الأهداف العامة
للوحدة التدريبية بالمدرسة
تستهدف الوحدة التدريبية بالمدرسة:
تحديد رؤية مستقبلية و تنمية كفايات المعلمين والعاملين بالمدرسة
وهذا قد يجعلهم قادرين على أداء أدوارهم بفاعلية وكفاءة
وجعل مدارسهم فعالة و قادرة على الوصول الى الجودة الشاملة
ويتم ذلك عن طريق :
1- تنمية الكفايات المهنية والتخصصية والثقافية للمعلمين وجميع العاملين بالمدرسة
2- توفير المناخ العام الذى يشجع على التنمية المهنية .
3- تنمية الأسلوب العلمى فى التفكير والقدرة على حل المشكلات.
4- استخدام التكنولوجيا المطورة فى العملية التعليمية .
5- الاستفادة من خبرات المعلمين العائدين من بعثات خارجية.
6- مساعدة المعلمين والعاملين بالمدرسة على التفاعل مع المجتمع المحلى.
7- إعداد كوادر تدريبية فعالة.
8- تنمية الاتجاهات الإيجابية وكذلك القيم الإيجابية لدى المعلمين
9-مواكبة التطورات والتجديدات التربوية فى جميع مكونات المنظومة التعليمية .
مسئول وحدة التدريب مدير المدرسة
مسئول وحدة التدريب مدير المدرسة
أساليب التدريب
• Lectures المحاضرات
• تعتمد المحاضرات على الإلقاء وجهد المدرب ويراعى ان تكون المحاضرة مرتبطة بالاحتياجات التدريبية وان تعرض افكار جديدة دون تقديم لمفاهيم او موضوعات لا تجذب المتدربين
• Discussion Group حلقات المناقشة
• هو اسلوب يتم فيه تبادل الأفكار والآراء والخبرات بين المتدربين والمدرب بحرية وتمتاز بأنها توفر الفرصة للمتدربين للتعبير عن انفسهم بحرية تامة
• Brainstorming العصف الذهنى
• هو اسلوب لتوليد الأفكار من خلال اكتشاف ما يعرف المشاركون بالفعل او اكتشاف ما يريد المشاركون ان يعرفوه او تكوين اساس لحل المشكلات او تيسير المشاركة فى الشعور
• Workshops ورش العمل التدريبية هو من الأساليب العلمية المستخدمة فى التدريب حيث يتجمع المتدربون فى مجموعات ويتم العمل فى الورشة بشكل تعاونى
• Demonstration العملى التدريب
• هو مكون رئيسى فى برامج التدريب و ورش العمل وهو يستخدم لتدريب معلمى المواد العلمية والتطبيقية التى تعتمد على الاداء والعمل وهنا يتم الربط بين النظرية والتطبيق
• Field Trips الزيارات الميدانية
• يتم فيها زيارة المواقع والمؤسسات ذات الصلة بموضوع التدريب ويحدد وقت الزيارة وفقا لطبيعتها ومكانها والهدف منها
• Self-Training التدريب الذاتى
• يعتمد هذا الاسلوب على المتدرب وهو يمثل ركيزة اساسية لنجاح عمليات التنمية المهنية بالنسبة للمعلمين فى الورشة . وفى هذا النوع من التدريب يتم الاستفادة من الامكانيات المتوفرة فى المدرسة .
• وتمثل الحقائب التدريبية وسيطا مهما للتدريب الذاتى : حيث يقوم المتدرب بتعليم نفسة بنفسة باستخدام ما تحتويه من مواد تدريبية واختبارات متنوعة
• Micro- teaching التدريس المصغر
• هو اسلوب للتدريب لكى يطور المتدربين مهنيا, ويعتمد على الاستخدام المنظم الهادف لموقف تعليمى فعلى , ولكنة مبسط من حيث مدة الدرس والمهارات المستخدمة فيه , فالمتدرب يركز على مهارة تعليمية معنية, راجعة دورية لتقويم أداء بهدف تطويره
• Case Study دراسةالحالة
• تستخدم هذه الوسيلة فى ا لنظر الى موضوع او مشكلة نظرة هادفة بعيدة عن الضغوط الى تتوفر فى المواقف الحقيقية. وهذا الأسلوب يساعد المتدربين فى تعلم واكتساب مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات
• الندوات Seminars
• تستخدم الندوات كأسلوب للتدريب بهدف مناقشة ودراسة موضوع معين للوصول الى قرار بخصوص مشكلة معينة. ويكون المشاركون من الأعضاء المهتمين والمتخصصين فى موضوعات المناقشة.
• اجراء البحوث و الدراسات Research and Studies
وفيها تتم تنمية الكفايات الأساسية لاجراء البحوث والدراسات التربوية للمعلمين والعاملين ويؤدى هذا الأسلوب الى زيادة كفاءة العملية التعليمية
رئيس مجال توكيد الجودة والمساءلة
خالد الأبيض
رئيس وجدة التدريب
من المسيري
القائد العام
سيد رحومة