تمرينات باب الكلام:
هل كل من الجمل الآتية تعتبَر كلامًا عند النحويين أم لا:
1. هل كنتم بالأمس في رحلة.
2. فُهِمَ الدرسُ.
3. كأننا والماء مِن حولنا قومٌ جلوسٌ حولَهم ماء
4. استنشِقْ.
5. قول الإمام ابن الجزري في منظومته:
وليتلطف وعلى الله ولا الض ~~~ والميم من (مخمصة) ومن (مـرض)
تمرينات باب أقسام الكلام:
ميز الاسم والفعل والحرف وكذلك وميِّز أقسام الفعل في الكلام الآتي, مع بيان العلامات التي ميَّزْتَ بها كلًّا مما طُلِبَ منك تمييزه:
قال إمام الأئمة ابن خزيمة: "ما رأيت تحت أديم السماء أعلم بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أحفظ له من محمد بن إسماعيل البخاري".
وقال أبو بكر الكلذواني: "ما رأيت مثل محمد بن إسماعيل البخاري, كان يأخذ الكتاب من العلم فيطَّلِعُ عليه اطلاعة فيحفظ عامة أطراف الحديث من مرة واحدة".
وقال أحمد بن حنبل: "ما أخرجت خراسان مثل محمد بن إسماعيل".
وقال أبو عبد الله الحاكم في تاريخ نيسابور: "هو إمام أهل الحديث بلا خلاف بين أهل النقل".
وقال عنه الحافظ الذهبي: "كان رأسا في الذكاء رأسا في العلم رأسا في الورع والعبادة".
ويقول في كتابه (العِبَر في خَبَرِ مَنْ غَبَر): "وكان من أوعية العلم يتوقد ذكاء ولم يخلف بعده مثله -رحمة الله عليه-".
تمرينات باب الكلام:
هل كل من الجمل الآتية تعتبَر كلامًا عند النحويين أم لا:
1. هل كنتم بالأمس في رحلة. (لا)
2. فُهِمَ الدرسُ. (نعم )
3. كأننا والماء مِن حولنا قومٌ جلوسٌ حولَهم ماء (نعم)
4. استنشِقْ. ( نعم )
5. قول الإمام ابن الجزري في منظومته:
وليتلطف وعلى الله ولا الض ~~~ والميم من (مخمصة) ومن (مـرض) ( لا )
تمرينات باب أقسام الكلام:
ميز الاسم والفعل والحرف وكذلك وميِّز أقسام الفعل في الكلام الآتي, مع بيان العلامات التي ميَّزْتَ بها كلًّا مما طُلِبَ منك تمييزه:
قال ( فعل ماض , يقبل تاء التأنيث الساكنة ) إمام ( اسم , يقبل دخول ال عليه ) الأئمة (اسم , دخول ال التعريف عليه, والخفض بالإضافة ) ابن ( اسم ,الخفض بالتبعية ) خزيمة ( اسم , الخفض بالإضافة ) : "ما ( حرف , لم يقبل إحدى علامات الاسم , أو إحدى علامات الفعل ) رأيت ( فعل ماض , يقبل تاء التأنيث الساكنة , والتاء هنا تاء الفاعل ) تحت ( اسم مكان , يقبل دخول حروف الخفض عليه ) أديم ( اسم , الخفض بالإضافة ) السماء ( اسم , الخفض بالإضافة ) أعلم ( اسم , يقبل التنوين ) بحديث (الباء حرف خفض , حديث : اسم , دخول حرف الخفض عليه ) رسول( اسم , الخفض بالإضافة ) الله ( اسم ,الخفض بالإضافة) صلى ( فعل ماض, يقبل تاء التأنيث الساكنة ) , الله (يقبل الخفض بحروف الخفض ) عليه ( على : حرف خفض , لم يقبل إحدى علامات الإسم أو إحدى علامات الفعل ,والهاء اسم ضمير ,الخفض بحرف الخفض على ) وسلم ( الواو حرف, كما سبق تعريف الحرف , سلم : فعل ماض , يقبل دخول تاء التأنيث عليه ) ولا ( الواو حرف , ولا حرف , وسبق تعريف الحرف ) أحفظ ( اسم ,يقبل دخول ال التعريف عليه ) له ( اللام حرف خفض وسبق تعريف الحرف , والهاء اسم ضمير, الخفض بحرف الخفض اللام ) من ( حرف خفض ) محمد ( اسم , الخفض بحرف الخفض من ) بن (اسم, الخفض بالتبعية ) إسماعيل (اسم , الخفض بالإضافة ) البخاري"( اسم , دخول ال عليه والخفض بالتبعية ).
وقال ( الواو حرف , وسبق تعريف الحرف , قال : فعل ماض , يقبل تاء التأنيث الساكنة ) أبو( اسم ,الاسناد إلى غيره لأنه فاعل ويقبل دخول حروف الخفض عليه) بكر( اسم , الخفض بالإضافة ) الكلذواني ( اسم , دخول ال التعريف عليه ) : "ما رأيت ( سبق تعريفهما ) مثل ( اسم ,يقبل دخول حروف الخفض عليه ) محمد ( اسم , الخفض بالإضافة ) بن ( اسم , الخفض بالتبعية ) إسماعيل ( اسم , الخفض بالإضافة ) البخاري ( اسم , دخول ال التعريف عليه والخفض بالتبعية ) , كان ( فعل ماض , يقبل دخول تاء التأنيث الساكنة عليه ) يأخذ ( فعل مضارع , يقبل دخول ياء المؤنثة المخاطبة عليها ) الكتاب ( اسم , دخول ال التعريف عليه ) من ( حرف من حروف الخفض , وسبق تعريف الحرف ) العلم ( اسم , دخول ال التعريف عليه , والخفض بحرف الخفض ) فيطَّلِعُ ( الفاء حرف , وسبق تعريف الحرف , يطلّع : فعل مضارع , يقبل دخول ياء المؤنثة الساكنة ) عليه ( على : حرف من حروف الخفض , والهاء اسم ضمير , الخفض بحرف الخفض ) اطلاعة ( اسم , التنوين ) فيحفظ (الفاء حرف , يحفظ : فعل مضارع , يقبل دخول ياء المؤنثة المخاطبة ) عامة ( اسم , يقبل دخول ال التعريف عليه ) أطراف ( اسم , الخفض بالإضافة ) الحديث ( اسم , دخول ال التعريف عليه والخفض بالإضافة ) من ( حرف من حروف الخفض ) مرة ( اسم , الخفض بحرف الخفض و التنوين) واحدة" ( اسم , التنوين )
.
وقال ( الواو حرف , قال : فعل ماض , يقبل دخول تاء التأنيث الساكنة عليه ) أحمد ( اسم , يقبل التنوين والخفض بالإضافة وحروف الخفض ) بن ( اسم , الخفض بالإضافة ) حنبل ( اسم , الخفض بالإضافة ) : "ما ( حرف , وسبق تعريفه ) أخرجت ( فعل ماض , دخول تاء التأنيث الساكنة عليه ) خراسان ( اسم , يقبل الخفض بحروف الخفض ) مثل ( اسم , يقبل دخول حروف الخفض عليه ) محمد ( اسم , يقبل التنوين ) بن ( اسم , الخفض بالتبعية) إسماعيل "( اسم , الخفض بالإضافة )
.
وقال ( الواو حرف , قال : فعل ماض , يقبل دخول تاء التأنيث الساكنة عليه ) أبو( اسم ,الاسناد إلى غيره لأنه فاعل ويقبل دخول حروف الخفض عليه ) عبد ( اسم , الخفض بالإضافة ) الله ( اسم , الخفض بالإضافة ) الحاكم ( اسم , دخول ال التعريف عليه والخفض بالتبعية ) في ( حرف من حروف الخفض ) تاريخ ( اسم , الخفض بحرف من حروف الخفض ) نيسابور( اسم , الخفض بالإضافة ) : "هو (ضمير اسم ,يسند إلى غيره فهو مبتدأ) إمام ( اسم , يقبل التنوين ) أهل ( اسم , الخفض بالإضافة ) الحديث ( اسم , الخفض بالإضافة ) بلا ( الباء حرف من حروف الخفض , لا : حرف ) خلاف ( اسم , الخفض بالإضافة والتنوين ) بين ( اسم , يقبل الخفض بحرف من حروف الخفض ) أهل ( اسم , الخفض بالإضافة ) النقل"( اسم , دخول ال التعريف عليه و الخفض بالإضافة ).
وقال ( الواو حرف وسبق تعريفه , قال : فعل ماض , يقبل دخول تاء التأنيث الساكنة عليه ) عنه ( عن : حرف خفض وسبق تعريف الحرف , الهاء ضمير اسم , الخفض بدخول حرف الخفض ) الحافظ ( اسم , دخول ال التعريف عليه ) الذهبي ( اسم , دخول ال التعريف عليه ) : "كان( فعل ماض , يقبل دخول تاء التأنيث الساكنة عليه ) رأسا ( اسم , دخول التنوين عليه ) في ( حرف خفض , وسبق تعريف الحرف ) الذكاء ( اسم , دخول ال التعريف عليه والخفض بحرف الخفض ) رأسا ( اسم , دخول التنوين عليه ) في ( حرف من حروف الخفض ) العلم ( اسم ,دخول ال التعريف عليه , الخفض بدخول حرف الخفض عليه ) رأسا ( اسم , دخول التنوين عليه ) في ( حرف خفض ) الورع ( اسم , دخول ال التعريف , والخفض بحرف الخفض ) و ( الواو حرف ) العبادة" ( اسم , دخول ال التعريف عليه والخفض بالتبعية )
.
و( حرف ) يقول ( فعل مضارع , يقبل دخول ياء المؤنثة المخاطبة ) في ( حرف خفض ) كتابه ( اسم , الخفض بحرف الخفض , والهاء ضمير اسم , الخفض بالإضافة ) (العِبَر( اسم , دخول ال التعريف عليه والخفض بالتبعية ) في ( حرف من حروف الخفض ) خَبَرِ( اسم , الخفض بحرف من حروف الخفض ) مَنْ ( اسم موصول, يسند إلى غيره) غَبَر( فعل ماض , يقبل دخول تاء التأنيث الساكنة عليه )): "و( حرف ) كان ( فعل ماض , يقبل دخول تاء التأنيث الساكنة عليه ) من ( حرف من حروف الخفض ) أوعية ( اسم , الخفض بحرف من حروف الخفض ) العلم ( اسم , الخفض بالإضافة ) يتوقد ( فعل مضارع , يقبل دخول ياء المؤنثة المخاطبة عليه ) ذكاء ( اسم, دخول التنوين عليه ) و( حرف ) لم ( أداة جزم. حرف, سبق تعريف الحرف ) يخلف ( فعل مضارع , يقبل دخول ياء المؤنثة المخاطبة ) بعده ( اسم , يقبل دخول الحروف الخافضة عليه , والهاء ضمير اسم , الخفض بالإضافة ) مثله ( اسم و يقبل دخول حروف الخفض عليه , والهاء ضمير اسم , الخفض بالإضافة ) -رحمة ( اسم و يقبل دخول ال التعريف عليه ويقبل دخول التنوين عليه) الله ( اسم , الخفض بالإضافة ) عليه ( على : حرف خفض , والهاء ضمير اسم , الخفض بالإضافة )
وجزاكم الله خيراً
هذا هو حل التمرينات:
تمرينات باب الكلام:
هل كل من الجمل الآتية تعتبَر كلامًا عند النحويين أم لا:
1. هل كنتم بالأمس في رحلة. (كلام)
2. فُهِمَ الدرسُ. (كلام)
3. كأننا والماء مِن حولنا قومٌ جلوسٌ حولَهم ماء. (كلام)
4. استنشِقْ. (كلام)
5. قول الإمام ابن الجزري في منظومته:
وليتلطف وعلى الله ولا الض ~~~ والميم من (مخمصة) ومن (مـرض). (ليس كلامًا)
تمرينات باب أقسام الكلام:
تنبيهات:
1. إن كانت علامة الاسم أو الفعل موجودة؛ فإنني أكتفي بذكرها, وإلا فإنني أذكر أحد العلامات التي يقبلها وأكتفي بهذا, وإذا كان فعلًا فإنني أذكر العلامة التي تميزه عن الاسم وتميزه غيره من الأفعال –في الوقت نفسه-, ولا أذكر العلامات التي إنما تميزه عن الاسم.
2. أما الإعراب فإنني لن أتعرض له إلا عند الحاجة؛ لأن المقام ليس مقام إعراب.
3. ضبَطتُ أواخر كلمات النص كلها بالشكل.
4. إذا كانت إحدى الكلمات حرف فإنني أكتفي بقولي: "حرف".
5. وإذا كانت إحدى الكلمات ضمير أو اسم موصول فإنني أكتفي بقولي: "ضمير" أو "اسم موصول"؛ لأن الضمير والاسم الموصول فيهماتفصيل سأتعرض له في الشرح –إن شاء الله تعالى-.
ميز الاسم والفعل والحرف وكذلك وميِّز أقسام الفعل في الكلام الآتي, مع بيان العلامات التي ميَّزْتَ بها كلًّا مما طُلِبَ منك تمييزه:
قَالَ (فعل ماضٍ, يقبل تاء التأنيث) إمامُ (اسم, يقبل التنوين) الأئمةِ (اسم, فيه علامتان: الخفض والألف واللام) ابنُ (اسم, يقبل الخفض) خزيمةَ (اسم, فيه علامة واحدة: الخفض -علامة خفضه الفتحة نيابة عن الكسرة-): "ما (حرف) رأيتُ ("رأى" فعل ماضٍ, يقبل تاء التأنيث الساكنة, و"تاء الفاعل" ضمير) تحتَ (اسم, يقبل الخفض) أديمِ (اسم, فيه علامة واحدة: الخفض) السماءِ (اسم, فيه علامتان: الخفض ودخول الألف واللام) أعلمَ (اسم, يقبل الخفض –بالفتحة نيابة عن الكسرة-؛ لأن ما كان من الأسماء على صيغة أفعل التفضيل يُمنع من الصرف إذا كانت علمًا أو صفة؛ لأن هذه الصيغة على وزن الفعل) بـ (حرف) حديثِ (اسم, فيه علامتان: الخفض ودخول حرف الخفض) رسولِ (اسم, فيه علامة: الخفض) اللهِ (اسم, فيه علامة: الخفض) صلى (فعل ماضٍ, يقبل تاء التأنيث الساكنة) اللهُ (اسم, يقبل الخفض) عليهِ ("على" حرف, و"الهاء" ضمير) و (حرف) سلمَ (فعل ماضٍ, يقبل تاء التأنيث الساكنة) و (حرف) لا (حرف) أحفظَ (نقول فيه كما قلنا في "أعلم") لهُ ("اللام" حرف, و"الهاء" ضمير) منْ (حرف) محمدِ (اسم, فيه علامتان: الخفض ودخول حرف الخفض) بنِ (اسم, فيه علامة: الخفض -مخفوض بالتبعية؛ لأنه بدل من محمد [بدل كلمن كل]-) إسماعيلَ (اسم, فيه علامة: الخفض –علامة خفضه: الفتحة نيابة عن الكسرة-) البخاريِّ (اسم, فيه علامتان: الخفض ودخول الألف واللام)".
و (حرف) قالَ (فعل ماضٍ, يقبل تاء التأنيث الساكنة) أبو (اسم, يقبل الخفض) بكرٍ (اسم, فيه علامتان: الخفض والتنوين) الكلذوانيُّ (اسم, فيه علامة: دخول الألف واللام): "ما (سبقت) رأيتُ (سبق) مثلَ (اسم, يقبل الخفض) محمدِ (اسم, فيه علامة: الخفض) بنِ (اسم, فيه علامة: الخفض -مخفوض بالتبعية؛ لأنه بدل من محمد [بدل كلمن كل]-) إسماعيلَ (اسم, فيه علامة: الخفض –علامة خفضه: الفتحة نيابة عن الكسرة-) البخاريِّ (اسم, فيه علامتان: الخفض ودخول الألف واللام), كانَ (فعل ماضٍ, يقبل تاء التأنيث الساكنة) يأخذُ (فعل مضارع, يقبل دخول السين وسوف) الكتابَ (اسم, فيه علامة: دخول الألف واللام) منَ (حرف) العلمِ (اسم, فيه ثلاث علامات: الخفض ودخول الألف واللام ودخول حرف الخفض) فـ (حرف) يطَّلِعُ (فعل مضارع, يقبل دخول السين وسوف) عليهِ ("على" حرف, و"الهاء" ضمير) اطلاعةً (اسم, فيه علامة: التنوين) فـ (حرف) يحفظُ (فعل مضارع, يقبل دخول السين وسوف) عامةَ (اسم, يقبل الخفض) أطرافِ (اسم, فيه علامة: الخفض) الحديثِ (اسم, فيه علامتان: الخفض ودخول الألف واللام) منْ (حرف) مرةٍ (اسم, فيه ثلاث علامات:الخفض والتنوين ودخول حرف الخفض) واحدةٍ (اسم, فيه علامتان: الخفض والتنوين)".
و (حرف) قالَ (فعل ماضٍ, يقبل تاء التأنيث الساكنة) أحمدُ (اسم, يقبل الخفض –بالفتحة نيابة عن الكسرة-؛ لأن ما كان من الأسماء على صيغة أفعل التفضيل يُمنع من الصرف إذا كانت علمًا أو صفة؛ لأن هذه الصيغة على وزن الفعل) بنُ (اسم, يقبل الخفض) حنبلَ (اسم, فيه علامة واحدة: الخفض -علامة خفضه الفتحة نيابة عن الكسرة-): "ما (حرف) أخرجتْ ("أخرج" فعل ماض, فيه علامة: تاء التأنيث الساكنة, وهي تميزه عن غيره من الأفعال, و"تاء التأنيث الساكنة" حرف) خراسانُ (اسم, يقبل الخفض –بالفتحة نيابة عن الكسرة-؛ لأنه اسم ممنوع من الصرف) مثلَ (اسم, يقبل الخفض) محمدِ (اسم, فيه علامة: الخفض) بنِ (اسم, فيه علامة: الخفض -مخفوض بالتبعية؛ لأنه بدل من محمد [بدل كلمن كل]-) إسماعيلَ (اسم, فيه علامة: الخفض –علامة خفضه: الفتحة نيابة عن الكسرة-)".
و (حرف) قالَ (فعل ماضٍ, يقبل تاء التأنيث الساكنة) أبو (اسم, يقبل الخفض) عبدِ (اسم, فيه علامة: الخفض) اللهِ (اسم, فيه علامة: الخفض) الحاكمُ (اسم, فيه علامة واحدة: دخول الألف واللام) في (حرف) تاريخُ (اسم, يقبل الخفض, وهو مرفوع على الحكاية وليس مخفوضًا, أما حرف الخفض فهو أثَّر على اسم الكتاب كاملًا, فإن اسم الكتاب في محل جر بحرف الخفض, هكذا تعلمتُ من المشايخ, ولا أعلم إن كان ثمة طريقة أخرى, ومن كانت عنده طريقة أخرى فليفدنا بها) نيسابورَ (اسم, فيه علامة: الخفض –علامة خفضه الفتحة نيابة عن الكسرة-): "هو (ضمير) إمامُ (اسم, يقبل الخفض) أهلِ (اسم, فيه علامة: الخفض) الحديثِ (اسم: فيه علامتان: الخفض ودخول الألف واللام) بـ (حرف) لا (حرف) خلافٍ (اسم, فيه علامتان: الخفض والتنوين, وأظن أن فيه علامة ثالثة, لكنني غير جازم بها, وهي دخول حرف الخفض الذي هو "الباء"؛ فالباء هي التي خفضته, ولكن فصلت بينهما "لا" النافية, فلا أدري هل يمنع دخول "لا" النافية بينهما من أن نقول بأن "خلاف" فيها من علامات الاسم: دخول حرف الخفض, أم لا) بينَ (اسم, يقبل الخفض) أهلِ (اسم, فيهعلامة: الخفض) النقلِ (اسم: فيه علامتان: الخفض ودخول الألف واللام)".
و (حرف) قالَ (فعل ماضٍ, يقبل تاء التأنيث الساكنة) عنهُ ("عن" حرف, و"الهاء" ضمير) الحافظُ (اسم, فيه علامة: دخول الألف واللام) الذهبيُّ (اسم, فيه علامة: دخول الألف واللام) : "كانَ (فعل ماضٍ, يقبل تاء التأنيث الساكنة) رأسًا (اسم, فيه علامة: التنوين) في (حرف) الذكاءِ (اسم, فيه ثلاث علامات: دخول حرف الخفض والخفض والألف واللام) رأسًا (سبقت) في (حرف) العلمِ (مثل: الذكاء) رأسًا (سبقت) في (حرف) الورعِ (مثل: الذكاء) و (حرف) العبادةِ (فيه علامتان: الخفض ودخول الألف واللام)".
و (حرف) يقولُ (فعل مضارع, يقبل السين وسوف) في (حرف) كتابه ("كتاب" اسم, فيه علامتان: الخفض ودخول حرف الخفض, والهاء اسم) ((العِبَرُ (اسم, فيه علامة: دخول الألف واللام, وهو مرفوع على الحكاية وليس مخفوضًا, واسم الكتاب كاملًا في محل خفض بالتبعية؛ لأنه بدل من "كتاب" –بدل كل من كل-) في (حرف) خَبَرِ (اسم, فيه علامتان: الخفض ودخول حرف الخفض) مَنْ (اسم موصول) غَبَرَ (فعل ماضٍ, يقبل تاء التأنيث الساكنة) )): "و (حرف) كان (فعل ماضٍ, يقبل تاء التأنيث الساكنة) من (حرف) أوعية (اسم, فيه علامة واحدة: الخفض) العلمِ (اسم, فيه علامتان: الخفض ودخول الألف واللام) يتوقد (فعل مضارع, يقبل السين وسوف) ذكاء (اسم, فيه علامة: التنوين) و (حرف) لم (حرف) يخلف (فعل مضارع, فيه علامة: دخول "لَم" [راجع أقسام الفعل]) بعده ("بعد" اسم, يقبل الخفض, و"الهاء" ضمير) مثله ("مثل" اسم, يقبل الخفض, و"الهاء" ضمير) -رحمة (اسم, يقبل الخفض) الله (اسم, فيه علامة: الخفض) عليه ("على" حرف, و"الهاء" ضمير) -".
في (حرف) الذكاءِ (اسم, فيه ثلاث علامات: دخول حرف الخفض والخفض والألف واللام)
من فضلك أخى المالكى صحح لى معلوماتى
هل الخفض هنا غير دخول حرف الخفض ؟
هذه الجزئية لم أستوعبها من شرح المقدمة
علامات الاسم هى :
1. الخفض:
أ. حروف الخفض, وحروف القسَمِ من حروف الخفض.
ب. المضاف.
ج. التبعية.
2. التنوين:
3. دخول الألف واللام في أول الكلمة:
4. دخول حروف الخَفضِ:
واللإلتباس عندى فى رقم ( أ ) و رقم ( 4 ) هل هما مختلفان ؟
شكراً لك أخى الكريم وجزاك الله خيراً
إليكِ البيان:
الخفض له ثلاث عوامل:
1. حروف الخفض -ومنها حروف القسم-, فإنها إذا دخلت على الاسم خفضَتْه.
2. المضاف, فإنه يخفض المضاف إليه.
3. التبعية, فإن الاسم إذا كان توكيدًا لمخفوض أو بدلًا منه أو معطوفًا عليه أو نعتًا له: فإنه يكون مخفوضًا مثله.
فبان بهذا أن الخفض علامة للاسم مستقلة عن دخول حرف الخفض؛ فإن الاسم قد يخفض بغير حرف الخفض -كما مر-, وأيضًا: دخول حرف الخفض لا يلزم منه أن يُخفض الاسم؛ وذلك لأن الأسماء المبنية -كـ"الذين" مثلًا- قد تقبل دخول حرف الخفض ولكنها لا تُخفض؛ وذلك لأنها مبنية, وإنما تكون في محل خفض.
أرجو أن أكون قد وُفِّقتُ في البيان.
وأن كان الإشكال لا يزال موجودًا فأخبريني.
بين المعرب والمبني فيما يأتي:
طلَب( معرب ) العلم ( معرب ) الذي ( مبنى ) يحتاجه ( معرب , والهاء مبنى ) المسلم ( معرب ) للقيام ( اللام: مبنى , القيام : معرب ) بما ( الباء والميم مبنى ) يجب (معرب ) عليه ( على , والهاء مبنى ) من ( مبنى ) عبادة ( معرب ) ربه( رب معرب , والهاء مبنى ) فرض ( معرب ) واجب ( معرب ) عليه ( على مبنى , والهاء مبنى )، و ( مبنى ) ما( مبنى ) زاد ( مبنى ) على( مبنى ) ذلك ( مبنى ) فتحصيله ( الفاء مبنى , تحصيل معرب , والهاء مبنى ) من ( مبنى ) باب ( معرب ) فروض ( معرب ) الكفايات ( معرب ) و (مبنى ) هو ( مبنى ) لطالب ( اللام مبنى , الطالب معرب ) العلم ( معرب ) من ( مبنى ) باب (معرب ) المستحبات (معرب ) و ( مبنى ) الفضائل ( معرب ).
و ( مبنى ) في ( مبنى ) هذا ( مبنى ) المعنى ( معرب ) يقول ( معرب ) الإمام ( معرب ) إسحاق ( معرب ) ابن ( معرب ) راهويه ( معرب ): "طلب ( معرب ) العلم ( معرب ) واجب ( معرب )، و ( مبنى ) لم ( مبنى ) يصح ( معرب ) فيه ( فى , والهاء مبنى ) الخبر ( معرب ) إلا ( مبنى ) أن ( مبنى ) معناه ( معنى معرب , والهاء مبنى ) : أنه ( أن مبنى , والهاء مبنى ) يلزمه ( معرب , والهاء مبنى ) طلب ( معرب ) علم ( معرب ) ما ( مبنى ) يحتاج ( معرب ) إليه ( إلى , والهاء مبنى ) في ( مبنى ) وضوئه ( معرب , والهاء مبنى ) و ( مبنى ) صلاته ( معرب , والهاء مبنى ) و ( مبنى ) زكاته ( معرب , والهاء مبنى ) إن ( مبنى ) كان ( مبنى ) له ( اللام والهاء مبنى ) مال ( معرب )، و ( مبنى ) كذلك ( مبنى ) الحج (معرب ) و ( مبنى ) غيره" ( معرب , والهاء مبنى ).
و ( مبنى ) قال ( معرب ) شيخ ( معرب ) الإسلام ( معرب ) ابن( معرب ) تيمية ( معرب ): "طلب ( معرب ) العلم ( معرب ) الشرعي ( معرب ) فرض ( معرب )على ( مبنى ) الكفاية ( معرب) إلا ( مبنى ) فيما ( فى مبنى , ما مبنى ) يتعين ( معرب ) مثل ( معرب ) طلب (معرب ) كل ( معرب ) واحد ( معرب ) علم ( معرب ) ما ( مبنى ) أمره( أمر مبنى , الهاء مبنى ) الله ( معرب ) به ( الباء والهاء مبنى )، وما ( الواو , ما مبنى ) نهاه( نهى مبنى ,الهاء مبنى ) الله (معرب ) عنه ( عن , والهاء مبنى )؛ فإن ( الفاء , وإن مبنى ) هذا ( مبنى ) فرض ( معرب ) على ( مبنى ) الأعيان ( معرب )".
هذا والله أعلى وأعلم