مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور
اهلا ومرحبا بك زائراً لمنتدى مدرستنا .. قم بالاشتراك معنا من خلال التسجيل ... شكرا لك
مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور
اهلا ومرحبا بك زائراً لمنتدى مدرستنا .. قم بالاشتراك معنا من خلال التسجيل ... شكرا لك
مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور

موقع تربوى - تعليمى - ثقافى - اجتماعى - اشراف/ يسرى حسين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 غذاء ودواء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد الأبيض
نائب المدير
خالد الأبيض


عدد المساهمات : 438
نقاط : 1317
تاريخ التسجيل : 22/11/2009

غذاء ودواء  Empty
مُساهمةموضوع: غذاء ودواء    غذاء ودواء  Icon_minitime1الجمعة مارس 04, 2011 6:12 am

3- غـــــذاء ودواء

يشهد العالمُ منذ سنواتٍ اهتماماً متزايداً بالنباتات الطبية، بعد أن تأكَّد أن للتداوي بالنباتات فاعليةً لا تقلُّ عن فاعليةِ الأدويةِ الكيميائية، بل تفوقُها أحياناً، فقد تطَوَّر اليوم تَبَعاً للتطورِ الذى حدث في السنواتِ الأخيرةِ في ميادينِ الزراعةِ والكيمياءِ وعلمِ دراسةِ الأحياءِ.تُحدِّثُنا المصادرُ التاريخيةُ أن التداوي بالنباتاتِ قد عَرفتْه أقدمُ الحضاراتِ على الأرضِ؛ فالمصريونَ القدماء عرفوا كثيراً من النباتات الطبية، كالعَرْعَرِ، والحنَظَل، والثومِ، والرُّمانِ، والخروعِ، واستخدموها في معالجةِ الآلامِ المختلفةِ، كما عَرف البابليُّونَ والآشوريونَ والكنعانيونَ الخصائصَ العلاجيةَ لبعضِ النباتاتِ، بعد ذلك جاء اليونانيون، ومن بعدهِم الرومانُ؛ ليرثوا هذه المعارفَ، ويَرْفعُوا من مستواها.وقد سَطَّر العلماءُ العربُ صفحاتٍ مشرقةً في تاريخِ الطبِّ، أمثالُ: ابن سينا، وابنِ زُهْر، وابنِ البيطار،حيث لم يكتفوا بعلم اليونانيين، بل أضافوا إليه عدداً كبيراً من الكتب العلمية والنباتية التى تعدّ مراجع يُرجع إليها؛ لقد استُعمِلت النباتاتُ أدويةً لشفاءِ الجسم وصفاءِ العقل والرُّوح، وطالما استُعْمِلت أزهارُ العديدِ منها وأوراقُه لهَدْهَدةِ العواطف، والتخفيفِ من حالات التوتر، من هذه النباتاتِ:
النَّعناع:
كان الأطباءُ العربُ يصفونه مقوِّياً للدماغ؛ للتخلُّص من الخُمولِ، ولأنَّه منشِّط للدَّمِ الصاعد إلى الرأس؛ فإنَّه يقوِّى درجةَ صفاءِ الذاكرةِ، ويساعدُ على التركيزِ والإبداعِ، وأشهرُ فوائدِ النَّعناع أنه يساعدُ على تهدئِةاضطرابِ المَعِدة، ولزيوته العطريةِ خصائصُ مضادّةٌ للاضطراباتِ،وقد جعلَ الفرنسيون مَنْقوعَ النَّعناع بعد تناوُلِ وجبةِ العشاءِ من الطُّقوس الهضميةِ.
المقدونس:
من الخُضَرِ التى لا يكادُ بيتٌ يخلو منها، فالقوى الشفائيةُ الوافرةُ للمقدونس أكثرُ عدداً من أن يدركَها
كثيرٌ من الناس؛ إِذ إنَّ لأوراقهِ خصائصَ مُطَهِّرةً لتخليص الجسم من سُمومه، والمقدونسُ غَنيٌّ بالفيتاميناتِ
والعناصرِ الغذائيةِ الأُخرى.
البطاطا:
البطاطا غِذاءٌ شعبيٌّ ذو قيمةٍ غذائيةٍ كبيرة؛ فهي غنيةٌ بالفيتامينات الضَّرورية لجسمِ الإنسان، وخاصة ذا الأهمية في عملية الإبصار، الذي يعملُ كذلك على احتفاظ » أ« فيتامين الجلد والشعر بحالتهما الطَّبيعية الصِّحّيّة، فيحمى الشعرَ من السُّقوط، والجِلدَ من الجفاف، والبطاطا طعامٌ مُوَلِّدٌ للطاقةِ، مُصْلِحٌ للاضطرابات الهضمية، مُلائِمٌ للجميعِ بمن فيهم المصابون بُعسْرِ الهضم.
الجَزَر:
التي يحوِّلها الجسم إلى فيتامينات - » الجزرين « الجَزَرُ من النباتاتِ الأكثر انتشاراً فى العالم، وهو غنىٌّ بمادة - } الجزرين{ التي يحوِّلها الجسم إلى فيتامينات وموادَّ ضروريةٍ، وسواءَ تمَّ تناولُه مباشرةً أو عصيراً، فإنه ضروريٌّ للفئاتِ العمرية كافَّة.إنَّ وَضْعَ لُبِّ الجزر الطازِج فوقَ الجرحِ يلطِّفهُ، ويساعدُ على التئامهِ بسرعةٍ، أماإذا استُعْمِلَ كمّادةٍ فإنه يُقوِّى البَشَرَة ويغذِّيها، وللجزرِ خصائصُ كثيرةٌ؛فهو ملطِّفٌ، ومضادٌّ لفقرِ الدمِ، ومطَهِّر، وشافٍ للجروحِ، وغنىٌّ بالمعادنِ، ومُلَيِّن، ومُهَدِّئٌ.
التِّين:
شحرة التين من أكثر الأشجار المثمرة قدما إذ إن لوحة مصرية يعود تاريخها إلي أربعة آلاف وخمسمئِة سنةٍ تُظهِرُ إحدى النساءِ وهى تقطفُ ثَمرَ التينِ، وكان التينُ يقدَّمُ في روما على مائدةِ المصارعينَ وقد سميت إحدى سورِ القرآنِ الكريمِ باسم.» التين « والتينُ ثمرٌ سهلُ الهضمِ، غنيٌّ بالسُّكَّرِ، يحتوي على عناصرَ بروتينية ودهنيةٍ، وعلى كثيرٍ من الفوسفورِ والكالسيوم.
العنب:
غذاءُ مولِّدٌ للطاقةِ؛ إذ يحتوى على الماء والسُّكَّرِ والبروتيناتِ والبوتاسيوم والفيتاميناتِ بأنواعها، وهو مضادٌّ لفقرِ الدمِ، مُنَقٍّ له، سهلُ الهضمِ؛ لأنَّ سكرياتِه سريعةُ التمثيلِ عند الهضمِ، مطهِّرٌ، مبيدٌ للجراثيمِ.
إن النباتاتِ الطبيةَ، تفيدُ في علاجِ الكثيرِ من الأمراضِ، والعلاجُ بالنباتاتِ طريقةٌ ينتظرُها مُستقبلٌ باهِرٌ، وهذا ما بَشَّرتْ به الاكتشافاتُ الحديثةُ، ولكنَّ جمعَ النباتاتِ واستعمالَها لابدَّ أن يستندَ إلى المعارفِ العلميةِ والتجارِبِ التي تستندُ إليها، بعيداً عن الخرافةِ والشَّعوذةِ؛ عندئذٍ سيحافظُ هذا النوعُ من العلاجِ على مكانته المرموقةِ.
من اللغويات
یشھد : یرى. متزایداً : زائداً والمضاد (متناقصاً). التداوي : العلاج.
فاعلیَّة : إیجابیَّة وفائدة. الكیمیائیَّة : الناتجة عن التفاعلات الكیمیائیَّة.
تفوقھا : تزید علیھا فائدة. تطور : تقدم وتحسَّن. میادین : مجالات والمفرد (میدان).
الأحیاء : الكائنات الحیَّة والمفرد (حي) .
مصادر : المفرد (مصدر) وھو موضع رصد الخبر . أقدم : أعرق والمضاد (أحدث).
الحضارات : المفرد (حضارة) وھي مظاھر الرقي في المجالات المختلفة .
العرعر : من أشجار الجبال. الحنظل : شجر یستظل بھ وطعمھ مر.
الثوم : نبات یستخدم في الطعام والعلاج . الخروع : شجر ورقھ عریض ویصنع من ثماره الزیوت.
معالجة : علاج. الآلام : الأوجاع والمفرد (الألم). الخصائص: السمات والمفرد (خصیصة).
یرثوا : یمتلكوا. مستواھا : قدرھا وقیمتھا .
سطر : سجَّل. مشرقة : مضیئة والمراد (مفیدة) والمضاد (مظلمة).
ابن سینا : من أشھر الأطباء العرب ومن كتبھ (القانون).
٥٥٧ ھ) = ( ١٠٧٢ - ابن زھر : أبو مروان عبد الملك بن زھر بن عبد الملك بن مروان، ( ٤٦٤
١١٦٢ م)، المعروف بابن زھر الاشبیلي، طبیب نطاسي عربي معروف في الأندلس من أھل أشبیلیة.
ابن البیطار : خبیر في علم النباتات والصیدلة، وأعظم عالم نباتي ظھر في القرون الوسطى، وساھم
إسھامات عظیمة في مجالات الصیدلة والطب. تعد : تعتبر. العدید : الكثیر.
ھدھدة : تھدئة وسكون . العواطف : المفرد (عاطفة) وھي المشاعر والأحاسیس.
التخفیف : التقلیل والحد. التوتر : الاضطراب والقلق.
الدماغ : الرأس والجمع ( أدمغة ). الخمول : موت حسِّ الإنسان والمضاد (النباھة).
صفاء : نقاء. الذاكرة : الحفظ. الإبداع : إیجاد الشيء من لا شيء.
النعناع : جنس نباتات بقلیة وطبیة من الفصیلة الشفویة فیھ أنواع بعضھا یزرع وبعضھا ینبت
بریَّا في الأراضي الرطبة الواحدة نعناعة.
خصائص : سمات والمفرد (خصیصة). منقوع : مشروب النعناع بعد نقعھ بالماء.
یخلو : یفرغ والمضاد (یمتلئ). الشفائیة : المعالجة . الوافرة : الكثیرة.
یدركھا : یعرفھا. سمومه : المواد الضارة. العناصر : الأنواع والمفرد ( عنصر).
شعبي : منتشر بین أفراد الشعب . ذو : صاحب والجمع (ذوو).
غنیَّة : مملوءة. الإبصار : النظر والرؤیة. الجفاف : التشقق.
مولد : منتج. ملائم : مناسب. عسر : اضطراب .
انتشاراً : تعمیماً والمضاد (انحساراً).
والفیتامینات ب ١، ب ٢ ، وھي التي جعلت من ھذا A الجزرین : مادة یحولھا الجسم إلى فیتامین أ
البقل (الجزر) علاجا من الطراز الأول، وسواء تم تناولھا مبروشا أو على شكل عصیر.
ضروریَّة : مھمَّة. مباشرة : على حالته.
الفئات : المفرد (الفئة) وھي المجموعة المتقاربة من العمر. كافة : جمیعاً. لب : خلاصة.
یلطه : یخفف من ألمه. التئامه : انتھاء الألم وشفاء المریض. البشرة : الجلد.
خصائص : سمات والمفرد (خصیصة). ملطف : مخفف.
فقر الدم : مرض یصیب الإنسان. مطھر : قاتل للجراثیم. غني : مملوء.
المثمرة : تعطي ثماراً تؤكل. قدماً : قدیماً. لوحة : صورة والجمع (لوحات).
تقطف : تقطع. مائدة : طاولة والجمع (موائد).
المصارعین : المفرد (المصارع) من یقوم بریاضة المصارعة وقد یراد بھا (المحاربین).
سھل : خفیف. یحتوي : یضم. عناصر : أنواع والمفرد (عنصر).
بروتینیَّة : المواد المسئولة عن النمو. الدھنیَّة : مواد تنتج الطاقة.
الفوسفور والكالسیوم : أملاح تفید العظام وغیرھا .
مولد : منتج. مُنق : مصفٍ لھ ممَّا یضره. التمثیل : عملیَّة تكوین الغذاء. مبید : قاتل .
باھر : معجب. بشرت : أسعدت بإعلانھ.
الاكتشافات : المفرد (اكتشاف) وھو ما توصل إلیھ العلم الحدیث.
یستند : یعتمد. المعارف : العلوم والمفرد (المعرفة).
الخرافة والشعوذة : الأمور البعیدة التي لا تستند إلى العلم والمعرفة.
مكانته : منزلته المرموقة : المشھورة المعروفة والمضاد (المغمورة).

أسئلة وإجابتها
س : ما الذي یشھده العالم في السنوات الأخیرة ؟
ج : یشھد العالمُ منذ سنواتٍ اھتماماً متزایداً بالنباتات الطبیة.
س : لماذا اھتم العالم اھتماماً متزایداً بالنباتات الطبیة؟
ج : بعد أن تأكَّد أنَّ للتداوي بالنباتات فاعلیَّةً لا تقلُّ عن فاعلیةِ الأدویةِ الكیمیائیة ، بل تفوقُھا أحیاناً.
س : ما المیادین التي حدث فیھا تطور في السنوات الأخیرة ؟
ج : میادینِ الزراعةِ والكیمیاءِ وعلمِ دراسةِ الأحیاءِ.
س : ما الذي أثبتتھ المصادر التاریخیَّة ؟
ج : أنَّ التداوي بالنباتاتِ قد عَرفتْه أقدمُ الحضاراتِ على الأرضِ.
س : ما النباتات الطبیَّة التي عرفھا المصریون القدماء ؟ وفیم استخدموھا ؟
ج : فالمصریونَ القدماء عرفوا كثیراً من النباتات الطبیة، كالعَرْعَرِ، والحنَظَل ، والثومِ ، والرُّمانِ، والخروعِ، واستخدموھا في معالجةِ الآلامِ المختلفة.
س : ما الذي عرفھ البابلیُّونَ والآشوریونَ والكنعانیونَ ؟
ج : الخصائصَ العلاجیةَ لبعضِ النباتاتِ .
س : على ید من رفع مستوى التداوي بالنباتات ؟
ج : على ید الیونانیین والرومان.
س : اذكر أھم العلماء العرب الذین برعوا في الطب .
ج : ابن سینا، وابنِ زُھْر، وابنِ البیطار.
س : تحدث عن الجھود التي قام بھا ھؤلاء الأطباء .
ج : لم یكتفوا بعلم الیونانیین، بل أضافوا إلیه عدداً كبیراً من الكتب العلمیة والنباتیة التي تعدّ مراجع یُرجع إلیھا.
س : فیم استخدم العلماء النباتات الطبیَّة ؟
ج : لقد استُعمِلت النباتاتُ أدویةً لشفاءِ الجسم وصفاءِ العقل والرُّوح، وطالما استُعْمِلت أزھارُ العدیدِ منھا وأوراقُه لھَدْھَدةِ العواطف، والتخفیفِ من حالات التوتر.
س : لماذا كان الأطباء العرب یصفون النعناع ؟
ج : كان الأطباءُ العربُ یصفونه مقوِّیاً للدماغ؛ للتخلُّص من الخُمولِ، ولأنَّه منشِّط للدَّمِ الصاعد إلى الرأس؛ فإنَّه یقوِّى درجةَ صفاءِ الذاكرةِ، ویساعدُ على التركیزِ والإبداعِ.
س : ما أشھر فوائد النعناع ؟
ج : وأشھرُ فوائدِ النَّعناع أنه یساعدُ على تھدئِة اضطرابِ المَعِدة، ولزیوته العطریةِ خصائصُ مضادّةٌ للاضطراباتِ .
س : كیف یستفید الفرنسیون من النعناع ؟
ج : جعلَ الفرنسیون مَنْقوعَ النَّعناع بعد تناوُلِ وجبةِ العشاءِ من الطُّقوس الھضمیةِ.
س : لماذا لا تخلو البیوت من المقدونس ؟
ج : من الخُضَرِ التي لا یكادُ بیتٌ یخلو منھا، فالقوى الشفائیةُ الوافرةُ للمقدونس أكثرُ عدداً من أن یدركَھا كثیرٌ من الناس
س : ما أھمیَّة نبات المقدونس ؟
ج : لأوراقه خصائصَ مُطَھِّرةً لتخلیص الجسم من سُمومه، والمقدونسُ غَنيٌّ بالفیتامیناتِ والعناصرِ الغذائیةِ الأُخرى.
س : أي الفیتامینات یتواجد في البطاطا ؟ وما أھمیَّتھا ؟
ج : فیتامین (أ) ذا الأھمیة في عملیة الإبصار، الذي یعملُ كذلك على احتفاظ الجلد والشعر بحالتھما الطَّبیعیة الصِّحّیّة، فیحمى الشعرَ من السُّقوط، والجِلدَ من الجفاف.
س : ما الفوائد الأخرى للبطاطا ؟
ج : والبطاطا طعامٌ مُوَلِّدٌ للطاقةِ، مُصْلِحٌ للاضطرابات الھضمیة، مُلائِمٌ للجمیعِ بمن فیھم المصابون بُعسْرِ الھضم.
س : لماذا أصبح الجزر من أكثر النباتات انتشاراً في العالم ؟
ج : لأنھ غنىٌّ بمادة { الجزرین } التي یحوِّلھا الجسم إلى فیتامینات وموادَّ
ضروریةٍ، وسواءَ تمَّ تناولُھ مباشرةً أو عصیراً، فإنھ ضروريٌّ للفئاتِ العمریة كافة.
س : ما أھمیَّة مادة الجزرین ؟
والفیتامینات ب ١، ب ٢ ، وھي التي جعلت من ھذا البقل (الجزر) A ج: یحولھا الجسم إلى فیتامین أ علاجا من الطراز الأول، وسواء تم تناوله مبروشا أو على شكل عصیر.
س : ما أثر وضع لب الجزر الطازج على الجروح ؟ وما أثره على البشرة ؟
ج : إنَّ وَضْعَ لُبِّ الجزر الطازِج فوقَ الجرحِ یلطِّفھُا، ویساعدُ على التئامھِا بسرعةٍ ، یُقوِّى البَشَرَة ویغذِّیھا.
س : اذكر الخصائص الأخرى التي یتمیَّز بھا الجزر .
ج : وللجزرِ خصائصُ كثیرةٌ؛ فھو ملطِّفٌ، ومضادٌّ لفقرِ الدمِ، ومطَھِّر، وشافٍ للجروحِ، وغنىٌّ بالمعادنِ، ومُلَیِّن، ومُھَدِّئٌ.
س : عرف القدماء المصریون ثمار التین . دلل على ذلك.
ج : شجرة التین من أكثر الأشجار المثمرة قدما إذ إن لوحة مصریة یعود تاریخھا إلي أربعة آلاف وخمسمائة سنةٍ تُظھِرُ إحدى النساءِ وھى تقطفُ ثَمرَ التینِ.
س : لمن كان التین یقدم في روما ؟
ج : للمصارعین .
س : بم تفسر . تسمیة سورة في القرآن الكریم باسم (التین)؟
ج : دلیل على أھمیَّتھ ومعرفة العرب قدیماً له .
س : ما خصائص التین التي تدل على أھمیَّته ؟
ج : التینُ ثمرٌ سھلُ الھضمِ ، غنيٌّ بالسُّكَّرِ، یحتوي على عناصرَ بروتینیة ودھنیةٍ، وعلى كثیرٍ من الفوسفورِ والكالسیوم.
س : ما فائدة العنب ؟
ج : غذاءُ مولِّدٌ للطاقةِ؛ إذ یحتوى على الماء والسُّكَّرِ والبروتیناتِ والبوتاسیوم والفیتامیناتِ بأنواعھا، وھو مضادٌّ لفقرِ الدمِ، مُنَقٍّ لھ، سھلُ الھضمِ؛ لأنَّ سكریاتِه سریعةُ التمثیلِ عند الھضمِ ، مطھِّرٌ، مبیدٌ للجراثیمِ.
س : ما الذي بَشَّرتْ به الاكتشافاتُ الحدیثةُ ؟
ج : العلاجُ بالنباتاتِ .
س : ما شروط استعمال النباتات في العلاج ؟
ج : لابد أن یستندَ إلى المعارفِ العلمیةِ والتجارِبِ التي تستندُ إلیھا، بعیداً عن الخرافةِ والشَّعوذة ؛ِ عندئذٍ سیحافظُ ھذا النوعُ من العلاجِ على مكانته المرموقةِ.


التدريبات
س1 :
یشھد العالمُ منذ سنواتٍ اھتماماً متزایداً بالنباتات الطبیة، بعد أن تأكَّد أنَّ للتداوي بالنباتات فاعلیَّةً لا
تقلُّ عن فاعلیةِ الأدویةِ الكیمیائیة ، بل تفوقُھا أحیاناً، فقد تطَوَّر الیوم تَبَعاً للتطورِ الذي حدث في
السنواتِ الأخیرةِ في میادینِ الزراعةِ والكیمیاءِ وعلمِ دراسةِ الأحیاءِ.
0- اختر الإجابة الصحیحة ممَّا بین الأقواس :
مضاد (اھتماماً) ( نفعاً – إھمالا - تكاسلا – معرفة ).
مرادف (تطور) ( تقدم – تباعد - تأخر – تنازل ).
جمع (علم) ( علماء – عالمون - علوم – علمة ).
مفرد (میادین) ( میدن – میادن - میدنة – میدان ).
٢ - ما الذي یشھده العالم في السنوات الأخیرة ؟
٣ – ما أھمیَّة النباتات الطبیة؟
٤ - ما المیادین التي حدث فیھا تطور في السنوات الأخیرة ؟
٥ – أعرب ما تحته خط .
س 2
تُحدِّثُنا المصادرُ التاریخیةُ أنَّ التداوي بالنباتاتِ قد عَرفتْھ أقدمُ الحضاراتِ على الأرضِ ؛ فالمصریونَ القدماء عرفوا كثیراً من النباتات الطبیة، كالعَرْعَرِ، والحنَظَل، والثومِ، والرُّمانِ، والخروعِ، واستخدموھا في معالجةِ الآلامِ المختلفةِ، كما عَرف البابلیُّونَ والآشوریونَ والكنعانیونَ الخصائصَ العلاجیةَ لبعضِ النباتاتِ، بعد ذلك جاء الیونانیون، ومن بعدھِم الرومانُ؛ لیرثوا ھذه المعارفَ، ویَرْفعُوا من مستواھا.
١- اختر الإجابة الصحیحة ممَّا بین الأقواس :
مضاد (عرفته) ( حدثته – علمته - فھمته – جھلته ).
المراد ب (القدماء) ( الیونانیون – المصریون – الشامیون ).
جمع (مستوى) ( مستو – مستویون - مستویات).
مفرد (خصائص) (خصصة - خصاص – خصیصة ).
٢ - ما الذي أثبتته المصادر التاریخیَّة ؟
٣ – أعرب ما تحته خط .
٤ - ما النباتات الطبیَّة التي عرفھا المصریون القدماء ؟ وفیم استخدموھا ؟
٥ - على ید من رفع مستوى التداوي بالنباتات ؟
٦ - ما الذي عرفه البابلیُّونَ والآشوریونَ والكنعانیونَ ؟
س3
وقد سَطَّر العلماءُ العربُ صفحاتٍ مشرقةً في تاریخِ الطبِّ، أمثالُ :ابن سینا، وابنِ زُھْر، وابنِ
البیطار،حیث لم یكتفوا بعلم الیونانیین، بل أضافوا إلیھ عدداً كبیراً من الكتب العلمیة والنباتیة التي تعدّ
مراجع یُرجع إلیھا ؛ لقد استُعمِلت النباتاتُ أدویةً لشفاءِ الجسم وصفاءِ العقل والرُّوح، وطالما
استُعْمِلت أزھارُ العدیدِ منھا وأوراقُه لھَدْھَدةِ العواطف، والتخفیفِ من حالات التوتر.
١- اختر الإجابة الصحیحة ممَّا بین الأقواس :
مضاد (مشرقة) ( مضیئة – منیرة - لامعة – مظلمة ).
مرادف (سطر) ( سجل – وجد - عرف – لمع ).
جمع (جسم) ( جسوم – أجسام - جسامات – الأولى والثانیة ).
مفرد (أدویة) ( داء – دواء - دوأ – دوى ).
٢ - اذكر أھم العلماء العرب الذین برعوا في الطب .
٣ - تحدث عن الجھود التي قام بھا ھؤلاء الأطباء .
٤ - فیم استخدم العلماء النباتات الطبیَّة ؟
٥ – أعرب ما تحته خط .
أجب عما يلي :-
أ - ما فوائد النعناع ؟
ب - فیم یمكنُ استخدامُ أوراقِ المقدونس طبِّیا ؟
ج - ما الغذاء الذي یحافظ على الجلد و الشعر بحالتیھما الصحیة الطبیعیة ؟
د -الجَزَرُ نباتٌ مُسْعِفٌ للجروح .وضِّح ذلك. ھ - لماذا كان التینُ ثمرةً مغذِّیة ؟
و - كیف یحافظُ العلاجُ بالنباتاتِ على مكانتھ المرموقة ؟
أجب عما يلي :-
أ - أھمیة البطاطا في علاجِ الأرقِ والاضطرابات الھضمیَّة.
ب - الجزرُ وأھمیته للإبصارِ وعلاج الجروح.
ج - التینُ والعنب وأھمیتھما في التداوي من الأمراض.
د - أھمیةُ التداوي بالنباتات.
ه - النّعناع والبقدونس وفوائدھما الطبیة.

[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غذاء ودواء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور :: منتدى المواد الدراسية :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: