يجب الانتباه قبل البدء بالإعراب والذي هو العمود الفقري في لغة الضاد إلى ما يلي :
1- الانتباه للمعنى وفهمه جيداً
2- قراءة الأبيات حتى آخرها قبل الشروع بالإعراب ، أو الجملة المراد إعرابها كاملة وعدم الاكتفاء بالكلمة الموضوع تحتها خط .. أو المطلوب إعرابها ..
3- وهو الأهم : الانتباه لما هو مطلوب إعرابه ظاهرياً وباطنيّاً .. وهذا للأسف وجدته في أغلب الطلاب مهما بلغت درجة انتباههم وملاحظتهم ..
والمقصود :
1- يعربون الفعل وينسون الفاعل ( المقصود أن يكون ضميراً متصلاً أو ضميراً مستتراً )
مثال : أكلتُ التفاحةَ صباحاً ( الفاعل ضمير متصل )
كُلِ التّفاحةَ صباحاً ( الفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت )
2- يعربون الفاعل المرفوع بالواو والألف وينسون النون
( المقصود أن يكون جمع مذكر سالم – مثنى )
جاء المعلّمون
( فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد )
جاء المعلّمان
( فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد )
3- يعربون الصفة وينسون كلمة ( وهو موصوف في الكلمة السابقة )
أحبُّ الجبالَ العاليةَ
الجبالَ : مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو موصوف
العاليةَ : صفة منصوبة بالفتحة الظاهرة على آخره
4- يعربون المضاف إليه وينسون كلمة ( وهو مضاف في الكلمة السابقة )
أحبُّ مدرسةَ الطفولةِ
مدرسةَ : مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ( وهو مضاف )
الطفولةِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة تحت آخره
يجب الانتباه إلى قول تحت آخره وليس فوق أو على آخره
لأنها تحت الحرف وليست فوقه
في الإعراب يجب الانتباه لإعراب المفردات وإعراب الجمل ..
أي إعراب المفردات دائماً يرمز لها بخط تحت الكلمة
وإعراب الجمل تكون الكلمة بين قوسين
وأحياناً ... ويغلب في المرحلة الثانوية ..
أن يكون تحت الكلمة خط وموضوعة في نفس الوقت بين قوسين ..
وهنا يجب الانتباه .. لأن المطلوب هنا إعراب مفردات وجمل ..
وللأسف يكون الطلاب في عجلة وخوف .. فيسقط إعرابها سهواً ..
في الإعراب يجب الانتباه للكلمة نفسها هل هي فعل أم اسم
الفعل له زمن ( ماضٍ ومضارع وأمر )
له الحركات التالية
( السكون : علامة البناء و الجزم – ( اكتبْ – لم يكتبْ )
الفتح : علامة البناء و النصب – ( كتبَ – لن يكتبَ )
الضم : علامة الرفع ) ( يكتبُ )
الاسم إما نكرة أو معرفة ( له تنوين أو ال التعريف )
معلّمةٌ – معلّمةً – معلّمةٍ
المعلّمةُ – المعلّمةَ – المعلّمةِ
يأتي بحركة واحدة في حال الإضافة إلى معرفة ..
مثال : معلّمةُ الصّفِّ
في الإعراب احرص على تفادي الأخطاء الإملائية مثال :
فعلٌ ماضٍ ....... وليست ماضي
على آخره ........... وليست على أخره
مبتدأ مرفوع ......... وليست مبتدء أو مبتدئ مرفوع
وغيرها ...
نموذج لتشابه الكلمة واختلاف الإعراب
س: أعرب كلمة جميلة فيما يأتي :
1- الأزهارُ جميلةٌ
2- أحبُّ الأزهارَ الجميلةَ
3- إنَّ الأزهارَ جميلةٌ
4- كانت الفتاةُ جميلةً
5- جاءت جميلةُ إلى المدرسة باكراً
6- قطفتُ أزهاراً جميلةً
7- شاهدتُ جميلةً ترسمُ لوحةً
8- أحبُّ الألعابَ آمنةً وجميلةً
9- الطبيعةُ جمالها خلاب
10- الجبالُ ارتفاعها جميلٌ
11- أهتمُّ بالجميلِ واللطيفِ
12- أحبُّ كلَّ جميلٍ ولطيف
13- هذا الجميلُ لطيفٌ