـ بأن تكون موصوفة مثل:

رجل كريمٌ في البيت.
رجل: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.
كريم: نعت مرفوع بالضمة الظاهرة.
في البيت: جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر في محل رفع.


ب ـ أن تكون مصغرة، مثل:

رُجَيلٌ يتحدث.
رجيل: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.
يتحدث: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستترجوازاً تقديره هو. والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبرالمبتدأ.
والتصغير نوع من الصفة، فكأنك قلتSadرجل صغير يتحدث).


جـ ـ أن تكون مضافة إلى نكرة:

رَجُلا علم يتناقشان.
رجلا علم: مبتدأ مرفوع بالألف، وعلم مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.
يتناقشان: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والألف فاعل، والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر.


د ـ أن يتعلق بها معمول:

سعيٌ في الخير جهادٌ.
سعي: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.
في الخير: جار ومجرور متعلق بسعي.
جهاد: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة.




5 ـ أن يكون المبتدأ كلمة دالة على الدعاء:
نصرٌ للمؤمنين.
نصر: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.
للمؤمنين: جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر في محل رفع.



6 ـ أن يكون المبتدأ واقعاً في أول جملة الحال.
كان يعمل وصديقٌ يساعده.
الواو: واو الحال حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
صديق: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.
يساعده: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر.



7 ـ أن يقع المبتدأ بعد الفاء الواقعة في جواب الشرط.
إن يكن منك إخلاص فإخلاصٌ لك.
الفاء: واقعة في جواب الشرط، حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
إخلاص: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.
لك: جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر في محل رفع.



8 ـ أن يقع المبتدأ بعد لولا:
لولا إهمال لأفلح.
لولا: حرف امتناع للوجود مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
إهمال: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة. والخبر محذوف وجوباً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المبتداء والخبر هام جدا للمدرسين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور :: منتدى المواد الدراسية :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: