مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور
اهلا ومرحبا بك زائراً لمنتدى مدرستنا .. قم بالاشتراك معنا من خلال التسجيل ... شكرا لك
مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور
اهلا ومرحبا بك زائراً لمنتدى مدرستنا .. قم بالاشتراك معنا من خلال التسجيل ... شكرا لك
مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور

موقع تربوى - تعليمى - ثقافى - اجتماعى - اشراف/ يسرى حسين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سفينة نوح عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد الأبيض
نائب المدير
خالد الأبيض


عدد المساهمات : 438
نقاط : 1317
تاريخ التسجيل : 22/11/2009

سفينة نوح عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: سفينة نوح عليه السلام   سفينة نوح عليه السلام Icon_minitime1الجمعة مارس 04, 2011 5:59 am

النص هود من 36 : 42
وَأُوحِيَ إِلَى نُوحٍ أَنَّهُ لَن يُؤْمِنَ مِن قَوْمِكَ إِلاَّ مَن قَدْ آمَنَ فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ *وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ *وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ *فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ *حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ *وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ *وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ
من المفردات
الكلمة معناها
أوحي ألهم يحل ينزل
تبتئس تحزن مقيم دائم
الفلك السفينة و السفن فارالتنور المراد اشتد الأمر
تخاطبني تدعونى مرساها مستقرها
ملأ ناس معزل منأي والمراد بعيد

الشرح

يخبرنا المولي عز وجل بأنه قد أوحي إلي نوح عليه السلام بأنه لن يؤمن من أهله إلا من آمن فعلا وأمره ألا يحزن على ما فعل الكافرون * وأمره أن يصنع السفينة برعايته وعنايته وأمره ألا يدعوه شفاعة للكافرين من أهله لأن الله مغرقهم لا محالة * وكلما مر عليه ناس من الكافرين سخروا منه فكان يسخر منهم مثلما سخروا منه * ويهددهم الله باليوم الذي يحل عليهم عذابه الدائم * حتى إذا جاء امر الله واشتد الأمر أمره الله أن يحمل في السفينة من كل زوج اثنين ومن آمن معه من أهله * وامره أن يركبوا السفينة والله هو من سيسيرها في البحر وهو من سيوقفها عندما يشاء * وقد جرت السفينة فوق موج مرتفع كالجبال ونادى نوح عليه السلام ابنه شفقة ورحمة أن يركب لكنه رفض

من الجماليات
وَأُوحِيَ إِلَى نُوحٍ تعبیر فیھ إیجاز بحذف الفاعل للعلم بھ وھو ( الله ) سبحانھ وتعالى .
أَنَّهُ لَن يُؤْمِنَ مِن قَوْمِكَ إِلاَّ مَن قَدْ آمَنَ
أسلوب مؤكد ب ( أنَّ ) و( القصر) بالنفي والاستثناء یؤكد : عدم إیمان قوم نوح إلا من قد آمنوا قبل . وإضافة الكاف إلى ( قوم ) للتخصیص.
قَدْ آمَنَ : أسلوب مؤكد ب ( قد )
فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ :أسلوب نھي للنصح وبعث الطمأنینة في قلب نوح – علیھ السَّلام : واستخدام الاسم الموصول لإفادة الشمول والعموم .
وَاصْنَعِ الْفُلْكَ :أسلوب أمر للنصح والإرشاد ، وفیھ دعوة للأخذ بالأسباب ؛ لأنَّ الله – سبحانھ :
وتعالى – إذا أراد أن ینجي نوحاً ومن معھ بغیر سفینة یستطیع ذلك كما فعل مع موسى – علیھ
السلام – وأغرق فرعون وجنوده .
بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا : العطف للتنویع ، ویدل على شمول رعایة الله – تعالى – لنوح – علیھ السلام :
– وتصویر للعیون والوحي بوسیلة تصنع بھا السفینة للدلالة على رعایتھا من قبل الله – تعالى .
وَوَحْيِنَا وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُواْ : أسلوب نھي للنصح والتحذیر ، ویدل على كراھیة الله للظلم :
والظالمین .
إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ : أسلوب مؤكد ب (إنَّ) غرضھ التقریر ، وھو تعلیل لما قبلھ .

٢ - سخریة قوم نوح – علیھ السَّلام – منھ وھو یصنع السَّفینة

وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ38 *فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ 39
شرح الآيات
ویقوم نوح – علیھ السَّلام – بصنع السَّفینة ، وكلما مرَّ علیھ ناس من الكافرین سخروا منھ ، فكان یسخر منھم مثلما یسخرون منھ ، ویھددھم بأنَّ الله – سبحانھ وتعالى – سینزل بھم العذاب الذي یخزیھم ویلازمھم

من الجماليات
وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ : تعبیر یدل على تنفیذ نوح – علیھ السلام – لأمر الله – عزَّ وجلَّ – وثقتھ بھ .
، وكلما مرَّ علیھ ناس من الكافرین سخروا منھ :أسلوب شرط یبیِّن سخریة قوم نوح – علیھ السَّلام – : (كلما ) تفید استمرار سخریتھم منھ
نَسْخَرُ مِنكُمْ : نتیجة للمرور
ملأ : نكرة للتحقیر .
إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُون : أسلوب شرط یبیِّن أنَّ الجزاء من جنس العمل.
فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُون :أسلوب مؤكد بإنَّ ، والفاء واقعة في جواب الشرط ؛ لأنَّ جملة جواب الشرط اسمیَّة ، والانتقال من ضمیر المتكلمین إلى ضمیر المخاطب یُسمَّى ( الالتفات ) وقیمتھ الفنیَّة إثارة الذھن
فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ أسلوب خبري یفید التحذیر والتھدید ، واستخدام (سوف) تأكید لمجيء العذاب .
يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ تصویر للعذاب بعدو یأتي (عذاب) نكرة للتھویل ، ( یخزیھ ) نتیجة للعذاب. :
وَيَحِلُّ عَلَيْهِ : تصویر للعذاب بصورة ضیف ثقیل لا یفارق،وھذا یدل على شدة العذاب. :
عَذَابٌ مُّقِيمٌ : دلیل على شدة ھذا العذاب المستمر الذي یخزي صاحبھ ، والمضارع للتجدد والاستمرار .
٣- تنفیذ أمر الله
((حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ40 *وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ 41*وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ42))
شرح الآيات
حتى إذا جاء أمر الله واشتدَّ الأمر ، أمره الله أن یحمل في السفینة من كل زوج اثنین (من الطیروالبھائم) ومن آمن معھ من أھلھ ، والله سیسیِّرھا في البحر وھو من سیوقفھا عندما یشاء ، وقد جرت السفینة فوق موج مرتفع كالجبال ، ونادى نوح - علیھ السلام - ابنھ شفقة ورحمة أن یركب معھ ولا یظل مع الكافرین ولكنھ رفض.
من الجماليات

حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا : (حتى) تفید بلوغ الغایة ، ( إذا ) تفید التوكید والتحقیق واستخدام (نا) في ) (أمرنا) تعظیم لله – عزَّ وجلَّ ، وفي التعبیر تصویر للأمر وكأنَّھ إنسان یأتي .
وَفَارَ التَّنُّورُ :تعبیر یدلُّ على اشتداد الموقف وبلوغ الغایة .
قُلْنَا احْمِلْ : تعبیر یدل على سرعة الانتقام إذا بلغ الظلم غایتھ .
احْمِلْ : أسلوب أمر للحث والإلزام .
مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ : العطف یفید التنویعَ والشمولَ والعمومَ .
إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ : استثناء لمن یمنع من الركوب في السفینة .
وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ : أسلوب قصر للتوكید والتخصیص یؤكد قلة من آمنوا بنوح – علیھ السلام :- مع طول مدة دعوتھ .
وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا : أسلوب أمر للحث والإلزام .
بِسْمِ اللَّهِ : كنایة عن التبرك وحسن الاستھلال .
مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا : تضاد یبرز المعنى ویوضحھ ویدلُّ على عنایة الله للسفینة في كلِّ الأحوال .
إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ: أسلوب مؤكد ب (إنَّ واللام) واستخدام صیغتي المبالغة لتوكید كثرة مغفرة الله واتساع رحمتھ .
وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ :المضارع للتجدد والاستمرار واستحضار الصورة ، وتصویر للموج بالجبال المرتفعة یدل على شدة وارتفاع الموج لبیان خطورة الموقف .
وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ : تعبیر یؤكد غریزة حبِّ الأب لأولاده وخوفھ علیھم وقت الشدة والمحنة .
وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ:جملة اعتراضیة للتوضیح وتوحي بسوء التفكیر .
يَا بُنَيَّ : أسلوب نداء یدل على حبھ لابنھ وحرصھ علیھ .
ارْكَب مَّعَنَا : أسلوب أمر للنصح والإرشاد والرجاء .
وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ : أسلوب نھي للتحذیر
تدريبات
س1 : (وَأُوحِيَ إِلَى نُوحٍ أَنَّهُ لَن يُؤْمِنَ مِن قَوْمِكَ إِلاَّ مَن قَدْ آمَنَ فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ *وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ * )
١- اختر الإجابة الصحیحة ممَّا بین القوسین :
مرادف (یؤمن) : ( یصدق – یسلم – یظن – یتطھر ) . •
مضاد (تبتئس) : ( تحزن – تفرح – تسعد – الثانیة والثالثة ) . •
كلمة ( الفلك ) : ( للمفرد – للمثنى – للجمع – لكل ما سبق ) . •
كلمة ( مغرقون ) : ( اسم فاعل – اسم مفعول – صیغة مبالغة ) . •
٢- من الذي أمر نوحاً – علیھ السَّلام – ببناء السفینة ؟
٣- لماذا نھى الله – سبحانھ وتعالى – نوحاً عن مخاطبتھ في الذین ظلموا ؟
٤- ما جزاء الظالمین من خلال قراءتك للآیتین ؟
٥- ما قیمة استخدام المضارع ( یفعلون ) بعد الماضي ( كانوا ) ؟
٦- ما قیمة عطف ( وحینا على أعیننا ) ؟
٧- أعرب ما تحتھ خط .
٨- استخرج من الآیتین ما یأتي :
أسلوب قصر ، وبیِّن أداتھ . تضاداً ، وبیِّن أثره في المعنى . أسلوب نھي ، وبیِّن غرضھ .

س 2 : ( *وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ *فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ *)
١- اختر الإجابة الصحیحة ممَّا بین القوسین :
مرادف (مرَّ) : ( مشى – جرى – رجع – عاد ) . •
مضاد (سخروا) : ( عابوا – مدحوا – سلموا – كلموا ) . •
(كلما) تفید : ( الكثرة – التعدد – الاستمرار – التحقق ) . •
من یأتیھ (من) : ( اسم شرط – حرف جر – اسم موصول ) .
٢- ما موقف قوم نوح – علیھ السلام - من صنعھ السفینة ؟
٣- بم كان یردُّ علیھم نوح – علیھ السلام ؟ وبم ھددھم ؟
٤- ما قیمة الجمع بین ( یأتیھ – یحل ) في الآیة الأخیرة ؟
٥- ما الجمال في قولھ تعالى : ویحلُّ علیھ عذاب مقیم ؟
٦- أعرب ما تحتھ خط .
س3 (*حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ *وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ *وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ ))
١- اختر الإجابة الصحیحة ممَّا بین القوسین :
مرادف ( فار) : ( اشتدَّ – احترق – غضب – انطفأ ) . •
من سبق علیھم القول ھم : ( الكافرون – المؤمنون – أھل نوح – قوم نوح ) . •
مضاد ( مجراھا ) : ( سیرھا – سرعتھا – رسوھا – عودتھا ) . •
نوع المشتق ( غفور ) : ( اسم فاعل – اسم مفعول – صیغة مبالغة ) . •
٢- بم أمر الله – سبحانھ وتعالى – نوحاً – علیھ السلام – عندما احتدم الأمر ؟
٣- لماذا أمر الله تعالى بحمل زوجین من كلِّ نوع في السَّفینة ؟
٤- ما مظاھر رحمة الله من خلال الآیات ؟
٥- ما قیمة تصویر الموج بالجبال ؟ وعلام یدلُّ ؟
٦- بم تعلل : نداء نوح – علیھ السلام – لابنھ مع أنھ لم یؤمن بھ ؟
٧- أعرب ما تحتھ خط .
٨- استخرج من الآیات ما یأتي :
أسلوب قصر ، وبیِّن أداتھ . أسلوب أمر وآخر نھي ، وبیِّن غرض كل منھما . •
تضاداً ، وبیِّن أثره في المعنى . أسلوب نداء ، وبیِّن غرضھ . •
مضارعاً یدلُّ على التجدد والاستمرار واستحضار الصورة . •
تصویراً ، وبیِّن أثره في المعنى . جملة اعتراضیَّة ، وبیِّن غرضھا .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سفينة نوح عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» آدم عليه السلام
» ذكر فضل يونس عليه السلام
» سلطان العلماء وبائع الملوك *العز بن عبد السلام*
» قصص الأنبياء قصة يونس عليه السلام
» العدالة الاجتماعية في عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة د طه حسين الاعدادية العامة بدمنهور :: منتدى المواد الدراسية :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: