شرح النص الأدبي عن طريق التعلم التعاوني
يعاني الكثيرُ من المعلمين من مادة النصوص في المرحلة الثانوية ، وذلك بسبب عدم مشاركة الطلاب بفاعلية في الدرس ، فهم يعتمدون على معلميهم في الوصول إلى الأهداف المرجوة من دراسة أي نص أدبي ، ولهذا التواكل أسباب ليس هذا موضع ذكرها . والمُعاناة هنا تكمن في أمرين :
1- عدم مشاركة الطلاب في فعاليات الدرس بشكل جيد يحقق أهداف مادة
النصوص أوالأدب .
2- العبء المُلقى على كاهل المعلم لعدم مشاركة الطلاب .
وللخروج من هذه المُعاناة ، أرى أن يلجأ المعلم إلى شرح النص الأدبي عن طريق التعلم التعاوني ، حسب الخطوات التالية :
أولاً / إعداد النص :
1ـ تصوير النص مع معاني الكلمات إن كانت غامضة ، أو بدونها إن كانت واضحة على ورقة خارجية .
2ـ تُعد مجموعة من الأسئلة ، يمكن من خلال الإجابة عليها الوصول إلى الأهداف المرجوة من الدرس ، وتلحق هذه الأسئلة بالنص المصور .
3ـ يصور النص حسب عدد طلاب الفصل ، ويوزع عليهم جميعا.
ثانياً / خطوات الدرس :
1ـ يوزع الأستاذُ الطلابَ إلى أربع مجموعات متكافئة على شكل حلقات ، ليكون الدرس على شكل مسابقة بين أربعة فرق .
2ـ يقرأ الأستاذُ النصَ قراءة معبرة على الطلاب .
3ـ يقرأ أحدُ الطلاب المتميزين النصَ .
4ـ يعطي الأستاذُ نبذة عن الشاعر والمناسبة ( لا يسمح للطلاب بالقراءة في الكتاب المدرسي منذ بدء الحصة) .
5ـ يوزع النص على جميع الطلاب لقراءته ثم الإجابةِ على الأسئلة خلال خمس عشرة دقيقة أو عشرين دقيقة .
6ـ ينبه الطلاب إلى وجود ثلاث درجات ـ مثلا ـ لمن يسلم ورقته أولا ، حفاظاً على الوقت ، ودرجاتٍ لأفضل مجموعة يشارك جميعُ أفرادها في الإجابة على الأسئلة ، ودرجاتٍ للانضباط .
7ـ بعد انتهاء الوقت واستلام الإجابات على ورقة واحدة لكل مجموعة ، يقوم المعلم بإعطاء ورقة كل مجموعة للمجموعة الأخرى ، حتى لا يحدث تغيير في الإجابات عند الاستماع إليها.
8ـ تسمع إجابة كل سؤال من كل المجموعات ، ثم توضع الدرجات على السبورة لكل سؤال على حدة ، ويتم التعليق على الإجابات مباشرة بعد كل سؤال ، لتوضيح الإجابة الصحيحة والوصول إلى الهدف المراد من هذا السؤال .
9ـ تجمع الدرجات وتحدد المجموعة الفائزة .
10ـ يقرأ بعضُ الطلاب النصَ بعد الانتهاء من الشرح ، إذا وجد متسع من الوقت .
الخاتمة :
من المتوقع أن تظهر بعض السلبيات عند تطبيق طريقة ( شرح النص الأدبي عن طريق التعلم التعاوني ) ، إلا أنني أعتقد أنها أقل سلبية من الطريقة التقليدية ، ومن الإيجابيات والسلبيات التي يمكن أن تظهر للمعلم عند تطبيق هذه الطريقة مايلي :
الإيجابيات :
1ـ مشاركة أكبر عدد ممكن من الطلاب في الدرس .
2ـ يقل فيها شرود ذهن الطالب عن الدرس .
3ـ لا يشعر الطالب فيها بالملل والسآمة .
4ـ يوفر المعلم فيها جهدا كبيرا كان يمكن أن يبذل في الطريقة التقليدية .
5ـ يشعر الطلاب فيها بالنشاط والحيوية أكثر من الطريقة التقليدية .
السلبيات :
1ـ يصعب تحقيق كل الأهداف المتوقعة من الدرس ، إذا كان قد قرر للدرس في المنهج حصة واحدة ، نظرا لضيق الوقت .
2ـ لا تمكن هذه الطريقة المدرس من التوسع في شرح النص ، وتزويد الطلاب بمعلومات من خارج المنهج المدرسي .
3ـ تفاعل بعض الطلاب مع هذه الطريقة يجعله في بعض الأحيان يهتم بها على أنها مسابقة وليست درسا .