فَكُنْ أَوَّلَ سَبَّاقِ إِذَا نُودِيْتَ لِلْخَيْرِ
بِـآدَابٍ وأَخْلاَقِ وَإِنْ عُودِيْتَ فَاسْتَعْصِمْ
إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه مبنى على السكون في محل نصب ، وهو أداة شرط غير جازمة ولا يليه إلا الفعل ظاهراً أو مقدراً .
نوديْتَ : فعل ماض مبنى على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك مبنى للمجهول ، التاء : ضمير مبنى على الفتح في محل رفع نائب فاعل ، والجملة في محل جر بإضافة إذا إليها .
للخير ِ: اللام : حرف جر . الخير : اسم مجرور باللام وعلامة جرة كسر آخره ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل نودي .
فكنْ : الفاء : رابطة لجواب الشرط ، كن : فعل أمر ناقص مبنى على السكون يدخل على المبتدأ والخبر يرفع الأول فيسمى اسمه وينصب الثاني فيسمى خبره ، واسمه ضمير مستتر تقديرة أنت .
أوَلَ : خبر كان منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف .
سبَّاقِ : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخرة والجملة من كان واسمها وخبرها لا محل لها من الإعراب جواب الشرط .
وإن : الواو : حرف عطف ، إن : حرف شرط يجزم فعلين الأول فعل شرط والثاني جوابه وجزاؤه .
عوديْتَ : فعل ماض مبنى على السكون في محل جزم على أنه فعل شرط وهو مبنى للمجهول ، التاء : ضمير مبنى على الفتح في محل رفع نائب فاعل .
فاستعصمْ : الفاء : رابط لجواب الشرط . استعصمْ : فعل أمر مبنى على السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ، والجملة في محل جزم على أنها جواب شرط جازم .
بآدابِ : جار ومجرور بالفعل استعصم .
وأخلاق ِ : الواو : حرف عطف ، أخلاق ِ : اسم معطوف على آداب مجرور بالكسرة الظاهرة على آخرة