________________________________________
أكبر (10) عادات تدمر الدماغ
1_ عدم تناول وجبة الافطار :
الناس الذين لا يتناولون هذه الوجبة سوف ينخفض معدل السكر لديهم وهذا يقود الى عدم
وصول غذاء كاف لخلايا المخ مما يؤدي الى انحلالها .
2_ الافراط في تناول الطعام :
الأكل الزائد يسبب تصلب شرايين الدماغ , مما يؤدي الى نقص في القوة الذهنية .
3_ التدخين :
يؤدي الى انكماش خلايا المخ .
4_ كثرة تناول السكريات :
الافراط في تناول السكريات يعوق امتصاص الدماغ للبروتينات والغذاء , مما يسبب سوء
تغذية الدماغ و يتعارض مع نمو المخ .
5_ تلوث الهواء :
الدماغ هو أكبر مستهلك للأكسجين في أجسامنا , واستنشاق الهواء الملوث يقلل دعم
الدماغ بالأكسجين مما يقلل كفاءة الدماغ .
6_ الأرق ( قلة النوم ) :
النوم يساعد على الراحة , وكثرة الأرق تزيد سرعة موت خلايا الدماغ .
7_ تغطية الرأس أثناء النوم :
يزيد ذلك من تركيز ثاني أكسيد الكربون ويقلل من تركيز الأكسجين مما يؤدي الى تأثيرات
سلبية على الدماغ .
8_ القيام بالأعمال أثناء المرض :
العمل الشاق أو الدراسة أثناء المرض يقلل من فاعلية الدماغ , كما يؤدي الى تأثيرات
سلبية عليه .
9_ قلة تحفيز الدماغ على التفكير :
التفكير هو أفضل طريقة لتمرين الدماغ . وقلة التفكير تؤدي الى تقلص وتلف خلايا الدماغ .
10_ ندرة الحديث مع الآخرين : الحوار الفكري مع الأخرين يساعد على ترقية فعالية الدماغ
________________________________________
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تفضلوا اخوانى هده الامسة عن مهام المشرف الصحي في المدرسة
الهدف العام :
إيجاد معلم في المدرسة ليكون صلة الوصل بين المدرسة والصحة المدرسية من جهة وبين المدرسة وبقية المجتمع من جهة أخرى .
الأهداف الخاصة:
أن يكون المرشد الصحي من خلال المهارات التي يكتسبها في هذه الدورة قادرا على ما يلي:
1-اكتشاف وملاحظة الحالات التي تؤثر على التحصيل العلمي عند الطالب مثل :ضعف الإبصار – ضعف السمع – صعوبة النطق ...الخ ومتابعة هذه الحالات
2-الملاحظة اليومية بين الطلاب لأية حالة من الأمراض المعدية .
3-تحويل الحالات التي تحتاج إلى مراجعة الوحدة الصحية المدرسية وتحديد الوقت المناسب للمراجعة .
4-معرفة الحالات التي لا تحتاج إلى مراجعة الوحدة أصلا .
5-عمل ملف خاص بالنواحي الصحية الوقائية وزيارة الأطباء والأنشطة المختلفة في المجال الصحي بالمدرسة والتعاميم الخاصة بها .
6-عمل سجل صحي بالمدرسة يسجل فيه الحالات المرضية المختلفة ومتابعة الحالات التي لها تأثير على التحصيل الدراسي بالتعاون مع المرشد الطلابي .
7-الإشراف والتحضير لزيارة الأطباء .
8-الإشراف على جماعة التوعية الصحية .
9-متابعة نظافة البيئة المدرسية .
10-تحضير الفقرة الصحية بالإذاعة المدرسية .
مبررات البرنامج:
رأت الإدارة العامة للصحة المدرسية في وزارة المعارف أن يكون هذا البرنامج من الأولويات التي ستطبق في جميع إدارات التعليم مستقبلا0 نظرا لكون منسوبي الصحة المدرسية غير قادرين على الإشراف الصحي على المدارس بشكل يومي لذا فانه من الضروري أن يتواجد شخص في كل مدرسة على قدر كاف من الإطلاع والمعرفة ليكون قادرا من خلال مايقدم له من معلومات على القيام بعمله على أكمل وجه .
مهام المرشد الصحي في المدرسه
أولاً إكتشاف وملاحظة الحالات التي تؤثر على التحصيل العلمي
. رعاية الطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة :
ـ البصر ـ السمع ـ النطق ـ الصرع ـ السكري ـ الربو ـ
• التنسيق مع أطباء الوحدة .
• متابعة هذه الحالات
ثانياً : الملاحظه اليوميه بين الطلاب لأية حاله من الأمراض المعديه _ والساريه :
الإكتشاف المبكر وعزل الطالب والإحالة
ثالثاً : تحويل الحالات التي تحتاج إلى مراجعة الوحده الصحيه :
تحديد الوقت المناسب للمراجعة ( بعد 10.30عدا الإسعافية ) ـ والإلتزام بالتعاميم
أماهي الحالات الصحية التي يجب إحالتها :
1.الحالات الحرجة Ñ طواريء المستشفى فوراً .
2. الحالات الإسعافية البسيطة ( المدرسة ـ الوحدة ) .
بالحالات المرضية التي يمكن إحالتها إلى الوحدة الصحية بعد الساعة 10.30 أو بالدوام المسائي :
1. أنفلونزا شديدة ( حرارة ) ...
2. إسهال متكرر .
3. الجلدية ـ العيون ـ أنف أذن
4. أنيميا ـ دوار ( الإحالة للوحدة الصحية أو لأقرب جهة صحية ... ) .
ج ـ الكشف الطبي على الطلاب :
1.المستجدون أ ـ م ـ ث ـ
2. المشاركون من الأنشطة الرياضية والكشافة والرحلات ...
3. الموظفون والعمال ( فحص طبي )
4. منسوبي كلية المعلمين والثانويان المهنية ...
5. ( أيام الاثنين ـ الثلاثاء ـ الأربعاء من الساعة 10.30 إلى 12.30 )
6.الهدف : عدم مزاحمة المرضى ( للعلاج والرعاية المناسبة )
رابعاً :
الحالات التي لا تحتاج إلى طبيب أصلاًَ _ ودور وأهمية المشرف الصحي :
. نزلات برد خفيفه _ أعراض عارضه
. سوء إستخدام العلاج
. أهمية الوعي الصحي والثقافه الصحيه العامه والتطوير ( غرس وممارسة السلوك الصحي السليم )
خامساً :
عمل ملف خاص بالنواحي الصحيه والوقائيه وزيارات الأطباء والأنشطه المختلفه في المجال الصحي
بالمدرسه والتعاميم الخاصه بها
* زيارة الأطباء والتثقيف الصحي ....
•* عمل دفتر سجل صحي بالمدرسة ( الحالات المرضية ـ المعدية ـ الحالات الخاصة ـ إحصاء الحالات وتقارير نصفية )
* حملات التطعيم ..
* الإجازات المرضية .
* تكرار مراجعة الوحدة
سادساً :
مهام إشرافيه وتوعيه صحيه :
1.1 التحضير لزيارات الأطباء ( محاضرات ـ تطعيمات ) .
2.تكوين الجماعة الصحية :
ـ البيئة المدرسية ـ المرافق الصحية ـ المقصف .
ـ فقرة الإذاعة الصباحية والوعي الصحي .
ـ تطبيق البرامج الصحية المختلفة ( فسحة الحليب ...) .
3 عمل مسابقات وجوائز وشهادات تقدير .
4.نشر الوعي الصحي ( بعد زيارة الأطباء .... )
5.التنسيق مع الوحدة الصحية والجهات الأخرى ( المشرف الصحي = حلقة وصل ) .
6.المشاركة في مجالس الآباء والمعلمين ( التدخين ـ المخدرات ـ المفاهيم الصحية ) .
7.العلم والإطلاع المنتظم على التقارير الصحية والتعامل الإيجابي
خمسة أطعمة هي السر وراء ذكاء الأطفال!
--------------------------------------------------------------------------------
زبدة الفستق، والحليب كامل الدسم، والبيض، والبروتينات، والسمك هي الأطعمة الخمسة السحرية لمن يرغب بأطفال ذوي ذكاء خارق.
(حذاري من المعكرونة فهي ليست ضمن القائمة) واشنطن - إذا كنت تطمح في أن يتمتع أطفالك بذكاء خارق وعقل سليم, فما عليك إلا الاطلاع على الدراسة الجديدة التي نشرتها مجلة"صحة الأطفال" مؤخرا, واستعرض فيها الباحثون خمسة أنواع من الأطعمة التي تساعد إضافتها إلى وجبات الأطفال الغذائية في زيادة نسبة ذكاءهم وحيويتهم.
فقد أوضح الباحثون أن أغذية الأطفال يجب أن تضم خمسة أنواع رئيسية من الأطعمة التي تجعلهم أكثر ذكاء وهي زبدة الفستق التي تحتوي على الدهون المسؤولة عن زيادة النمو الذهني والمهارات الادراكية, والحليب كامل الدسم الغني بالأحماض الدهنية والكوليسترول الذي
يحتاجه الأطفال وخاصة ممن لم يتجاوزوا السنتين.
ويرى هؤلاء أن الكوليسترول ضروري للأطفال في هذه المرحلة لدوره في بناء وتنشيط الخلايا العصبية والدماغية, كما يساعد في عزل خلايا الدماغ وبالتالي يقلل وجود الدارات القصيرة في وظائف الاتصال.
وأكدت الدكتورة اليزابيث وارد, مؤلفة كتاب تغذية الأطفال المتخصص, أهمية البيض في تغذية الأطفال لغناه بالكوليسترول والبروتينات والعناصر الغذائية الضرورية للنمو مثل مادة الكولين الشبيهة بفيتامين (ب) والتي أثبتت في الدراسات الحيوانية قدرتها على تحسين التعلم والذاكرة.
ولا تنس الدكتورة وارد السمك ضمن الأطعمة الخمسة المنشطة للذكاء , وخاصة أسماك التونة الغنية بالأحماض الدهنية متعددة غير الإشباع من نوع أوميغا-3 التي تتواجد في خلايا الدماغ بصورة طبيعية, وهي ضرورية لسلامة العقل والجسم.
وأخيرا, توصي الباحثة بإضافة اللحوم الحمراء إلى أغذية الأطفال لما تحتويه من كميات ضخمة من الحديد والبروتينات والألياف والفيتامينات وفيتامين (ب 12) على وجه الخصوص