الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
قائمة تقييم الممارسات والمؤشرات فى مجال الجودة والمساءلة :
رمز الممارسة الممارســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات
المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة
5-1 التقويم والتحسين المستمر.
5-1-1 تضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان الجودة.
5-1-1-1 يشارك العاملون و ممثلون عن مجلس النواب فى تفعيل نظام الجودة.
5-1-1-2 تقوم المؤسسة بعمليات التقييم الذاتى فى ضوء المعايير القياسية.
5-1-1-3 تستخدم المؤسسة ادوات متنوعة للتقييم الذاتى.
5-1-1-4 تناقش نتائج التقويم الذاتى مع ممثلين عن(العاملين-مجلس الامناء-أولياء الامور-المتعلمين).
5-1-1-5 تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتى من خلال آليات متعددة(بطاقة الأداء المدرسى – الانترنت..........الخ).
5-1-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر فى ضوء نتائج التقييم الذاتى.
5-1-2-1 يشترك فى وضع الخطة التحسين ممثلون عن :ادارة المؤسسة‘ والمعلمين‘ ومجلس الامناء‘المتعلمين.
5-1-2-2 توزع الأدوارو المسئوليات على المعنيين لتنفيذ الخطة.
5-1-2-3 تستهدف الخطة تنمية الأداء الشامل للمتعلمين(معرفيا- مهاريا-وجدانيا) فى ضوء نتائج التقييم الذاتى.
5-1-2-4 تلتزم بالاطر الزمنية لتنفيذ الخطة فى ضوء الأولويات.
5-1-3 تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة.
5-1-3-1 توجد آليات للاستفادة من التغذية الراجعة من عمليات التقويم.
5-1-3-2 تتوافر تقارير موثقة للتقييمات الخارجية للتأكد من مدى مطابقة أداءاتها لمعايير الجودة.
5-1-3-3 تعلن عن نتائجتقارير التقييمات الخارجية (ورقية‘إلكترونية).
رمز
الممارسة الممارســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات
5-2 فعالية وحدة التدريب والجودة
5-2-1 تضع الوحدة خططا وبرامج واضحةومفعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر
5-2-1-1 تتوافر اساليب متنوعة لجمع وتحليلالبيانات:الكمية و الكيفية
5-2-1-2 توجد فرق للمتابعة والتقوييم من التخصصات النختلفة والمعنيين ( العاملين ومجلس الامناء والمتعلمين....)
5-2-1-3 توجد جداول متابعة معلنة لتنفيذ الخطة
5-2-2 تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية
5-2-2-1 تنفذ الوحدة تقييما ذاتيا لبرامجها فى ضوء أهدافها وخطتها
5-2-2-2 تستفيد من نتائج التقييم الذاتى فى تطوير برامجها